منوعات

زيادة الوزن في رمضان..كيف تتجنبي أقل زيادة ممكنة؟

في كل الأوقات من الممكن تجنب اكتساب أي وزن زائد من خلال أنظمة الدايت المختلفة. لكن زيادة الوزن في رمضان تحتاج إلى المزيد من التحكم. في هذا الشهر لا تتغير عاداتنا الغذائية فقط لكن حتى العادات الحياتية المختلفة. فكيف تتجنبي الوزن الزائد في رمضان؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقال اليوم.

تأكلين قليلاً لكنك تزدادي كثيراً لماذا؟

قد تحصلين على نسبة قليلة من الطعام في وجبة الإفطار لكن مع ذلك يبدأ وزنك في الزيادة دون سبب مقنع. لكن في الحقيقة دعينا نوضح أن زيادة الوزن في رمضان ربما لا تكون متعلقة بكمية الطعام بقدر ما هي متعلقة بالعناصر الغذائية التي يحتوي عليها وكذلك وقت تناولها بالإضافة إلى نمط الحياة في هذا الشهر. أما أسباب زيادة الوزن الشائعة فهي كالتالي:-

زيادة السعرات الحرارية

من الممكن أن تكون الوجبة الغذائية صغيرة. لكن أهم أسباب زيادة الوزن في رمضان تكمن في أن الجسم على مدار اليوم يفقد كمية السكر الموجودة فيه لمنحه الطاقة. لذا بعد الإفطار نشعر برغبة كبيرة في الحصول على السكريات وخاصة العصائر المحلاة والحلويات. وبالتالي نحصل على كمية أكبر من السعرات الحرارية التي تؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن.

قلة الأنشطة في رمضان

للأسف من العادات الخاطئة التي نقوم بها في شهر رمضان تقليل الأنشطة الحركية المعتادة. كذلك مع الصيام يكون من الصعب الالتزام بالأنشطة الرياضية المعتادة. لكن المشكلة الكبيرة تكمن في عدم الحركة بعد تناول وجبة الإفطار. هذا الأمر يؤدي إلى زيادة الوزن وتقليل حرق الدهون مما يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن.

الطعام غير الصحي

يحتاج الجسم في رمضان إلى تناول أطعمة صحية تماماً تحفز عملية الحرق ولا تؤدي إلى إرهاق المعدة في الهضم. لكن تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون مثل الأطعمة المقلية وكذلك المخبوزات يمنع الجسم من الهضم والحرق بشكل سليم.

كيف نمنع زيادة الوزن في رمضان؟

أسباب الوزن الزائد

هل كل ما سبق يعني أن الزيادة في الوزن أمر لابد منه ولا يمكن السيطرة عليه؟ بالطبع لا. من الممكن تجنب زيادة الوزن من خلال خطوات بسيطة والتوقف عن العادات الخاطئة. ويحدث ذلك من خلال النصائح والإرشادات التالية:-

عند تناول وجبة الإفطار

  • أول شيء لابد القيام به عند تناول وجبة الإفطار هو الحصول على التمر ومن ثم الاستراحة قليلاً بعد ذلك تناول الطعام.
  • لا تبدأي بالطعام الأساسي لكن خذي كمية وفيرة من الشوربة والسلطات حتى تشعري بالامتلاء وبالتالي تحصلين على قدر أقل من الطعام.
  • تجنبي الأطعمة التي تحتوي على الدهون والأطعمة المقلية.
  • تناولي الطعام بشكل بطيء حتى يبدأ المخ بإرسال رسالة بالشبع إلى المعدة فتشعرين بالامتلاء.

اقرأي أيضا: معلومات مهمة عن تناول التمر وزيادة الوزن

الاعتدال في تناول الحلويات

يحتاج الجسم في رمضان إلى السكريات. لذلك من الصعب الامتناع عن تناولها تماماً. لكن من المهم الحفاظ على القواعد التالية:-

بدلاً من الحلويات التي تحتوي على السكر والشربات حاولي الحصول على حبات التمر لأنها تعطي الجسم حاجته من السكريات الطبيعية. كذلك قللي نسبة تناول الحلويات المختلفة مع الاهتمام بالفاكهة المتنوعة والفاكهة المجففة. كذلك استبدلي العصائر المحلاة بشرب كمية أكبر من الماء.

الحركة والرياضة

إذا كان من الصعب الالتزام بالتمارين الرياضية بشكل يومي في رمضان فمن الممكن استبدال الرياضة بالكثير من الأنشطة الحركية. مثلاً صعود ونزول الدرج يعتبر من الأنشطة الحركية التي من الممكن القيام بها بعد الإفطار. 

كذلك امتنعي عن تناول الطعام أثناء الجلوس أمام التلفاز بل تأكدي من أنك تقومين بالكثير من الأنشطة بعد تناول الطعام من أجل حرق الدهون.

المشي حول المنزل يعتبر من الأنشطة الحركية المهمة التي تساعدك على الاحتفاظ بوزنك خلال شهر رمضان.

الماء والفواكه

يتم تعويض الجسم عن فترة الصيام بالحصول على كمية أكبر من الماء. ذلك لأن الماء يساعد على تحفيز عملية الهضم وحرق الدهون ويقلل من شعورك بالجوع. كذلك الفاكهة تساعدك على الشعور بالامتلاء وتمنح الجسم الطاقة اللازمة.

وجبة سحور بلا دهون

في وجبة السحور اهتمي بالحصول على البروتين بشكل كبير. لكن احذري من تناول الأطعمة الدهنية في هذه الفترة. ويفضل أن تحتوي وجبة السحور على البيض والشوفان..

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button