منوعات

لماذا توقف طفلي عن الرضاعة الطبيعية؟

امتناع الطفل عن لبن الأم

لماذا توقف طفلي عن الرضاعة الطبيعية؟ تواجه كل الأم هذه المشكلة بحالة من التوتر، وتبدأ مجموعة من التساؤلات مثل، هل سوف يتوقف طفلي على الرضاعة تماماً أم أن الموقف عارض ليس أكثر؟ هل هي تقوم بشيء خاطئ؟ هل هناك مشكلة في الثدي أو اللبن؟ والكثير من الأسئلة.. وفي مقالنا اليوم سوف نطرح لك مجموعة من الأسباب التي تجعل الطفل يتوقف عن الرضاعة من الثدي.

أسباب توقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية

إذا كان طفلك قد اعتاد على الرضاعة بشكل طبيعي منذ أول يوماً وبعد ذلك بدأ يرفض صدرك أو كان يبدأ في الرضاعة ومن ثم يتوقف بعد فترة قصيرة فإن هناك عوامل مختلفة وأسباب تؤدي إلى ذلك لذا تأكدي من النقاط التالية.

شعور الطفل بالألم أو عدم الراحة

يحدث هذا للعديد من الأسباب فقد يكون الطفل في مرحلة التسنين وبالتالي يشعر بألم في اللثة، أو مصاب بقرحة في الفم نتيجة الإصابة بدور من أدوار البرد، ومن الممكن أن يكون الألم أيضاً نتيجة وجود عدوى من الأذن نتيجة الاستلقاء على جانب واحد أثناء النوم أو الرضاعة.

بعض الأعراض المرضية

من الممكن أن تؤدي الإصابة بأدوار البرد لدى الأطفال انسداد في الأنف وبالتالي تصبح عملية التنفس صعبة على الطفل لذا في هذه الحالة يشعر بعدم الرغبة في أن يكمل طعامه.

الرائحة المختلفة

من الممكن أن يحدث تغير في رائحة الثدي أو الجسم نتيجة استخدام أي من المعطرات أو الروائح ومن الممكن أن يتغير رائحة اللبن أو الثدي نتيجة التغيرات الهرمونية، وهنا عليك أن تلاحظي أن هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تغيير رائحة الثدي أو اللبن وخاصة الروائح النفاذة.

أن يكون الثدي ممتلئاً 

في كثير من الأحيان تكون هناك فترة لا تقل عن 4 ساعات بين الرضعة والأخرى وقد يقوم الطفل بإسقاط رضعة ولا يقوم بتناولها، في هذه الحالة يصبح الثدي ممتلئاً ويصعب على الطفل أن يمتص اللبن من خلاله وفي هذه الحالة سوف تلاحظين أن طفلك بدأ يعطي بعض الإشارات اليدوية حول ذلك.

تدفق اللبن بشكل سريع

من الممكن أن يكون تدفق اللبن سريع للغاية لذلك يشعر الطفل بعدم القدرة على الرضاعة أو يؤدي التدفق السريع إلى أن يمتلأ فمه بسرعة فيشعر بالاختناق نتيجة امتلاء فمه بالحليب، لذلك من الممكن أن تحاولي أو تستلقي إلى الوراء قليلاً حتى تقللي من اندفاع وتدفق اللبن.

تشتت تركيز الطفل في العديد من الاتجاهات

في فترة متقدمة من الرضاعة سوف يبدأ الطفل في التركيز في الأشياء من حوله مثلاً سوف يبدأ في التركيز في شال الرضاعة أو في الأصوات من حوله أو حركة أحد الأفراد، لذلك فمن الأفضل أن تتواجدي في مكان هادئ عندما تقومين بإرضاع الطفل.

استعمال الطفل لزجاجة الرضاعة

إذا بدأ الطفل باستعمال زجاجة الرضاعة واعتاد عليها لفترة سوف يعرف أن تدفق اللبن من خلالها سوف يكون أسهل وأفضل ولن يبذل معه مجهود لذا سوف يبدأ في التكاسل عن الرضاعة من خلال الثدي لأنه اكتشف طريقة أخرى.

الاكتفاء بجانب واحد

في فترة متقدمة من عمر الطفل سوف يشعر بالاكتفاء بعد الرضاعة من جانب واحد من الثدي لذلك سوف يكون عازفاً عن الرضاعة من الثدي الآخر لأنه ممتلئ وليس في حاجة إلى المزيد.

الحمل أو الحيض أثناء الرضاعة

من الممكن أن يحدث الحمل في فترة الرضاعة والتغير الهرموني من الممكن أن يؤثر على طعم الحليب وبالتالي يبدأ الطفل في رفض اللبن.

إذاً تعرفت الآن على أهم الأسباب التي تؤدي إلى عزوف الطفل عن الرضاعة لكن كل أم تعرف أهمية الرضاعة الطبيعية لذلك لا تستسلمي لهذه الفكرة بسرعة، حاولي أن تتعرفي على المشكلة وتعملي على حلها، ومن المهم أن تحصلي على الاستشارة الطبية حتى يحصل الطفل على كل فوائد الرضاعة في هذه الفترة المهمة للغاية.

موضوعات متعلقة:

كيف أحمي شعري من التساقط أثناء الرضاعة؟

نصائح أساسية لاختيار غطاء الرضاعة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button