اشتري ايه ومنين

كيفية اختيار الحذاء الصحي للرضيع

الحذاء يعتبر ضرورة أساسية للرضع في سن معينة، أما اختيار الحذاء الصحي للرضيع فهو أمر ضروري. فما هي أهم المواصفات التي يجب أن تبحثي عنها؟ هذا هو ما سوف تتعرفي عليه في مقالنا اليوم. 

ما هو الوقت المناسب لشراء حذاء للرضع؟

في الفترة الأولى بعد الولادة فإنه ليس من الضروري أن يحصل رضيعك على حذاء، طالما أن قدماه لا تلمس الأرض. أما الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فلقد أوصت بضرورة ترك قدم الطفل دون حذاء في فترات نموه الأولى. لأن هذه الطريقة تساعد على نمو القدم بشكل صحي. 

أما في الفترة المبكرة من عمر الطفل فيفضل أن تقومي بوضع قدمه في جروب خفيف مصنوع من القطن. أو جورب ثقيل نسبياً إذا كان الجو بارداً.

إذاً متى تحصلي على حذاء طفلك الأول؟ عندما يبدأ الحركة والمشي. فعندما يبدي الطفل رغبته في الاستقلال والاعتماد على نفسه في الحركة فإن وجود حذاء سوف يساعده ويمنع عنه الاحتكاك أو فرص الإصابة بجروح.

ما هو الحذاء الصحي للرضيع؟

الحذاء الصحي للرضيع هو الذي سوف تقومين باختياره بعناية بحيث لا يسبب له المضايقة أو الضغط على قدمه، وفي هذه الحالة فإن الحذاء الصحي للرضيع لابد أن تتوفر فيه المواصفات التالية:-

طول الحذاء

لابد من التأكد أن طول الحذاء مناسب لحجم القدم، من الممكن أن تعرفي ذلك من خلال الضغط بإبهامك على بين الإصبع الأكبر في القدم وبين نهاية الحذاء. لابد أن تكون هناك مسافة تقدر بنصف بوصة على الأقل لكي تتأكدي أن طول الحذاء مناسب.

عرض الحذاء

التأكد أيضاً من عرض الحذاء أمر مهم. قومي بإمساك أوسع جزء في الحذاء فإذا توفر بين يديك جزء من مادة الحذاء، أي أنك تستطيعي أن تشدي بعض أجزائه بينه يديك فهي بذلك لا تكون مشدودة على قدم الرضيع.

كعب الحذاء

قومي بوضع إصبعك بين كعب الطفل والحذاء، تأكدي أن هناك مساحة بسيطة وأنه لا يوجد أي شيء يؤدي إلى احتكاك القدم مع الحذاء.

وزن الحذاء

يتميز الحذاء الصحي للرضيع أنه ذو وزن خفيف. الأوزان الثقيلة تصعب من عملية المشي لكي الحذاء ذو الوزن الخفيف يساعد الطفل على الحركة بحرية. الأفضل اختيار الأحذية المصنوعة من الأقمشة أو الجلد الخفيف.

كيف أحصل على أحذية الرضع المصنوعة من أفضل مواد؟

توجد الكثير من المواد المخصصة لصنع أحذية الرضع، لكن اختيارك من المهم أن يكون متربط بالمواصفات التالية:-

  • حاولي قدر الإمكان تجنب الأحذية المصنوعة من مواد رخيصة حيث أنها قد تسبب الكثير من المشكلات. تذكري أن حذاء الطفل قد يدوم معه طويلاً ولن تحتاجي لشراء الكثير. لذلك الاستثمار في الحذاء الصحي للرضيع سوف يكون أفضل.
  • اختاري الحذاء المصنوع من مواد قابلة للتنفس، لأنها تساعد على تهوية القدم وتمنع التعرق. أما الأحذية التي تجعل القدم تتعرق فهي تساعد على نمو البكتيريا والفطريات.

الحذاء الصحي للرضيع يجب أن يكون مرناً

عند شرائك للحذاء حاولي أن تقومي بلفه وثنيه في الكثير من الاتجاهات، لأن الحذاء المرن يعتبر هو أفضل الأحذية الصحية لقدم الأطفال. واحذري الاعتماد على حذاء شديد الصلابة لأنه يؤدي إلى تشوه في القدم وإعاقة الحركة.

للمزيد: قائمة المنتجات المهمة للأطفال عمر سنتين

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button