طفلي

كتالوج حديثي الولادة..معلومات ونصائح سريعة

كل أم في أيام حملها الأخيرة تبدأ الكثير من الاستعدادات المتعلقة باستقبال المولود. لكن إذا تكلمنا عن الاستعداد النفسي فسوف نحتاج إلى آلاف الكتب. ذلك لأن كل أم تشعر أنها تريد دعماً من السماء أو على الأقل “كتالوج” لكي يخبرها بالطريقة الصحيحة للتعامل مع حديثي الولادة. لكن هنا لا نستطيع أن نقول لكِ أن كل الأطفال سوءا. لكن هذا لا يعني أن هناك قواعد مشتركة بينهم.

كيف تتعاملي مع حديثي الولادة في الأيام الأولى؟

أول قاعدة هي أنه لا توجد قاعدة واحدة من الممكن أن يسير عليها كل الصغار. فكل طفل له مفاجآت خاصة به.  ذلك لا يعني أنه لا يوجد بينهم بعض الأشياء المشتركة. لكن في النهاية اتبعي أمومتك وشعورك بالفطرة. أما اليوم دعينا نمدك ببعض المعلومات في كتالوج “حديثي الولادة”. لأن فهم الكثير من المعلومات سوف يساعدك على مرور هذه الفترة بهدوء.

لا داعي للمفاجأة

تحلم الأم بالمولود الجديد الذي يشبه الملائكة. وبالتأكيد هناك الكثير من الصور التي بدأت في الظهور في خيالك. تأكدي أن طفلك هو أجمل مخلوق على الأرض. لكن بعد الولادة مباشرة قد تشعرين بالمفاجأة من شكله. فقد يكون له وجهاً منتفخاً وعينين مغلقتين. وهذا الأمر طبيعي لأنه آتي من رحلة طويلة. لكن مع الوقت سوف يصبح شكلاً عادياً وجميلاً.

أسئلة مهمة عن حالة حديثي الولادة الصحية

شكل المولود الخارجي لا يجب أن يكون هو أول ما يشغلك. لكن حاولي أن تحصلي من الطبيب أن يجاوبك على الأسئلة المهمة مثل. ما هي كيفية الاعتناء بالحبل السري بشكل جيد؟ هل شكل الأعضاء التناسلية طبيعي ولا يوجد أي مشكلة. هل يرى الطفل بشكل جيد أم أنه يواجه مشكلة في ذلك. الطبيب المتابع لحالة الطفل هو أقدر شخص يمنحك النصائح والمعلومات المتعلقة بهذه الأسئلة. قد يتكون بعض نصائح الجيران أو الأصدقاء ليست في محلها بعض الشيء.

طريقة الحمل الصحيحة وأهم خطوات العناية

أما بالنسبة لخطوات حمل حديثي الولادة فقد تشعرين بالارتباك بعض الشيء. لكن هذا في البداية بعد ذلك سوف تجدين طريقك. لكن إليك بعض التفاصيل المهمة حول هذا الأمر:-

  • الأطفال حديثي الولادة يكونوا ذوي مناعة منخفضة جداً. لهذا السبب تأكدي في كل مرة تحملين فيها طفلك أن يدك نظيفة. لذلك فإن استخدام الكحول أو الصابون العادي من أفضل وسائل التأكد.
  • تأكدي عند حمله أنك تقومين بدعم منطقة الرقبة والرأس بشكل جيد.
  • احرصي أن لا تعرضي الطفل للهز أبداً. خاصة الهز المتعلق بغربة الطفل أثناء الاحتفال. هذه الحركات من الممكن أن تعرض الطفل إلى نزيف في المخ. حتى أثناء إيقاظه قومي ببعض الدغدغات البسيطة في قدمه وسوف يستيقظ.
  • في حالة حمل الطفل خارج المنزل فتأكدي من إحكام مقعد السيارة أو السترولر أو شيالة الطفل جيداً.
  • الأطفال حديثي الولادة لم يصلوا بعد للعمر الذي يسمح بتحريكهم بقوة أو الهزهزة على الركبة.

لا تتوقعي الراحة 

في أول ستة أسابيع لا تتوقعي أن يكون الطفل في حالة من الابتهاج والاسترخاء. هذه الفترة قد تكون من أكثر الفترات المرهقة لك. كذلك فإن طفلك يشعر بالأمان معك أو مع والده لذا سوف يحتاج لأن يكون بالقرب منكم دائماً. لذا تاقلمي مع بعض متاعب هذه الفترة.

الرضاعة الطبيعية

في البداية قد يكون الأمر منظماً. لكن بعد ذلك قد يبدأ الطفل في تغيير نمط تغذيته. سوف يقود الأمر هو بعد ذلك. والنصيحة التي يقولها لك الخبراء هي دعي طفلك يحدد الميعاد والكمية المناسبين له. وسوف تحصلين على مؤشر يخبرك بأن طفلك يأخذ حصته جيداً بعد أول زيارة للطبيب لمعرفة زيادة وزنه. فإذا كانت الزيادة طبيعية فهذا دليل على أنك تسيري على خطى ثابتة.

التقميط هدية جيدة

في الأيام والأسابيع الأولى بعد الولادة سوف يكون وضع الطفل داخل القماط من أفضل الهدايا التي يمكن تقديمها له. القماط له العديد من الفوائد مثل تدفئة الجسم وضم الذراعين بجانبه. كذلك فهو يقلل من حدوث رد الفعل المفاجئ الي يؤدي إلى استيقاظ الطفل. فضلا عن إحساس الطفل بالأمان داخله.

جفاف الجلد

أول الولادة يكون جلد الرضيع ناعماً جداً ومع الوقت يبدأ في الجفاف. لكن يعتبر جفاف الجلد في هذه المرحلة من الأمور غير المقلقة. لكن أهم خطوات حيال ذلك تكمن في ترطيب الجلد بغسول صحي وخالي من الكحول أو أي مواد تسبب الحساسية.

نوم الأطفال حديثي الولادة

ساعات النوم لدى الأطفال الرضع غير منضبط بدرجة كبيرة حيث أنهم يقومون بضبط العديد من المؤشرات الحيوية. على جانب آخر من الممكن أن يناموا ثلاثة أو أربع ساعات غير متواصلين في أول شهور خلال النهار. كما أنهم يستيقظون خلال الليل من أجل الحصول على رضعة مرة أو مرتين. لكن كلما تقدموا في العمر سوف يكون الأمر أفضل.

للمزيد: استخدام اللهاية بطرق صحية وخطوات فطام الطفل منها.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button