منوعات

كتالوج الأم المنظمة.. تنظيم اليوم والتمتع بالهدوء التام

فكرة الأم المنظمة هي واحدة من الأفكار التي من الممكن أن تثير الضحك والسخرية عندما نطرحها على الكثير من الأمهات. حيث أن الفكرة السائدة هي أن الأم والنظام شيئان لا يقفان على نفس الخط أبداً. فالأولاد قادرون دائماً على صناعة نوع جديد من الفوضى كل يوم. أما دور الأمهات فهي محاولة تصليح الوضع وفي آخر المطاف تجد نفسها متعبة في حاجة إلى المساعدة.. لكن الأم المنظمة لديها خطط بديلة دائماً.

اقرأي أيضا: في رحلة الأمومة والعمل هذا هو طريقي السحري للتوازن

ما الذي تفعله الأم المنظمة؟

الأم المنظمة في المنزل

من الممكن أن نقول أن الأم المنظمة تعتمد مجموعة من القواعد التي لا يمكن أن تتغاضى عنها. هذه القواعد هي سبيلها من أجل إتمام المهام المتعلقة بها والأطفال. لكن لا يتوقف الأمر عند ذلك، فوسط المسؤوليات لا تتنازل أبداً عن وجود وقت لنفسها. لذلك يبدأ كتالوج الأم المنظمة بالقواعد التالية:-

  • ترتيب الأولويات هو أول قاعدة تتبعها أي أم تريد التخلص من الفوضى. لابد أن تأتي المسؤوليات الأهم في المرتبة الأولى يليها باقي المسؤوليات. 
  • الورقة والقلم. هم أصدقاء وفيون للغاية. ترتيب الأولويات يحتاج إلى وضعها في قائمة لمعرفة الخطوة التالية. لكن تفضل أمهات أخريات استخدام الألواح الخشبية أو وضع الملاحظات الورقية حولها في الأماكن الخاصة بها. أياً كان الطريقة التي تستخدمها الأمهات فهي تحاول أن تذكر نفسها دائماً بالمسؤوليات التي عليها القيام بها.
  • وضع هامش زمني للتأجيل. هي أيضاً واحدة من القواعد المهمة. من خلال هذا الأمر تمنح الأم المنظمة لنفسها مرونة التصرف. حيث أنها لا تحدد وقت ضيق لتنفيذ أي مهمة، لكن على العمس فإذا كانت تريد السفر لن تبدأ في التجهيز قبله بإسبوع، بل بوقت أكثر من ذلك حتى يكون لديها فائض من الوقت إذا احتاجت التأجيل لأي طارئ.
  • وقت أسبوعي لوضع الخطة. لكي تتمكن الأم من تنظيم وقتها لابد من تحديد ميعاد أسبوعي أو نصف شهري من أجل تحديد الخطط الخاصة بالوقت القادم.
  • عدم إرهاق الذات بأي من المهمات الإضافية. وهذه واحدة من القواعد الأساسية لتوفير الوقت والمجهود.

هذا ما تفعله الأم المنظمة للسيطرة على الفوضى

إذاً عرفتي أهم قواعد عليك الالتزام بها. والآن جاء دور الخطوات العملية التي تساعدك على تحقيق النظام. هنا عليك إدراك أن الهدف من النظام هو تقليل المجهود الذي يهدر في العديد من المسؤوليات التي بلا طائل. كما أنه يساعدك على توفير وقت لنفسك حتى تحصلي على الراحة التي تساعدك على الاستمرار.

تبدأ في تجهيز نفسها أولاً

دائماً الفوضى تبدأ حينما يتم جمع كل المسؤوليات في وقت واحد. لكن تخيلي أن تستيقظي قبل الأولاد بنصف ساعة. هذا وقت كافي للحصول على حمام دافئ وكوب من القهوة. هذه اللحظات تمنحك قدراً من الاسترخاء مما يعدك جيداً للقيام بالمهمات التالية. الأمر أشبه بشحن أكبر كمية من الطاقة من أجل الذات والآخرين. لكن الاستيقاظ مع الأولاد وبعدها مباشرة تبدأين الصراع من أجل تنفيذ الأوامر. كل ذلك إهدار غير مبرر للطاقة.

إعداد وجبات مسبقة

يأخذ إعداد الطعام الكثير من الوقت والمجهود وخاصة في الصباح. لكن داخل خطة الأم المنظمة فإنها تقوم بإعداد وجبات الأسبوع وحفظها في المبرد. حتى لو لم يكن الوقت كافياً لذلك من الممكن أن تعدي بعض أجزاء الوجبات وليس كلها. هذا الأمر يعمل على توفير الوقت بشكل كبير وكذلك توفير الجهد المبذول على مدار الأسبوع بأكمله.

وضع وقت محدد لتناول الطعام

من أهم أسباب إهدار الوقت عدم التزام كل أفراد الأسرة بوقت الطعام. الأمر يشبه بدائرة لا تنتهي من المجهود. أنت تقومين بإعداد الطعام لفرد واحد وبعد دقائق تجدين نفسك ملتزمة بفعل هذا الأمر مع فرد آخر ومن ثم مجهود لا ينتهي أبداً. لكن وضع ميعاد ثابت ومحدد لتناول الطعام من الخطوات الأساسية لتثبيت النظام داخل المنزل. هذا الأمر سهل جداً السيطرة عليه مع الأولاد. لا تسمحي بأن يتناول كل فرد فيهم الطعام في الميعاد المناسب له.

تخلصي من الغسيل بشكل يومي

عادة ما تأخذ مهمة غسل الملابس الكثير من الوقت عندما نخصص لها وقت إسبوعي. لكن جمع الملابس التي تحتاج إلى الغسيل يومياً ووضعها في غسالة الملابس لن يستغرق وقتاً طويلاً. من الممكن أن تحتسي قهوتك أثناء قيام الغسالة بمهمتها. أنت بذلك تتخلصين من مهمة كبيرة وتقسمينها إلى أجزاء أصغر.

مهمات بسيطة يومية

الأمر مشابه لتقسيم الغسيل إلى مهمة يومية. من الممكن أن تقومي بعمل أشياء بسيطة خلال القيام ببعض الأمور. مثلاً عند الاستحمام قومي بتنظيف الحمام بشكل سريع. مثلاً تنظيف الحوض والتواليت لن يستغرق هذا الأمر أكثر من خمس دقائق لكن سوف يبقي الحمام نظيفاً طوال الأسبوع. 

الأم المنظمة لديها القدرة على قول لا

أحياناً تقوم الأمهات بتحميل أنفسهم مهمات إضافية تثقل الكاهل. هذا الأمر يؤدي إلى إهدار الوقت بشدة. لكن الأم التي تقول لا للأمور غير الضرورية وترفض تحمل مهمات أكثر تستطيع توفير الكثير من الوقت.

للمزيد: في نهاية اليوم لا تنسي هذه العادات الصحية المهمة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button