منوعات

قصة الدمية الخشبية بينوكيو

على مدار آلاف السنين كان هناك حواديت وقصص بمثابة قصص أسطورية، إننا لا نعرف متى بدأت حكايتها لكننا نعرف أنها ظلت مستمرة عبر أجيال كثيرة. ومن القصص المتداولة عبر الأجيال قصة بينوكيو. الدمية الخشبية التي تحولت إلى ولد حقيقي. لكن لماذا كان أنفه يطول؟ وكيف تخلص من هذه اللعنة. 

بينوكيو 

في يوم من الأيام كان هناك نجار عجوز ليس لديه زوجة أو أولاد. ولأن النجار كان وحيداً فكان يقوم بصنع الدمى والعرائس الخشبية بأشكال متعددة، وكان يشعر أن كل دمية جديدة يصنعها وكأنها جزء من عائلته. لكن في يوم قام بصناعة دمية مميزة على شكل صبي له ملامح جميلة جدا، فلقد كان  أشبه للبشر بدرجة كبيرة. ظل النجار يعمل في هذه الدمية كثيراً وأخذ يهتم بدقة كل تفاصيلها. وعندما انتهى نظر إليه بإعجاب شديد، ثم أخذ يفكر في اسم له، وفي النهاية قرر أن يسمه “بينوكيو”.

بينوكيو يتحول من خشب إلى إنسان

تعلق النجار كثيرا ببينوكيو، وكان يشعر أنه مميز للغاية عن باقي العرائس الموجودة، ورفض أن يبعيه إلى زبائنه وقرر الاحتفاظ به في البيت. وذات نهار تحدث النجار بصوت مرتفع وقال ” يا ليتك تتحول إلى إنسان حقيقي، سوف أكون أسعد إنسان على الأرض”.. في هذه الأثناء كانت الجنية الطيبة تستمع إلى أمنيات النجار، ولأنها تعرف أنه طيب ويتقن عمله قررت أن تحقق له أمنيته. وقامت بتحويل الدمية إلى إنسان حقيقي. 

فرح النجار كثيراً عندما وجد أن العروسة الخشبية تتحرك وتتكلم مثل باقي البشر. لذلك قام بالاهتمام به وكأنه ابنه تماماً، وقرر أن يدخله المدرسة حتى يتعلم مثل باقي الأطفال.

في السيرك

وذات نهار كان بينوكيو عائدا من المدرسة، وقتها وجد السيرك الخاص بالعرائس المتحركة. أحب بينوكيو السيرك كثيراً ودخل إلى صاحبه وقام بتقديم عرض مثل باقي العرائس، فحاز على إعجاب الناس. لذلك قرر صاحب السيرك أن يعطي بينوكيو الكثير من النقود كمكافأة له، وعرض عليه العمل معه. لكن بينوكيو اعتذر لصاحب السيرك وقال أن عليه العودة للمنزل.

وفي طريق العودة للمنزل قام لص بتتبع بينوكيو حتى يسرق النقود التي معه. فقام بتقييده وربطه في الشجرة، ظل بينوكيو يصرخ حتى يقوم أحد الأشخاص بإنقاذه. لكن الجنية الطيبة كانت قريبة منه فذهبت إليه وفكت قيده، وعندما سألته عن النقود فكذب عليها وقال أنه يعمل من أجل مساعدة والده. لكن لأنه كذب على الجنية لاحظ أن أنفه أصبحت طويلة جداً. هنا شعر بالفزع فقالت له الجنية أن أنفه سوف تطول في كل مرة يكذب فيها. لكن إذا أراد أن تعود إلى طبيعتها فعليه أن يثبت أنه ولد صالح ولا يكذب.

مغامرة في بطن الحوت

وفي طريق العودة للمنزل وجده ساحر شرير، وأخده معه، لكن بينوكيو اكتشف أن الساحر يقوم بتحويل الأطفال إلى قرود، لذلك في الطريق قام بالقفز في البحر. لكن للأسف التهمه حوت ضخم.

عندما دخل بينوكيو إلى بطن الحوت وجد والده هناك، فقال له أنه عندما تأخر ذهب للبحث عنه. لذلك أخذ قاربه ونزل إلى البحر لكن الحوت قام بابتلاعه. لكن بينوكيو فكر في حيلة لكي يتخلص من الحوت. قام بالتجديف بسرعة ناحية فم الحوت وهناك أشعل دخاناً فعطس الحوت وقام بفتح فمه وإخراج ما فيه. وهنا خرج هو ووالده. وهنا عادت إليه الجنية الطيبة وقالت له أنه أثبت أنه ولد طيب. لذلك سوف تعيد أنفه طبيعيا كما كان، على شرط ألا يكذب مرة أخرى.

للمزيد: حدوتة قبل النوم.. 3 حكايات تنقذك وقت اللزوم.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button