جمال

فوائد جل الصبار للبشرة..وافضل طريقة لاستخدامه

جل الصبار من أكثر المواد الطبيعية التي تمنح البشرة الكثير من الفوائد، فهو معالج جيد ومرطب ومغذي مهم. واليوم سوف نتعرف على المزيد من المعلومات حوله وحول طريقة استخدامه الصحيحة.

استخراج جل الصبار

جل الصبار الذي نقوم باستخدامه بدون الحاجة إلى وصفة علاجية يستخرج من نبات الصبار، ومن المهم أن نذكر أن هناك العديد من أنواع الصبار يصل عددها إلى حوال 420 نوع. لكن أكثر الأنواع التي يتم استخراج الهلام منها للأغراض الطبية والتجميلية يطلق عليه  صبار باربادنسيس ميلر.

ويعتبر هلام الصبار من المواد التي يتم استخدامها منذ مئات السنوات خاصة في الأغراض العلاجية مثل تخفيف الحروق وعلاج التهابات البشرة المختلفة.

ويمكن استخدام هلام الصبار بعد معالجته طبيا وادخاله في المستحضرات العلاجية والتجميلية. لكن يمكن أيضا استخراج الهلام من النبات عن طريق الضغط عليه أو ازالة طبقة النبات الصلبة.

للمزيد: طريقة عمل ماسك الصبار للشعر وأهم فوائده

فوائد جل الصبار للبشرة

فوائد جل الصبار متعددة، سواء للبشرة أو الشعر أو العديد من الفوائد العلاجية المختلفة. أما أهم الفوائد المتعلقة بتجميل البشرة والتعامل مع بعض مشاكل الحروق أو الاتهابات فدعونا نذكرها كما يلي:-

تقليل البقع الداكنة وعلامات التمدد

يحتوي هلام الصبار على كل من مادة الألوين والألوسين. هذه المواد لها تأثير كبير في علاج فرط التصبغ الذي يصيب البشرة، خاصة فرط التصبغ الذي يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس. بالإضافة إلى علاج التصبغات الناتجة عن حب الشباب.

مقاومة القروح

يمكن أن تظهر بعض القروح خارج الفم نتيجة التعرض لفيروس الهربس. لكن من حسن الحظ أن الصبار يحتوي على مركبات تساعد على علاج فيروس الهربس بدرجة كبيرة. لذلك يمكن وضعه خارج الفم مكان ظهور القروح لمدة مرتين في اليوم وسوف تبدأ القروح في الاختفاء.

تهدئة الجلد المصاب بالصدفية

الصدفية حالة جدية تؤدي إلى حدوث الاحمرار والشعور بالحكة الشديدة. أما الصبار فهو يحتوي على مواد مهدئة للجلد لذلك فهو يساعد على تهدئة حالات تهيج الجلد الناتجة عن الصدفية.

علاج جفاف الجلد

هلام الصبار مرطب جيد للبشرة خاصة الأنواع الدهنية والمختلطة منها. ذلك لأن البشرة تقوم بامتصاص الهلام بسهولة مما يساعد على ترطيبها دون زيادة درجة الزيوت والمواد الدهنية بها.

تقليل حب الشباب

يمكن لجل الصبار أن يكون من العلاجات الجيدة التي تحمي من ظهور حب الشباب وكذلك تقلل من انتشاره. فهو يحتوي على مواد تعمل على مقاومة الفطريات والبكتيريا المسببة للحبوب. هذه المواد متعددة ومنها حمض الساليسيليك الطبيعي ونيتروجين اليوريا وحمض السيناميك والفينولات والكبريت. كذلك فإن حمض الساليسيليك يعمل التخلص من خلايا الجلد الميت التي تؤدي لظهور حب الشباب.

علاج لدغات الحشرات

في حالة الإصابة بأي من لدغات الحشرات يمكن غسل البشرة جيدة بالماء والصابون وتجفيفها. بعد ذلك وضع كمية بسيطة من جل الصبار سوف يكون له فاعلية كبيرة في التخلص من الحكة وآثار اللدغ.

كيفية استخدام جل الصبار

يمكن استخدام جل الصبار الموجود في مستحضرات التجميل، لكن في هذه الحالة تأكدي أن المستحضرات خالية من الكحول أو العطور أو أي من المواد الكيميائية الإضافية. على جانب آخر يمكن استخدام هلام الصبار الطبيعي بكل سهولة.

كيفية استخراج الهلام من الصبار الطبيعي

  • يتم قطع الورقة من الجزر وغسلها جيدا وتجفيفها.
  • قومي بإيقاف الورقة بشكل رأسي على الجزء المقطوع للأسفل حتى تتصفى منها مادة الصبار الصفراء.
  • اقطعي الطرف المدبب أعلى الورقة.
  • قومي بقطع الأشواك من الجانبين.
  • اضغطي على الورقة جيدا حتى يخرج الهلام منها، أو قومي بتقشير الورق الأخضر واستخدمي ملعقة لإخراج الهلام جيدا.
  • ضعي الهلام في وعاء محكم الغلق وضعيه في الثلاجة فهو صالح للاستخدام لمدة أسبوعين.
  • يمكنك وضع الهلام في مكعبات الثلج وتركه في الفريزر.

للتعرف على أفضل وصفات البشرة باستخدام جل الصبار يمكنك قراءة المقال التالي:- 3 من أفضل ماسكات الصبار للبشرة

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button