طعام الأطفال

فوائد الحليب بالشيكولاتة للأطفال

جميع الأباء يحرصون على تنشأة الأطفال على طعام صحي و مفيد. كما يسعون لتوفير الطعام و الشراب الذي يحتوي على قيمة غذائية عالية توفر لهم العناصر الأساسية التي يحتاج لها الجسم. الحليب من أهم المنتجات التي يجب أن يتناولها الأطفال في صغرهم لأنها توفر عناصر هامة و محورية للجسم. توفر منتجات الألبان في العموم و الحليب على وجه الخصوص العديد من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو الأطفال بشكل سليم و جسد صحي، ويمكن أن يكون حليب الشوكولاتة وسيلة رائعة للحصول على العناصر الغذائية الأساسية بطريقة رائعة المذاق وبأسعار معقولة. لكن يجب متابعة إستهلاك الكمية التي تُعطى للطفل يومياً حتى لا تتسبب التناول الكثير له في مشاكل أخرى كزيادة الوزن. في هذا المقال سوف نطرح بالتفصيل القيمة الغذائية للحليب المضاف له شيكولاته و فوائدة العديدة و ما هي المشاكل التي يمكن أن يتسبب بها إذا زادت تناوله للطفل.

القيمة الغذائية

يُعد الحليب المضاف له شيكولاته. وسيلة رائعة لزيادة السعرات الحرارية للتمارين الرياضية. كما إنه بديلاً جيداً لحليب البقر العادي عند محاولة زيادة تناول الأطفال للكالسيوم وفيتامين د.

يتم صنعه بشكل عام عن طريق خلط حليب البقر مع الكاكاو والمحليات مثل السكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز.

كما إنه غني للغاية بالكربوهيدرات والسعرات الحرارية من الحليب العادة غير المحلى ولكنه يحتوي أيضاً على مستويات مماثلة من العناصر الغذائية.

العناصر الغذائية في الحليب بالشوكولاتة

إعتماداً على نوع و جودة الحليب و جودة الشيكولاته المستخدمة.يمكن أن يوفر كوب واحد (240 مل) على:

  • 206 سعر حراري.
  • 8 جرام بروتين.
  • 26 جرام كربوهيدرات.
  • 8.4 جرام دهون 
  • 24 جرام سكر 
  • 21% من القيمة اليومية للكالسيوم.
  • 16% من القيمة اليومية لفيتامين د.
  • 31% من القيمة اليومية لفيتامين ب2 (الريبوفلافين).
  • 9% من القيمة اليومية للبوتاسيوم.
  • 20% من االقيمة اليومية للفوسفور.

بجانب إنه يحتوي على كميات قليلة من الزنك و السيلينيوم و اليود و الماغنسيوم و فيتامين أ، و فيتامين ب1 و فيتامين ب6 و فيتامين ب 12.

كما إنه بروتين كامل فيتوفر به جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الطفل.

  • حيث يحتوي على الليوسين، و هو الحمض الأميني الأكثر مشاركة في بناء العضلات القوية و الحفاظ عليها.
  • كما أنه غني أيضاً بحمض اللينوليك، و هو نوع من دهون أوميجا 6 الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان، خاصة التي يتم إنتاجها من الحيوانات التي تتغذى على العشب.

فوائد الحليب بالشيكولاتة للأطفال

الإضافات المنكهة أو للتحلية لا تغير من العناصر الغذائية القوية التي يوفرها الحليب العادي. و من أهم الفوائد التي يقدمها للأطفال و الكبار.

صحة العظام

يعد الكالسيوم وفيتامين د من العناصر الغذائية الأكثر شيوعاً في الحليب و منتجات الألبان جميعها. و ذلك لأن هذين المغذيين القويين ضروريان لصحة الطفل ونموه. كما تساهم الألبان أيضاً بالبروتين والفوسفور، مما يساهم في نمو العظام وتطورها بشكل سليم لدى الأطفال. حيث تلعب الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د دوراً أساسياً في مساعدة الأطفال على تحقيق كتلة العظام الصحية و القوية.

كما يحد ذلك من إنخفاض مخاطر الإصابة بالكسور وأمراض العظام، مثل هشاشة العظام. وذلك يمثل وقاية من أمراض العظام في وقت لاحق من الحياة مع تقدم العمر.

الجهاز المناعي

بالإضافة للكالسيوم وفيتامين د، يوفر الحليب مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز المناعة. تدعم العناصر الغذائية مثل البروتين عالي الجودة وفيتامين أ والزنك والسيلينيوم و فيتامينات ب. فجميعهم يساعدوا في تعزيز نظام المناعة القوي الذي يساعد الأطفال على مقاومة الأمراض والبقاء بصحة جيدة من خلال مشروب واحد سهل تناوله و محبب لهم.

تدعيم صحة العضلات للأطفال الذين يمارسون رياضة شاقة

يساعد و يعزز حليب الشوكولاتة العضلات على التعافي بعد التمارين الرياضية الشاقة. وذلك لأن المشروبات الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات فعالة بشكل خاص في تعويض السكريات والسوائل والإلكتروليتات المفقودة أثناء التمرين. كما أنها توفر عدد كبير من السعرات الحرارية ذات القيمة الغذائية الصحية.

للمزيد: فوائد التمر والموز لطفلك ووصفات لتحضيرهم

الأضرار المحتملة للحليب بالشيكولاتة

هناك بعض التحذيرات التي يجب مراعتها عند المواظبة على تناوله.

  • حيث أنه غني بالسكريات المضافة. كما أن حوالي نصف الكربوهيدرات الموجودة به تأتي من السكريات المضافة. تستخدم بعض العلامات التجارية شراب الذرة عالي الفركتوز، وهو نوع من المحليات التي تم ربطها بالسمنة والسكري. لذلك توصي معظم السلطات الصحية بأن يحد البالغين والأطفال من تناول السكريات المضافة. حيث يرتبط الإفراط في تناول السكريات المضافة بزيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وحتى أنواع معينة من السرطانات. لذلك الأمن و الصحي صناعته منزلياً مع الحد من السكر و إستخدام العسل للتحلية.
  • حساسية اللاكتوز. يعاني بعض الأطفال من حساسية اللاكتوز المتواجد بشكل طبيعي في منتجات الألبان. فإذا كان يعاني الطفل منها فيجب منعه من جميع الأنواع العادية التي يتم إستخدامها من الألبان و منتجاتها. و يكون هناك منتجات اخرى خالية من اللاكتوز. يمكن اللجوء لها للحفاظ على صحة الطفل و إمداده بالعناصر الرئيسية و الأساسية.

 

و بذلك نكون قد أوضحنا إنه كلا النوعين من الحليب سواء عادي أو شيكولاته يكون لهما نفس الفوائد على صحة الطفل و الفرق بينهم في السكر و السعرات الحرارية. لكن يظل الطفل يستفاد بكامل العناصر الغذائية الأخرى. و يفضل تحضيره له منزلياً بعيداً عن المواد الحافظة و السكريات الكثيرة.

للمزيد: اهم فوائد الفراولة للأطفال وطريقة تقديمها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى