طفلي

فطام الطفل العنيد بدون مجهود وبكاء

الفطام تحدي كبير للأم وفترة انتقالية كبيرة في حياة الطفل. لأن الرضاعة الطبيعية ليست فقط مصدر الطعام للطفل، لكنها تعتبر له مصدر الأمان والشعور بالطمأنينة. لذلك فيكون من الصعب جدا أن تفصل الأم طفلها عنها. لكن ماذا عن فطام الطفل العنيد؟ إنه يكون متمسك بدرجة كبيرة بثدي والدته وفكرة فصله عنها تكون بمثابة المستحيل.  لهذا يحتاج هذا الطفل إلى تعامل من نوع خاص.

خطوات فطام الطفل العنيد

عندما تقومين بالتخطيط لمرحلة الفطام من المهم أن تدركي أنها مرحلة لا مجال فيها للمقارنة. بمعنى أنه لا يمكنك أن تتوقعي أن تكون بنفس الوتيرة التي حدثت مع أحد أطفال العائلة أو الأصدقاء. ذلك لأن كل طفل له حالته الخاصة.

كذلك بالنسبة لفطام الطفل العنيد من المهم إدراك أن هذا الأمر يعتبر تغييرا كبيرا في تعلقه بك، لذلك لا تبدأي الفطام خلال قيامك بمرحلة انتقالية أخرى. مثلا لا يمكن أن تبدأ الفطام مع تمرين البوتي، أو مثلا في نفس وقت فصله في سريره. حاولي أن تكون مرحلة منفردة بذاتها ولا تضعي طفلك في أكثر من تحدث في هذا الوقت لأنه سوف يتشبث بك أكثر، فكما قلنا من قبل أن الرضاعة هي مصدر الأمان والحماية للطفل.

للمزيد: مغامرة البوتي تريننج مع الطفل العنيد..كيف تتصرفين في هذا الوقت الصعب؟

بعد ذلك يمكن أن تقومي بالخطوات التالية:-

نصائح فطام الطفل

التواصل مفتاح البداية

والتواصل لا يعني أن تتحدثي مع طفلك حول ضرورة التوقف عن لبنك، فهو في مرحلة سنية لن تسمح بذلك. لكن يمكن إعطاء بعض الإشارات التي يفهم من خلالها إن هناك تغيير يحدث. على سبيل المثال إذا كان طفلك معتاد أن تجلسي في مكان معين لبدء الرضاعة فقولى له ” لا لن نجلس هنا ونبدأ في الطعام” يمكن في هذا الوقت أن تطرحي خيارات أخرى مثلا “دعنا نجلس على المائدة ونشرب كوب من الحليب”..هذا الأمر جيد إذا كان طفلك أكبر من عام فسوف يبدأ في التقاط هذه الإشارات مع الوقت.

الهروب على قدر المستطاع

بالنسبة للأطفال الأكبر سنا فهناك طرق كثيرة تمكنك من تفويت بعض الوجبات قبل طلبها. مثلاً قومي بتقديم أي من الأطعمة أو الوجبات الخفيفة قبل ميعاد الرضعة المعتاد. ثم قدمي بعض الألعاب التي تجعله لا يسأل على طعامه. وهذا الأمر سوف يجنبك القيام برفض إعطائه رضعته وبالتالي الشعور بالذنب أو قيام الطفل بالبكاء. لكنه سوف يشعر بالشبع وسوف يكون لديه أنشطة كثيرة تجعله بعيدا عن طلبه الأساسي.

اجعلي الرضاعة أكثر صعوبة

يقول بعض خبراء التربية أن رؤية الأطفال لإمكانية الوصول إلى ثدي الأم بسهولة تجعلهم راغبين في الرضاعة. لذلك اجعلي الأمر أصعب. على سبيل المثال إذا كنت تجلسين في المنزل بدون حمالة صدر تأهباً لطللب الرضاعة فهذا هو الوقت المناسب لارتداء واحدة من الصعب فكها. يمكن أن ترتدي طبقات متعددة من الملابس فسوف يشعر الطفل أن الأمر بدأ يصبح صعبا. هذه الخطوة من أفضل الخطوات التي تساعد على الفطام بشكل تدريجي.

تغيير مواعيد الرضاعة المعتادة

إذا جاء الوقت لكي نجري بعض التغيرات على الجدول المعتاد. ويمكن أن تقومي بالخطوات التالية:-

  • فوتي رضعة واحدة في كل مرة، مثل رضعة منتصف النهار. بعد ذلك انتظري عدة أيام أخرى لكي تفوتي ميعاد رضعة أخرى، وهذا الأمر مهم أن يحدث بشكل تدريجي حتى تتجنبي حدوث احتقان الثدي.
  • أفضل رضعة يمكن تفويتها في البداية هي رضعة النهار. بعد ذلك تخلصي تدريجيا من الوجبات التي تسبق النوم مباشرة.
  • حاولي أن لا تجعليه ينام أثناء الرضاعة، لذلك امنحيه شيء مغريا تقومان به بعد الرضاعة، هذا الامر سوف يجعله يعتاد على تقصير جلسة الرضاعة من أجل اللعب أو مشاهدة الكرتون.
  • في حالة استيقاظه في الليل من أجل الرضاعة يمكن أن يقوم زوجك بتقديم الماء له أو مساعدته على النوم مرة أخرى.
  • ابدأي في وضع قيود على الرضاعة خارج المنزل أو الرضاعة قبل وجبة الغداء.

تقصير جلسة الرضاعة

حاولي أن تفصلي الطفل عنك بعد دقيقة أو دقيقتين من الرضاعة. هذا الأمر سوف يجعل الثدي يدر مقدار أقل من الحليب. بعد وقت سوف يكتشف الطفل أن الأمر لم يعد مغريا له على الإطلاق.

استخدام المشتتات

من المهم أن تبقي طفلك مشغولا لوقت طويل، ضعي روتين للتنزه والألعاب وكذلك القراءة والاستماع للموسيقى. فهذا الروتين بالإضافة إلى الأطعمة الصلبة تجعل طفلك مشغولا عن طلب الحصول على حليبك وسوف يعتاد على هذا الأمر بشكل تدريجي.

للمزيد: قائمة من أهم منتجات الفطام للطفل .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button