صحة

علاج الحموضة بالماء الدافئ والوصفات الطبيعية

الحموضة عرض يحدث بشكل عابر للكثير من الأشخاص نتيجة تناول بعض أنواع الأطعمة. لكن في حالة حدوثها بشكل متكرر فهذا يعني احتمالية الإصابة بارتجاع المريء. ويمكن علاج الحموضة العابرة بسرعة ومن خلال وصفات منزلية بسيطة سوف نتعرف عليها اليوم.

اسباب الحموضة

عندما تظهر اعراض الحموضة بشكل عارض أو على فترات متكررة فقد يكون الأمر راجعا إلى بعض الأسباب. لذلك فإن مراقبة نشاطك الغذائي يساعد بقدر كبير في تقليل هذه الحالة التي يمكن أن تعود أسبابها إلى ما يلي:-

  • تناول الطعام بكمية كبيرة.
  • الأكل في أوقات متأخرة من الليل، وأحيانا تحدث نتيجة تخطي بعض الوجبات.
  • تناول كمية مفرطة من الشاي والقهوة أو الأطعمة الحارة والمزيد من التوابل.
  • النوم، التوتر.
  • التدخين وشرب الكحول.

اعراض الحموضة

تحدث الحموضة وتظهر الاعراض الخاصة بها في صور مختلفة تظهر كلها أو بعض منها:-

  • الشعور بثقل في المعدة بعد تناول الطعام.
  • ألم وشعور بالحرقان في منطقة الصدر أو المعدة.
  • وجود صعوبة في عملية الهضم.
  • احساس بالحاجة للقيء أو شعور بالغثيان.
  • الانتفاخ مع الغازات.
  • ارتجاع الطعام إلى الفم.
  • التجشؤ بصورة ملحوظة.

هل يمكن علاج الحموضة بالماء الدافئ؟

الماء بشكل عام من العلاجات المهمة التي تؤدي إلى التخفيف من ارتجاع الأحماض إلى المعدة، وبالتالي تقلل من الشعور بالحموضة. لذلك ينصح بتناول كمية مناسبة منه على مدار النهار. 

ويقوم الماء بذلك نظرا لأن الماء يخفف من الأحماض لانه عنصر محايد، كما أنه يعمل على رفع ما يطلق عليه الأس الهيدروجيني وهو يعمل على تقليل الحموضة في المعدة وتقليل أعراض الارتجاع.

وبالنسبة لتناول الماء الدافئ فهو علاج جيد للأشخاص الذين يصابون بالحموضة بمعدل متكرر، وينصح بأن يتم تناول كوب من الماء الدافئ يوميا لتقليل أعراضها. ويستطيع الماء الدافئ أن يساعد الجسم على التخلص من السموم التي تزيد من عملية ارتجاع الاحماض إلى المريء مسببة الحرقة والألم، أما الماء الدافء فيقلل من عملية الارتجاع وبالتالي التخلص من الحموضة.

وينصح أيضا بوضع ملعقة من العسل على الماء الدافئ حيث أن العسل يحتوي على مضادات الأكسدة وبالتالي تقليل عوامل الارتجاع. لكن يحذر من أن يكون الماء ساخنا لأنه يزيد من المشكلة على عكس الماء الدافئ.

للمزيد: أعراض القولون العصبي والفرق بينها وبين صعوبة الهضم

وصفات طبيعية لعلاج الحموضة

قدمنا فيما سبق الأسباب والأعراض المتعلقة بالحموضة بالإضافة إلى طريقة تخفيف أعراضها بالماء الدافئ. لكن أيضا هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج الحموضة سوف نتعرف عليها فيما يلي:-

شاي الزنجبيل

يمكن أن يكون شرب شاء الزنجبيل بعد فترة وجيزة من تناول الطعام دور كبير في علاج الحموضة والتخلص من آثار الارتجاع. وذلك لأن الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات تفيد في علاج حالة ارتجاع الحمض إلى المعدة. كما أنه يعمل على زيادة المخاط ويساعد في عملية الهضم.

عصير البطيخ

البطيخ له فوائد جيدة في علاج الحموضة. ويمكن تناوله في صورة عصير أو تناوله بشكله العادي فهو مهدء جيد وبه كمية كبيرة من الماء والألياف التي تساعد في الهضم.

أوراق الريحان

أوراق الريحان تخفف من اعراض الحموضة والغازات. ويمكن تناول 3 أو 4 أوراق من الأوراق الطازجة. كذلك يمكن غليها مع الماء الساخن. ويتميز الريحان أنه يؤدي إلى الراحة بسرعة خاصة أنه يتميز بخصائص مضادة للغازات.

الموز

تناول الموز له دور فعال للغاية في تقليل أعراض الحموضة وارتجاع المريء. حيث أنه يعمل على معادلة نسبة الحمض وبالتالي التخفيف من حرقة المعدة.

اللبن البارد

اللبن يتميز بأنه يعمل على أنه يمنع من الإفرازات الزائدة لحمض الهيدروكلوريك، حيث أنه يعمل على امتصاص الأحماض بشكل عام مما يخفف الأعراض. ويفضل عدم إضافة السكر أو المحليات إلى اللبن البارد من أجل الحصول على الراحة الفورية.

الشمر

يحتوي الشمر على مجموعة من الزيوت التي لها قدرة على تخفيف الغازات وتحسين الهضم. ويمكن تناول الشمر بعد الوجبات لتخفيف الحموضة، ويمكن الحصول على شاي الشمر أيضا.

الكركم

نظرا لأن الكركم به العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، فهو جيد في علاجة الحموضة. ويمكن من خلال إضافته إلى الوجبات أن يكون له تأثير جيد للغاية.

القرنفل

القرنفل له العديد من الخصائص العلاجية، وأهمها أنه يقلل من إنتاج الغازات في الجسم مما يسهل عملية الهضم. كذلك فهو قضي على الروائح الكريهة في الفم. ويمكن أن يكون لإضافة القرنفل والهيل إلى الطعام أثر كبير في ارتياح المعدة وعدم الإصابة بالحموضة.

حبوب الهال

علاج الحموضة بمضغ حبوب الهال يعتبر من الحلول السريعة والسهلة التي يمكن الاعتماد عليها عند الشعور بحرقان المعدة بعد تناول الوجبات. كما أنه يحسن الهضم ويعمل على علاج الانتفاخ.

الكمون

حبوب الكمون تعمل على تعادل احماض المعدة. كما أنها له دور في علاج مشكلات الهضم وتسكين الألم. ويمكن تناولها بأكثر من طريقها مثل غلي الكمون مع الماء، أو نقع الحبوب في الماء وشربها.

للمزيد: علاج ارتجاع المرئ بوصفات منزلية طبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى