طفلي

علاج الإكزيما عند الأطفال بطرق طبيعية جداً

تعتبر الإكزيما من المشكلات الشائعة بدرجة كبيرة لدى الأطفال. وهي تتفاوت من حيث أسبابها وكذلك درجة الإصابة والأعراض بين كل طفل والآخر وطرق علاجها أيضاً. ومن الممكن علاج الإكزيما عن طريق بعض الوصفات المنزلية. لكن أيضاً هناك الكثير من الحالات التي تحتاج إلى العلاج الطبي حيث يفضل الأطباء استخدام الستيرويدات الموضعية على الجلد. أما بالنسبة للطرق الطبيعية فهذا ما سوف نتعرف عليها اليوم.

علاج الإكزيما بطرق طبيعية تماماً

بعض الأدوية تتعامل مع أعراض الإكزيما وتقوم بالتخلص منها. لكنها في نفس الوقت لا تساعد على تقديم حل جذري لهذه الإصابة. لكن قد يكون الحل الجذري وعلاج الإكزيما قائماً على بعض الطرق الطبيعية التي تساعد إنهاء أسباب الإصابة. أما الطرق العلاجية فهي كالتالي:

الانتباه للنظام الغذائي

بعض المحفزات الغذائية تكون هي السبب الأساسي لإصابة الأطفال بالإكزيما وظهور الأعراض الخاصة بها. لذلك فإن عند بداية الأعراض تكون الخطوة الأولى هي مراقبة النظام الغذائي للطفل. هل السبب هو الحساسية ضد الجلوتين ومنتجات الألبان. حساسية تجاه بعض الفواكه. حساسية ضد الشوكولاتة. كذلك بعض الأطفال تحدث لهم أعراض تحسسية نتيجة تناول البيض أو زبدة الفول السوداني.

إذا لم تكوني متأكدة من المحفز الغذائي الذي يسبب الإكزيما لطفلك امنعي نوع من الأطعمة المشكوك فيها لمدة إسبوعين وإذا لم يحدث تحسن للجلد امنعي نوعاً آخر وراقبي النتيجة. لكن في حالة عدم الاستجابة تماماً سوف يكون الطفل في حاجة إلى إجراء بعض التحاليل مثل اختبار الحساسية IgE وكذلك اختبار الحساسية IgG.

ترطيب الجلد بشكل متكرر

الجلد الجاف أيضاً من أهم أسباب الإكزيما عند الأطفال. لذلك فإن ترطيب الجلد باستخدام الزيوت الطبيعية الصحية له أثر كبير في علاج الإكزيما بشكل طبيعي. قد تحتاجين إلى ترطيب جلد الطفل لأكثر من ثلاث مرات على مدار اليوم. هناك مجموعة مهمة من الزيوت التي تساعد على الترطيب منها زيت جوز الهند أو زبدة الشيا. لكن احذري من وضع بعض الزيوت الأساسية بشكل مباشر على الالتهاب لأنها قد يزيد من حدوثه. ويفضل استشارة الطبيب حول نوع الزيت المناسب لطفلك والمنتجات التي تحتوي عليه.

استخدام الفيتامينات الموضعية

فيتامين B12 من الفيتامينات المهمة لتخفيف أعراض الإكزيما بشكل كبير. ووضعه على مكان الحكة يؤدي تحسين الأعراض وإنهاء الحكة والاحمرار.

علاج الإكزيما بالضوء

هناك بعض الدراسات أوضحت أن الضوء له تأثير كبير على نمو البكتيريا على الجلد. لذلك قد يتم علاج الإكزيما من خلال توجيه إضاءات معينة تقلل من نشاط البكتيريا الموجودة على الجلد.

تناول الأوميجا 3

تعود أهمية الأوميجا 3 أنها تساعد على تحفيز الجهاز المناعي بشكل كبير. وهذا الأمر يشكل أهمية لتحفيز الجسم لمقاومة البكتيريا التي تسبب التهاب الجلد.

استخدام الأعشاب لعلاج الإكزيما عند الأطفال

بالإضافة إلى الطرق السابقة فإن هناك بعض زيوت الأعشاب التي لها دور كبير في تخفيف أعراض الإكزيما عند الأطفال. وفيما يلي سوف نعرض أهم الأعشاب والزيوت التي تساعد على ذلك.

  • زيت الزيتون، وهو مهم للوقاية من الإكزيما لأنه يحتوي على مواد ترطب الجلد. كما أنه يشكل عازلاً طبيعياً للجلد يمنع من احتكاكه مع المواد التي تسبب له التحسس. لكن ينصح العديد من الخبراء بعدم وضع زيت الزيتون بشكل مباشر على الالتهاب.
  • زيت جوز الهند. ذلك لأن زيت جوز الهند يرطب الجلد بشكل طبيعي. كما أنه يعمل على تخفيف أعراض الحكة بشكل كبير ويقلل الاحمرار.
  • عشبة البابونج. البابونج أيضاً يساعد على تقليل الأعراض التحسسية بشكل كبير وتخفيف الالتهاب. ويتم غلي زهرة البابونج في الماء ووضعها على مكان الحكة.

للمزيد: طفلك والأكزيما.. أهم الأسباب وطرق الوقاية

 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى