منوعات

كيف أعرف شخصية طفلي من ألوانه المفضلة؟

هل من الممكن أن تدلنا اختيارات الطفل للألوان على بعض الجوانب في شخصيته؟ بدرجة كبيرة من الممكن أن نقول نعم، الطفل الصغير كائن حي يحب التعبير عن نفسه ويحمل في داخله الكثير من الصفات والجينات التي تحدد مصيره على مدى الحياة، لكن في العمر الأول هو لا يستطيع أن يعبر عن كل شيء لكن هذا لا يعني أنه قادر على أن يعطينا بعض الإشارات والملامح عن العديد من الأشياء الخاصة به.

اختيارات الطفل للألوان

وهناك الكثير من العلامات التي يبدأ الطفل في التعبير من خلالها عن شخصيته هل هو عصبي، أو هادئ، خجول أو جريء، مغامر أو متراجع، أنه يحتاج فقط منا جهاز استشعار لكي يستطيع أن يترجم كل الإشارات التي تصدر من هذا الكائن الجميل الذي يملأ الحياة بالكثير من البهجة والأسئلة.

ما هو دور الألوان في حياة الطفل؟

قبل أن نتحدث عن دلالات الألوان التي تعبر عن شخصية الطفل، لابد أن نتطرق إلى نقطة مهمة وهي أن عالم الألوان ليس عالم عشوائي ووجوده ليس بالصدفة، وتأثيره على الطفل أيضاً لا يمكن إهماله، لأن الألوان تتفاعل بدرجة كبيرة مع جزء في المخ يطلق عليه المهاد، وهذا الجزء يتحكم في الكثير من الإشارات العصبية للجسم، وبالتالي فإن الأطفال بل وحتى الكبار يتفاعلون مع الألوان بشكل لا شعوري، فمثلاً اللون الأحمر قادر على إشعال الحماسة والنشاط والغضب، والأزرق قادر على تهدئة الطفل ومساعدته على النوم بل وقادر على إشعاره بالجوع، أما الأصفر فهو من الألوان التي تساعد على تنمية الروح الابتكارية، ولو جئنا إلى الأسود فإنه من الألوان المفضل إبعادها عن الأطفال لأطول وقت ممكن.

اقرأي أيضاً: كيف نستخدم الألوان في تحسين سلوك الطفل؟

كيف أعرف شخصية الطفل من اختياره للألوان؟

عندما يختار الطفل لوناً مفضلاً قد يكون ذلك نابعاً من بعض الصفات الشخصية الموجودة لديه ومثال على ذلك:-

  • اختيار الطفل للون الأحمر يدل على وجود مشاعر من الحماسة والنشاط والقوة كما أنها تدل على وجود عاطفة لدى الطفل، لكن زيادة اللون الأحمر عن حده يدل على حالة الغضب أو ميل الطفل إلى العنف.
  • أما بالنسبة للون الأصفر فهو يدل على أن الطفل لديه شخصية مبدعة ومبتكرة ونشيطة بالإضافة إلى الذكاء والثقة بالنفس.
  • اختيار الطفل للون الأزرق يدل على أنه شخصية حالمة وخيالية لدرجة كبيرة، وهو طفل مائل للهدوء والبحث عن الإلهام والتأمل كما أنه شخصية تميل إلى تحمل المسئولية بدرجة كبيرة.
  • اختيار الطفل للون الأخضر يدل على أنه شخصية مسالمة بدرجة كبيرة ولديه انفتاح على الآخرين وقدرة على استيعابهم بالإضافة إلى الاندماج مع الطبيعة وحب النشاط والحيوية.
  • اللون البرتقالي من الألوان التي تعطينا انطباع أن الطفل لديه اندفاع نحو المغامرة، وهو نشيط ومبدع وقادر على تحقيق أحلامه. فضلاً عن ذلك فهو طفل محب للحيوية والمرح واللعب.
  • اللون الأسود في كثير من الأحيان يدل على الشخصية المستقلة التي لها خياراتها النادرة لكن ليس من المفضل أن يزيد الأمر عن حده في الطفولة لأنه قد يدل على الحزن أو الاكتئاب.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button