طفلي

رسومات الأطفال..كيف نفهم شخصية الطفل من خلالها

يعد الرسم من أقدم و أكثر السبل التعبيرية التي يمارسها الأطفال، فهي تمكن الأطفال من التواصل و التعبير عن أفكارهم و مشاعرهم بجانب اخراج الجانب الأبداعي التي يساعد الرسم في تعزيزه. حيث يمثل الرسم اداة تعبير بصرية تعكس العالم الداخلي للأطفال و تساعدهم في التواصل و التفاعل مع العالم الخارجي. الرسم ليس مجرد نشاط ترفيهي لكنه وسيلة تساعدهم في تطوير جوانب عقلية مختلفة  بجانب المهارات الحركية و التعبير الذاتي لهم. كما يمكن أن تمثل رسومات الأطفال أداة قيمة لفهم شخصية الطفل و التعرف أكثر على سماته و ذلك يمكن الأباء و الأمهات في مساعدتهم في التعبير عن مشاكلهم  و احتياجاتهم. وفي هذا المقال سوف نتعرف على أهمية الرسم للأطفال و كيف يمكن للرسم أن يمكنا من التعرف على شخصياتهم من خلال رسوماتهم.

أهمية الرسم للأطفال

يعد الرسم من الانشطه المحببه للأطفال و يقضون بها أوقات طويلة. يساعدهم الرسم في تعزيز قدراتهم العقلية و تنشيطها بجانب تأثيره الايجابي على نموهم الشخصي و العاطفي و الأجتماعي. 

  • حيث يساعد في تعزيز و تطوير المهارت الحركية الدقيقة، لأن امساك الاطفال بالقلم أو الفرشاة عندما يقومون بالرسم يساعدهم في تعلم أو زيادة قدرتهم على التحكم بالأصابع. و ذلك يساهم في تطوير قدراتهم على الحركة الدقيقة و التنسيق و التوازن بين العين و اليد. و ذلك يساعدهم مقدما بشكل ايجابي في تعزيز و تطور مسارهم تعلم الكتابة و القراءة و العمليات الحسابية.
  • يعزز خيال الطفل و قدرته على التفكير الابداعي. لأن الرسم يعتمد على استخدامهم للخيال لانشاء عوالم جديدة و صور مبتكرة، فيمكن أن يتخيلوا المناظر الطبيعية و الحيونات و الاشخاص و الأشياء التي يحبونها أو تثير انتباههم و اهتمامهم. فهو وسيلة في غاية الأهمية ليتعلموا أن يعبروا عن مشاعرهم و أحساسهم بطريقة ابداعية و مبتكرة مما يعزز الخيال.
  • يساعد في تعزيز و تطوير لقدرات العقلية للأطفال. لأنهم مع الوقت يتعلمون كيفية التركيز في أدق تفاصيل الصورة التي يقومون برسمها و يكونوا شديدي الملاحظة للأشكال و الألوان و الخطوط و جميع التفاصيل الصغيرة. و ذلك يعزز قدراتهم في التحليل و المشاهدة و الملاحظة، و تحسين قدراتهم في حل المشكلات و اتخاذ القرارات، حيث أنهم يحتاجون أن يفكروا بشكل ابداعي لتحقيق الرؤية و الصورة التي يقومون برسمها من خيالهم.
  • يعمل على  تعزيز الثقه بالنفس و التعبير عن ذواتهم. لأنهم عندما يدركون أنهم استطاعوا انشاء صورة جميلة أو عبروا عن فكرة محددة و معينه أردوا تجسيدها،فذلك يجعلهم يشعرون بالفخر و الثقه في أنفسهم. كما يمثل الرسم وسيلة لتعزيز تقدير الذات و التواصل الايجابي مع الاخرين.
  • قد يشكل الرسم وسيلة تعبيرية للأطفال عن ما بداخلهم لأن في بعض الاحيان يكون من الصعب على الأطفال التعبير عن اوجاعهم أو مشاكلهم بالكلمات، فهنا قد يشكل الرسم وسيلة فعاله للتعبيرعن مشاعرهم المعقدة و الصعبة بلغة بصرية.

للمزيد: كيف نستخدم الألوان في تحسين سلوك الطفل؟

كيفية تحليل شخصية الأطفال من خلال رسوماتهم

الرسم أحد الوسائل التي يقوم بها الاطفال للتعبير عن ذواتهم و عن مشاعرهم الداخلية التي لا يستطيعون الافصاح عنها. لذلك رسوماتهم تعكس عوالمهم الداخلية و تعبر عن مشاعرهم و تجاربهم. يستخدم الاطفال الاشكال و الألوان و التفاصيل لنقل رؤيتهم و نظرتهم الداخلية للأشياء. و يمكن أن يكون لرسوماتهم دلالات عميقة لذلك يمكن استخدامها في تحليل شخصياتهم و فهم تجاربهم و احتياجتهم. استخدام الرسومات لتحليل شخصية الطفل هو أداة قيمة في مجال علم النفس والتربية.

الرسم لغة بصرية، يمكن أن يستخدم فيها الطفل رموز تعبيرية من عالمه الخاص و تعكس تجاربة العاطفية و الاجتماعية.

  • فيجب اعطاء الطفل الفرصة و الوقت للرسم بحرية، مع الملاحظة لتفاصيل الرسم و محتواه و الانتباه للألوان المستخدمه و الاشكال و الرموز و الخطوط، و يجب أن يتم ذلك بدون التدخل أو التوجية.
  • اجراء حوار مع الطفل بعد الانتهاء من الرسم  و مناقشته عما تعنية الرسمه له و عن اختياراته للألوان و الاشكال و الاشخاص و الرموز، مع احتوائه و الاهتمام بمشاعره و تفسيراته.
  • تساعد ايجابات الطفل عن اسألة الرسمة في تجميع معلومات عن الطفل و مشاعره لتحليل شخصيته و عالمه الداخلي، كما يجب أن يتمتع المحلل بفهم شامل للطفل وسياق حياته وتجاربه الشخصية. يجب أن يكون التحليل مرتبط بملاحظات ومعلومات أخرى عن الطفل، مثل تفاصيل العائلة والمدرسة والعلاقات الاجتماعية.

امثلة على معاني رسومات الأطفال

 على سبيل المثال و ليس الحصر لتفسير بعض الاشياء لكن يجب الرجوع لمختص نفسي للأطفال لفهم أكثر عمقا:

  • استخدام الألوان الزاهية والمشرقة قد يشير الى سعادة وحيوية الطفل، في حين أن استخدام الألوان الداكنة قد يكون مؤشر على حزن أو قلق. يجب ملاحظة أن التفسير الدقيق للألوان يعتمد على الثقافة والتجربة الشخصية للطفل.
  • قد يشير رسم كبير الحجم ومفصل الى طفل ذو شخصية قوية ومراقبة دقيقة للتفاصيل. على العكس قد يشير رسم صغير الحجم وغير مفصل الى طفل يعاني من قلة الثقة في النفس أو صعوبة في التعبير عن أفكاره.
  • قد يرسمون شخصيات تمثل أنفسهم أو أشخاص مهمين في حياتهم. قد يكون تحليل الشخصية من خلال هذه الرموز مفيد لفهم العلاقات الاجتماعية والتفاعلات التي يعيشها الطفل.
  • تحليل موضوع الرسم يمكن أن يساعد في فهم اهتمامات الطفل والمواضيع التي يجد إلهام فيها.

بعد أن تعرفنا على كيفية فهم شخصية الطفل من خلال الرسم، يمكننا أن نتعرف على أهم طرق تعليم الرسم للأطفال من خلال المقال التالي:- ما هي افضل خطوات تعليم الرسم للأطفال؟

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button