منوعات

دعاء يوم عرفة وفضله على المسلمين

يوم عرفة هو اليوم الذي يسبق أول أيام عيد الأضحى المبارك. وهو من الأيام التي تنزل فيها الكثير من آيات البركة والفضل على المسلمين. كذلك فيه يقوم المسلمين بالتكبير والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى. لذلك اليوم سوف نتعرف على دعاء يوم عرفة وفضل هذا اليوم.

يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة. وهو من أقدس أيام السنة الهجرية. وهو ثاني يوم من أيام الحج. وقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”. أما للحجيج فهم يتجهون في هذا اليوم إلى جبل عرفات ويقومون بالتكبير والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى وهم في ثياب الإحرام. أما من لم يستطيع الحج فهو يوم خير وبركة له أيضاً. فيه يستجاب الدعاء وصيامه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستحب فيه القيام بالأعمال الصالحة.

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة من الأدعية المستجابة. وفيه من الممكن أن يدعو كل مسلم بما يريده للدنيا والآخرة. كذلك فإن أحب الأدعية في هذا اليوم هو ما حث عليه رسول الله صلى الله عليه “لا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ. لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

وهناك الكثير من الأدعية المحببة التي من الممكن ترديدها. لذلك سوف نقوم بذكر بعض منها:-

  • اللهمّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات. وأَلِّف بين قلوبهم، وأصلح ذات بَينهم. وانصرهم على عدوّك وعدوّهم، واهدِهم سُبل السلام، وأخرجهم من الظلمات إلى النور، وبارك لهم في أسماعهم، وأبصارهم، وقوّاتهم، وجنّبهم الفواحش ما ظهر منها وما بَطَن.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-. وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك. وقلوبهم في يديك تصرفهاكيف شئت، يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.
  • رب إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمْني، إنك أنت الغفورُ الرحيم. رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح). اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت. خلقتني وأنا عبدك. وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعت. أبوء لك بنعمتك على. وأبوء بذنبي فاغفر لي. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة أيضاً كبير فهو يوم يستجاب فيه الدعاء. لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير». وقال عليه الصلاة والسلام «أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ».

كذلك فهو يوم تعتق في الرقاب من النار كما جاء في قول رسول الله “ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا أوأمةً من النار من يوم عرفة وأنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة»

للمزيد: شروط الأضحية في الإسلام..وما هي شروطها للمرأة؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى