منوعات

أنواع الذكاء لدى الطفل .. ما هو نوع الذكاء الذي يتميز به طفلك؟

أنواع الذكاء لدى الطفل .. كل أم تراقب طفلها وتحاول أن تعدد علامات الذكاء لديه، لكن ما هو تعريف الذكاء في الأساس؟

هل تعريف الذكاء في قاموس الأم هو أن يكون متفوقاً في حل الرياضيات ويحصل على الدرجات المرتفعة؟

وايضا هل الذكاء يعني حل الألغاز وسرعة الإجابة على الأسئلة؟ هل الَذكاء هو القدرة على تحصيل أكبر عدد من المعلومات؟

إذا كانت هذه هي العلامات التي تبحثين عنها لدى طفلك فللأسف في كثير من الأحيان سوف تكتشفي أن

طفلك ليس ذكياً لكن بنسبة كبيرة سوف تكون الحقيقة غير ذلك.

هل طفلي يعتبر طفلاً ذكياً أم العكس؟

قبل أن تبحثي عن إجابة لهذا السؤال من المهم في البداية أن تحددي ما هو مفهوم “الذكاء”، وهذا التحديد ليس شيئاً عشوائياً تقومين أنت بوضع القواعد الخاصة به، لكن مفهوم الذكاء تم تحديده من قبل الكثير من علماء النفس والمختصين، فمثلاً تعريف جمعية علم النفس الأمريكية للذكاء هو أنه قدرة الشخص على فهم الأمور المعقدة، والتكيف مع البيئة التي يعيش فيها، والتعلم من التجارب المختلفة والانخراط في التفكير واتخاذ القرار في جميع أنواع المواقف (الجديدة والمألوفة). إذاً فعلينا هنا التخلي عن الصورة النمطية للذكاء ونبدأ في رؤية أطفالنا من زاوية مختلفة.

ما هي أنواع الذكاء لدى الطفل؟

بعد أن تعرفنا على مفهوم الذكاء هنا نتطرق إلى نقطة مهمة، وهي أن كل طفل من الأطفال يمتلك مجموعة من نقاط الضعف ونقاط القوة، ولا يوجد طفل يشبه الآخر، بل كل طفل ذكي في مجال معين أو بطريقة معينة، فهناك طفل استطاع المشي بسرعة  لكنه تأخر في الكلام لكن الآخر استطاع أن يتكلم بسرعة، الأول ليس غبياً لأنه تكلم متأخراً والثاني ليس ذكياً لأنه تكلم سريعاً، لكن كل طفل منهما تميز في نوع معين من الذكاء الأول الذكاء المرتبط بالكلام والقدرات اللغوية والثاني في نوعية الذكاء المرتبطة بالقدرات الحركية، إذاً ثاني قاعدة مهمة في هذا الأمر أن تتوقفي عن عقد المقارنات بين طفلك والأطفال الآخرين لكن قومي بتحسين وتنمية نقاط القوة الخاصة به.. وفيما يلي سوف نتعرف على أنواع الذكاء المختلفة للطفل والعلامات المرتبطة بكل نوع.

الذكاء اللغوي عند الطفل

الكثير من الأطفال يبدأ عليهم الذكاء الخاص باللغة والكلام منذ عمر مبكر للغاية، فهم يحبون الثرثرة والكلام حتى لو كانت لغتهم غير مفهومة، كما أنهم يسردون القصص ويضيفون العديد من التفاصيل المختلفة، وهذا النوع من الذكاء يطلق عليه الذكاء اللغوي، أي أن الطفل بدأ يتعامل مع اللغة بشكل أفضل واستطاع أن يستخدمها للتعبير عن العديد من الأفكار.

وفي مراحل عمرية أكبر يظهر ذكاء الطفل اللغوي في تفاصيل متعددة، أولاً فهو يكون قادر على التواصل مع الآخرين، وفي نفس الوقت يكون بارع في التعبير عن نفسه باستخدام اللفظ المناسب، وهو يكون طفل محب للقراءة ويستطيع أن يتعامل مع المواد اللغوية والنحوية بصورة أفضل، من الممكن أن يتطور الأمر إلى القدرة على كتابة القصص أو إقامة مناقشات فكرية في العديد من المجلات.

ما هي علامات الذكاء اللغوي لدى الطفل؟

هناك بعض التفاصيل التي توضح لكِ أن طفلك يتمتع بهذا النوع من الذكاء ومنها:-

  • حب القراءة والكتابة حتى لو كان ما زال في أول مراحل التعلم لكنه يبدي شغفاً بذلك.
  • يستخدم تعبيرات جميلة في الحديث ومن النادر أن يستعملها الأطفال الآخرون.
  • له القدرة على تذكر بعض المقتطفات من الكتب.
  • يحب قراءة النصوص ويهتم بأماكن بعلامات الترقيم.
  • يحب التعامل مع اللغات الأجنبية التي تختلف عن لغته الأم.

أنواع الذكاء لدى الطفل

الذكاء الرياضي المنطقي

الذكاء الرياضي لدى الطفل هو المرتبط بحل المسائل الرياضية أو الألغاز أو ربط التفاصيل ببعضها بشكل منطقي، من الممكن أن تجدي الطفل مائلاً إلى ترتيب الأشياء وتكوينها في صورة متكاملة أو حب ألعاب البناء كل هذا يدل على أن الطفل يعتمد على عقله بشكل رياضي ومنطقي.

وهذا نوع من الأطفال عندما يتعاملون مع المواد المختلفة في مراحل الدراسة فإن تفوقهم يظهر في الرياضيات بشكل عام وفي حل المسائل العلمية كما أنهم يستطيعون أن يروا أنماطاً مختلفة من الأمور ولديهم قدرة على حفظ النظريات الرياضية.

الذكاء المكاني لدى الطفل

الَذكاء المكاني لدى الطفل هو قدرته على تعامل مع مختلف الصور من حوله، أي أنه يستطيع أن يحصل على المعلومات من خلال الصور أكثر من أي شيء آخر، فهو يخبرك دائماً عن الأشياء التي شاهدها، يذكر بعض التفاصيل المتعلقة بالبيت أو الحديقة، وهو في حالات كثير يكون بارع في الرسم، هذا الطفل يعبر عن نفسه من خلال الصور، كما أنه يبني معلوماته المختلفة من خلالها.

الذكاء الحركي

هل من الممكن أن تكون حركة الجسم دليلاً على نوع من الذكاء الذي يتمتع به الطفل؟ هذا حقيقي، وقد يعتبر البعض أن الحديث عن الَذكاء الحَركي مرتبط بالتفوق في الرياضات الجسدية، لكن الرياضة جزء منه، بمعنى أن الطفل يقوم باستخدام الحركة في نشاطه أكثر من أي شيء أخر، فهو يحب المهمات التي تستلزم الحركة مثل جمع الأشياء أو الانتقال من مكان إلى مكان، أي أنه يحب أن يحصل على المعلومة من خلال الحركة أكثر من الصور أو القراءة أو الاستماع، وهذا النوع من الأطفال يستخدم هذا الذكاء في ممارسة الرياضة حيث أن أجسادهم تكون قادرة على التكيف مع التمارين الرياضة أكثر من الأطفال الآخرين.

الذكاء الموسيقي

 لا يعني بالضرورة أن يكون الطفل قادر على تأليف الموسيقى أو الغناء، لكن يعني به أنه لديه قدرة أكبر على الاستجابة من خلال الصوت، فمثلاً نجد الأطفال الذين لديهم هذا النوع من الذكاء ينجذبون للأصوات الصادرة من كل الأماكن أو أنهم بارعون في صناعة الصوت من خلال استخدام الأدوات المنزلية وكأنها آلات موسيقية، هذا يدل على أن الأطفال أكثر تفاعلاً مع البيئة الصوتية والكلامية بشكل كبير، وهو من السهل أن يتعلم من خلال الغناء أو الموسيقى.

الذكاء الشخصي

 نلاحظة في الطفل الذي يكون لديه ميل للكلام والحديث مع كل الأشخاص، بل من الممكن أن يتحدث مع الحيوانات أو الأشياء الجيدة، هذا لا يخاف عندما يكون وحيداً لأنه يكون قادر على التواصل مع كل الأشياء من حوله، وهذا نوع مميز للغاية من أنواع الذكاء، لأن الطفل المنطلق من هذه النقطة يكون لديه قدرة على تفهم الآخرين والتعامل معهم بإنفتاح شديد، فهو لا يخاف الآخرين ولا يخشى التعامل معهم، بل أن له قدرة كبيرة على التعاطف، فضلاً أنه يحب العمل داخل مجموعات لأنه قادر على التواصل بين الجميع بشكل جيد للغاية.

الذكاء الذاتي 

هو نوع مميز من الذكاء لدى الطفل، وفي العادة فإننا نحاول أن نساعد الأطفال على فهم مشاعرهم، لكن الطفل الذي يمتلك الذكاء الذاتي لا يكون في حاجة إلى مساعدة الآخرين، لأنه يكون قادر على تحديد المشاعر التي يمر بها بدقة ويستطيع أن يعبر عنها ويفرق بينها بدرجة كبيرة، هذا الطفل يحب الأعمال الفردية بشكل أكبر كما أنه يحب المهمات التي تعتمد على التأمل والتفكير.

أقرئي أيضاً: تطبيقات تساعدك على ممارسة اليوجا في المنزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى