طفلي

خطوات تعويد الرضع على النوم بدون هز

يحب الرضع الهز والهدهدة قبل النوم. إنها طريقة جيدة ليشعروا معها بالأمان وكأنهم ما زالوا داخل الرحم. لكن هذا الامر متعب جدا للأمهات. خاصة إذا كان بعد يوم طويل من الأعمال الشاقة. لذلك في المقال التالي سوف نقدم لك خطوات تعويد الرضع على النوم بدون هز أوهدهدة.

لماذا يحب الرضع الهز قبل النوم؟

عندما يكون طفلك بين ذراعك ولا يستطيع النوم إلا عند القيام بالهز فهذا لا يعني أنه يرغب في أن يتعبك أو يخترع طريقة من أجل إخراجك عن شعورك. كل ما في الأمر أنه ظل داخل رحمك يحصل على هذا الشعور، لهذا يعتبر هذا الشعور هو أول شيء يريد الحصول عليه من أجل الهدوء والراحة. وهذا الأمر يعتبر من الاستجابات الشعورية العصبية الطبيعية عند الأطفال. لكن بشكل ما يبدوأ في التراجع عنه عند الشهر الرابع.

لكن قد يكون التراجع هذا لفترة قليلة ومن ثم يبدأوا في المطالبة بالهز من جديد. ويعود هذا لأنهم يشعروا أنهم اكتسبوا حافزا ما يدفعهم إلى النوم. وهذا يجعلهم يطالبون به، وربما كلما تقدموا في العمر زاد حافزهم للشعور بالرغبة من في الهدهدة من أجل النوم. وهناك الكثير من فوائد الهز، مثل تحسين جودة النوم وتقليل الرغبة في البكاء.

كيف نعود الرضيع على النوم بدون هز؟

عندما يولد الطفل فإن هدهدته وهزه من أجل مساعدته على النوم أمر طبيعي، فضلا عن فوائده المختلفة التي يوصي بها الأطباء للأطفال حديثي الولادة. لكن بعد أن يتجاوز الرضيع الشهر الثاني من عمره فمن المهم أن نبدأ تعويده على النوم بدون هز أو الاعتماد عليك. يمنك من خلال تعويده على أشياء بديلة أن تشجيعه على الاعتماد على نفسه من أجل الدخول في النوم والتوقف عن البكاء. يمكنك القيام بذلك من خلال النصائح التالية:-

استخدام تقنية مختلفة

إذا بدأ طفلك في الاقتراب من شهره الرابع فيمكنك استخدام تقنيات مختلفة تساعده على الراحة والدخول في النوم دون الحاجة إلى الحركة. مثلا استخدام القماط يمكن أن يكون مساعدا جدا. أو وضع الطفل على جانبه واستخدام الألعاب التي تصدر أصوات مهدئة. تساعد هذه الأشياء الطفل على الشعور بالاستقرار وتمكنه من النوم بسرعة.

روتين ما قبل النوم

روتين قبل النوم أمر مهم غاي ويساعد الرضيع على الاعتماد على نفسه في النوم. يكمن الروتين في بعض الاشياء البسيطة مثل اللعب أو الرضاعة. بعدها يفضل تقليل الحركة، مثلا يمكنك أن تبدأي بهز طفلك قليلا مع وضعه على السرير وهو مستيقظا ثم القليل من اللعب حتى يدخل إلى النوم.

في وقت النوم

يمكنك أن تستلقي بجانب طفلك في وقت النوم والهروب من محاولة دفعه لك لكي تقومي بحمله. يمكنك أن تهدئيه ببعض اللمسات الرقيقة والتدليك. أو الغناء أو الحديث معه، يمكن أن يبدأ في البكاء بشكل خفيف فلا تستجيبي للأمر بسرعة. لكن إذا وجدت أن الصراخ بدأ في التزايد فربما سوف تحتاجين إلى استخدام غريزتك للتأكد من فعل الصواب.

للمزيد: جدول نوم ووجبات الرضع حتى العام الأول

كيف تعودي الرضيع على تهدئة نفسه؟

حتى يستطيع رضيعك النوم دون هز أو تحريك فهو يحتاج إلى أن يتعلم طرق مختلفة وبسيطة لكي يقوم بتهدئة نفسه. هذه التقنيات يمكن أن تعوديه عليه من خلال القيام بما يلي:-

تلبية احتياجاته

تأكدي أن كل احتياجات طفلك قد حصل عليها، فلن يمكنه تهدئة نفسه إذا كان جائعا أو الحفاضة مبللة. لذلك اطعميه وغيري الحفاضة وتأكدي أن الغرفة خالية من مصادر الازعاج والتشتت ولها درجة حرارة مناسبة.

وضع جدول النوم

عندما يتعود الطفل على أنه ينام في ساعة معينة كل يوم فهذا يعني أن ساعته البيولوجية سوف تدفع جسمه إلى الشعور بالحاجة إلى الراحة في نفس الوقت. وجود جدول زمني للنوم يمنع الطفل من الإفراط في الإرهاق، حيث الإرهاق الزائد يؤدي إلى ضعف قدرة الطفل على النوم أو التهدئة الذاتية.

استخدام الضوضاء البيضاء

آلات الضوضاء البيضاء هي آلات تصدر أصوات تساعد الطفل على الشعور بالهدوء. لذلك يمكن استخدامها من أجل تهدئته ومساعدته على الدخول في النوم بشكل أسرع.

كوني على مقربة

بالطبع لابد أن تكوني على مقربة من طفلك أثناء دخوله في النوم. لكن لا تسارعي إلى حمله. لأن وجودك في هذه اللحظة دون هزه سوف يخبره أنه من الجيد أن يفعل الأمر بمفرده. يمكنك أن تهدئيه أكثر بوضع يدك على بطنه برفق حتى ينام وغادري الغرفة بهدوء.

من خلال الخطوات السابقة وممارستها بشكل يومي يمكنك تعويد رضيعك على النوم دون الحاجة إلى حمله وهزه لوقت طويل. ولكن كيف تتركيه في سريره بأمان تام؟ في المقال التالي سوف تتعرفين على أهم النصائح لنوم رضعيك بشكل آمن.

للمزيد: ما هو النوم الآمن للرضيع؟ وكيف أختار السرير الأفضل له؟

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button