أنا ماما

جمال المرأة الحامل..كوني نضرة ومتألقة في كل الأوقات

جمال المرأة الحامل يعتبر من التحديات الكبيرة التي تواجهها كل سيدة خططت لحلم الأمومة. ذلك لأن الحمل يؤثر بدرجة كبيرة على البشرة والشعر وشكل الجسم. وهنا تكون الأم أمام العديد من الخيارات. أولاً عليها أن ترعى جنينها تماماً وتعطيه كامل الاهتمام. لكن في نفس الوقت فإنها تحتاج إلى منح نفسها الكثير من الاهتمام الذي قد يقل مع الوقت والتعب. لكن من أفضل الأشياء التي تميز هذه المرحلة إنه لا يوجد تعارض بين جمال المرأة الحامل وبين العناية بالطفل. وهناك الكثير من النصائح الجمالية التي تساعدك على الاحتفاظ بالنضارة والتألق طوال فترة الحمل وبعدها. وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على هذه النصائح.

نصائح للحفاظ على جمال المرأة الحامل

ربما ينصحك الكثير من الأشخاص بالتقليل من استخدام مساحيق التجميل أو صبغات الشعر خاصة في المراحل الأخيرة من الحمل. لكن الجمال لا يقتصر على هذه الأمور فقط. أنتِ تحتاجين للحفاظ على بشرتك وشعرك ووزنك من أجل التمتع بحالة صحية وجمالية جيدة. ومن الممكن أن تقومي بذلك من خلال الخطوات التالية.

التعامل مع حب الشباب أثناء الحمل

مهما كانت البثور التي تظهر على وجهك فتأكدي أنها مؤقتة تماماً ولا داعي للقلق. ذلك لأن حب الشباب واحد من الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية في فترة الحمل. لكن مع ظهور البثور هنا قواعد مهمة لابد من اتباعها للحفاظ على سلامة بشرتك.

  • لا تقومي بفرك البثور أبداً. كذلك استخدمي منشفة قطنية ناعمة لتجفيف وجهك. لكن لا تضغطي بشرتك بشكل قاسي. بل قومي بتجفيفها برفق تام.
  • احرصي على نظافة بشرتك من الأوساخ والشوائب والدهون لأنها تجعل المشكلة أكبر. ولذلك استخدمي منظفات البشرة الخالية من الصابون أو المواد القاسية. ويفضل أيضاً استخدام الصابون الخالي من الزيوت الدهنية.
  • حاولي الحصول على منظف وجه يساعد على معادلة درجة الحموضة في البشرة.

لا تجعلي كوب الماء يفارقك

كل يوم في الصباح ذكري نفسك أن كل كوب من الماء يدخل إلى جسمك هو أفضل ضمان للحفاظ على جمالك في فترة الحمل وبعض الرضاعة. فالماء هو صديق جمال المرأة الحامل الوفي. تحتاجين حوالي 300 مل زائدة عن المعدل الطبيعي وذلك لأن الحمل والتغيرات يؤدون إلى جفاف الماء في جسمك. لذلك تذكري أن الماء يعني الحفاظ على رطوبة الجلد والبشرة والشعر. كذلك الحفاظ على حالتك الصحية أفضل. 

من الممكن أن تقومي بوضع شرائح من الليمون في الماء حيث أن هذا الأمر له تأثير إيجابي على صحة البشرة.

جمال المرأة الحامل والعناية بالشعر

إذا كنت محظوظة فسوف تكوني من النساء اللاتي يحصلن على شعر أجمل وأطول أثناء الحمل. لكن قد يحدث العكس ويصاب الشعر بالتقصف والجفاف. لذا احرصي على الذهاب للصالون والحصول على قصة تجعل رعاية الشعر والعناية به من الأمور السهلة. كذلك إذا أردت تغيير لونه فليكن هذا في الفترة الأولى للحمل وبعد استشارة الطبيب حيث لا يفضل استخدام صبغات الشعر بعد الثلاث أشهر الأولى.

تذكري أن صحة الشعر تبدأ من الحصول على الماء بقدر كافي. كذلك المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.

اهتمي بصحة أسنانك

لا تنتظري حدوث الحمل حتى تأخذي المبادرة للذهاب إلى طبيب الأسنان. بل قومي بذلك في الفترة التي تخططين فيها للحمل. حاولي أن تعالجي المشكلات المتعلقة بالتسوس أو علاج العصب في هذه الفترة. وخلال الحمل حافظي على نظافة الأسنان من خلال غسلها بشكل صحي واستخدام المركبات المقاومة للتسوس والآمنة على الحمل. تجنبي أيضاً أكل الكثير من السكريات لأنها قد تصيب أسنانك بالتسوس في أي وقت.

للمزيد: الحمل والذهاب لطبيب الأسنان.. ما هو المسموح والممنوع؟

احمي نفسك من علامات التمدد

قد لا تستطيعين الفرار بشكل كامل من علامات التمدد. لكن من الممكن المقاومة وتخفيف آثارها بشكل كبير. كل ما تحتاجين القيام به هو الحفاظ على رطوبة الجلد من خلال شرب الماء. كذلك رطبي الجلد الخارجي باستخدام الزيوت أو الكريمات المرطبة التي تساعد في تقليل علامات التمدد. سوف يكون لهذا الأمر أثر كبير في فترة الحمل وبعد الولادة.

العناية بالأظافر

تلاحظ الكثير من السيدات طول الأظافر بشكل أسرع من المعتاد. لا تقومي بالتخلص منهم ونسيان الأمر. منح نفسك جلسة من الباديكير وتقليم الأظافر يساعدك على الحصول على أظافر قوية وصحية ولامعة. تأكدي من تعقيم الأدوات المستخدمة. كذلك ضعي كريم صحي للأظافر في الماء الدافئ وقومي بتقليم الأظافر بصورة جيدة.

الحماية من الشمس

التعرض للشمس في فترة الحمل يؤثر على البشرة أكثر من أي فترة أخرى. وذلك لأن الكثير من السيدات يعانون من البشرة الحساسة في فترة الحمل. لذا حاولي الابتعاد عن الشمس في فترات الظهيرة ولا تتعرضي لها بشكل مباشر. على جانب آخر استشيري الطبيب الخاص بك حول أفضل منتجات للوقاية من الشمس ويفضل أن تحتوي على المرشحات المعدنية مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.

للمزيد: العناية بالبشرة أثناء الحمل..وأهم المكونات التي يجب تجنبها

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button