منوعات

حقيبة الولادة الطارئة.. ما الذي يجب توقعه؟

ربما تعتقد بعض السيدات على وشك الولادة أن تجهيز حقيبة الولادة الطارئة لا ضرورة له. حيث أن في وقتنا الحالي صار من السهل التعرف على ميعاد والولادة والتجهيز لها بفترة سابقة. لكن يا عزيزتي هناك الكثير من الاستثناءات، ولا يوجد أي ضامن لبدء المخاض في وقت غير مجهز له. لذلك قد يكن الأمر مفيداً لكِ أو لأي من السيدات المتوقع ولادتهن أيضاً من حولك.

ماذا تضعين في حقيبة الولادة الطارئة؟

تقول الطبيبة نيتا لاندري ، طبيب النساء والتوليد لواحد من المواقع الأجنبية “لحسن الحظ ، لا تحدث الولادة في مكان غير مقصود في كثير من الأحيان – أقل من واحد بالمائة من الولادات”.. ثم عليكي أن تفكري أن في فصل الشتاء تحدث الكثير من العطلات المرورية وربما يقرر مولودك أن تكون هنا البداية. تخيلي معي مشهد لفيلم كوميدي محتمل حدوثه في الواقع. لذا كوني مستعدة

محتويات حقيبة الولادة الطارئة

تجهيز حقيبة الولادة

الهاتف المحمول والشاحن الخاص به

ربما تجهزين للولادة في المستشفى، لكن ماذا لو حدث الأمر في المنزل، هناك الكثير من الطوارئ التي تمنع وصولك أو وصول الإمداد لكِ خاصة إذا اضطرتك الظروف للتواجد في أي من الأماكن البعيدة. ضرورة تواجد هاتف محمول مشحون هي الوسيلة الأولى للتواصل مع مقدمي الرعاية لكِ وطبيبك المختص حتى تكوني على دراية بالخطوات التالية.

مفرش من المشمع ومناشف نظيفه

الأدوات التي تساعد في تهيئة مكان للوضع هي جزء لا يمكن أن تهمليه في حقيبة الولادة للطوارئ. دعينا نقول أنك سوف تقومين بإنشاء غرفة ولادة في منزلك. اطلبي من أي من الأشخاص من حولك وضع المشمع فوقه ملاءة نظيفة لتهيئة المكان لتلك المهمة.

الصابون والقفازات المطاطية

إذا كان هناك شخص سوف يساعدك في الولادة فلابد أن يلتزم بإجراءات التعقيم المتمثلة في الصابون والقفازات المطاطية. من الممكن أن تضمي معقم الكحول إلى القائمة.

المناشف الجافة

هل تتذكرين الأفلام المصرية القديمة حيث تلازم عملية الوضع وجود ماء دافئ ومناشف نظيفة. هذا الأمر ليس بدعة سينمائية. لكن وضع المناشف الجافة في حقيبة الولادة للطوارئ هام. بمجرد وصول المولود من المهم وضعه على صدر وبطن الأم، بعدها سوف تستخدم المنشفة لتجفيفه وتنظيفه، أما الأخرى فهي مهمة لإبقائه دافئاً. أما الماء الدافئ ما زلنا نحاول اكتشاف أمره.

أربطة ومقص معقم

قد تصلين إلى المستشفى أو يأتي الطبيب إليك قبل احتياجك لقص الحبل السري. لكن هذه العملية للطوارئ فقط حينما يستحيل الوصول إلى المساعدة، فقط قومي بغلي المقص والأربطة لمدة 20 دقيقة لضمان تعقيمهم. وهنا تخبرك دكتور لاندري بما يفترض أن تقومي بفعله “”احكمي الرباطين حول الحبل السري ، أحدهما على بعد حوالي ثلاث بوصات من بطن الطفل والآخر على بعد بوصتين من العقدة الأولى – حوالي خمس بوصات من بطن الطفل”. ثم “قص بين خيطي الحذاء”.

كحول وكرات القطن

استخدامهم ضروري لتعقيم اليديدن خاصة في حالة عدم وجود ماء. ومن الممكن استخدام الكحول والقطن لتنظيف حول الحبل السري للطفل.

متطلبات ما بعد الوضع في حقيبة الولادة الطارئة

ربما لا يختلف الأمر في هذه الحالة عن تحضير حقيبة الولادة العادية، سوف تحتاجين التالي:-

  • الفوط الصحية والملابس الداخلية النظيفة.
  • كمادات باردة.
  • بطانية الأطفال.
  • الحفاضات والقبعات.
  • كريمات التهاب الحلمة.
  • الأدوية التابعة لروشتة الطبيب.

هذا ما سوف تحتاجينه في حالة الطوارئ، ومن المعروف أن المفاجأة الخاصة بالولادة كثيرة، لكن كل ما نريده أن تكوني مستعدة لكل الظروف الممكنة.

اقرأي أيضاً: تجهيز شنطة الولادة في الخريف

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى