صحة

حدوث الحمل خلال الرضاعة..اهم ما يجب معرفته

هل حدوث الحمل خلال الرضاعة ممكن؟ هذا السؤال يشغل بال كثير من الأمهات التي لا تريد اللجوء إلى وسائل منع الحمل خلال فترة الرضاعة. لكن قد تحصلين على إجابات متضاربة وغير دقيقة من غير المتخصصين. لذا دعينا اليوم نقدم لك صورة واضحة حول إمكانية أن تصبحي حامل وقت الرضاعة الطبيعية ونجيب أهم الاسئلة حول هذا الأمر.

هل حدوث الحمل خلال الرضاعة مستحيل؟

احتمال حدوث الحمل خلال الرضاعة احتمال ضعيف لكنه ليس مستحيلا تماما. قد تعتقد بعض الأمهات أن غياب الدورة خلال فترة الرضاعة الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى منع حدوث الحمل تماما. لكن حتى مع غياب الدورة الشهرية فإنت لا تعرفي ما وقت رجوعها، فربما يحدث التبويض في اي وقت دون علمك. لذا فإن مع الرضاعة الطبيعية ضعي احتمال أن حدوث الحمل وارد.

هل الرضاعة تؤثر على الخصوبة؟

بشكل ما قد تتأثر الخصوبة في فترة الرضاعة لكن الأمر متفاوت من امرأة إلى أخرى على حسب الحالة  الصحية والاستجابة للتغير الهرموني. على سبيل المثال قد تحيض بعض السيدات بعد الولادة بأربعة أو خمس أسابيع. قد تنتظر الآخريات شهور حتى عودة الدورة مرة أخرى.

لكن المؤكد أن مستوى الهرمونات لا يعود إلي طبيعته الكاملة إلا بعد وقت طويل وهذا يقلل من فرص الخصوبة. يمكن أن تبدأ معدلات الخصوبة في الارتفاع مع بداية تقليل عدد جلسات الرضاعة، وزيادة عدد ساعات نوم الطفل.

ماذا تفعلين إذا أردت الحمل خلال الرضاعة؟

بالرغم أن النسبة الأكبر من السيدات لا يرغبن في حدوث الحمل في فترة الرضاعة نظرا للتعب والإجهاد الذي يواجهونه في هذه الفترة. إلا أنه يوجد على الجانب الآخر بعض السيدات يرغبن في القيام بالأمر في وقت واحد. لذا يبحثن عن فرص حدوث الحمل.

قد تكون السيدات اللاتي حصلن على الدورة الشهرية في فترة الرضاعة هما الأكثر فرصة لحدوث الحمل. لكن بعض السيدات تبدأ في الفطام المبكر أو تقليل عدد الرضعات من خلال اعطاء الطفل الحليب الصناعي.

في كل الأحوال إذا كان لديك رغبة في حدوث الحمل في فترة الرضاعة فلابد من التشاور مع الطبيب المختص بحالتك. فلابد من معرفة إذا كانت حالتك الصحية قابلة للحمل، كذلك وضع الخطة اللازمة من أجل حماية طفلك وكذلك حماية صحتك وصحة جنينك خلال فترة الحمل المتوقعة.

للمزيد: لولب هرموني..تأثيره على الوزن والرغبة الجنسية

ما هي وسائل منع الحمل خلال الرضاعة؟

إذا كان لديك شك في عودة الدورة الشهرية والإباضة في فترة الرضاعة فربما سوف تفكرين في استخدام وسائل منع الحمل الآمنة. وفي كل الأحوال فإن اختيار وسيلة منع الحمل المناسبة لك هو أمر يتم مناقشته مع الطبيب لوصف ما يناسب صحتك وحالة طفلك.

لكن على الجانب الآخر فإن معظم الآراء تميل إلى أن وسائل الحمل غير الهرمونية هي الوسيلة الأمن في فترة الرضاعة. تشمل هذه الوسائل استخدام اللولب النحاسي، أو الواقي الذكري، واغطية عنق الرحم.

للمزيد: برشام منع الحمل ..4 معلومات لابد أن تتعرفي عليها

هل يمكن مواصلة الرضاعة مع حدوث الحمل؟

بصورة عامة فإن الرضاعة خلال الحمل تعتبر آمنة ولا تسبب مشاكل صحية. لكن أيضا لابد من مناقشة الأمر مع الطبيب. حيث يمكن أن يكون لدى الأم حالة صحية تمنع الرضاعة خلال الحمل. كذلك فإن الطبيب يمكن أن يبدأ في وضع نظام غذائي ودوائي بما يتناسب مع حالتها الصحية والجسمانية. قد تحتاجين إلى بعض المكملات المهمة لك في هذه الفترة.

كذلك يمكن أن يرتب الطبيب معك عدد جلسات رضاعة طفلك، أويوصيكي بإدخال بعض المواد الغذائية المختلفة لرضيعك من أجل حصوله على التغذية المناسبة.

للمزيد: ما هي أعراض الحمل أثناء الرضاعة؟ وأهم الأغذية لتلك الفترة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button