لايفستايل

تقوية الأظافر بطرق بسيطة وآمنة جداً

كلنا كنساء سواء كنا فتيات أو أمهات نشعر بمشاعر خاصة تجاه أظافرنا. نحاول دائماً أن نجعلها في أحسن صورة. وتقوية الأظافر هو جزء من محاولاتنا اليومية للاحتفاظ بها. لكن يظل مشهد الظفر المكسور أو المخدوش هو من أكثر المشاهد التي نشعر بألم حاد تجاهها. لكن لماذا لا نتغلب على أحزاننا ونحاول أن نمنح لأظافرنا القوة والطول الذي نريده من خلال الكثير من الطرق السهلة والآمنة.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الأظافر؟

مع أنشطة اليوم المختلفة تتعرض الأظافر للكثير من العوامل التي تؤدي إلى ضعفها بشكل أو بآخر. بعد ذلك تنهار بالرغم من المقاومة. وقبل أن نتعرف على طرق تقوية الأظافر من المهم أن نعرف أهم الأسباب التي تؤدي إلى إضعافها وجعلها غير صحية.

النشاط اليومي

هذا واحد من أهم أسباب تكسر الأظافر وضعفها. فطوال اليوم نتعرف إلى الكثير من الأنشطة مثل حمل الأشياء الثقيلة أو الأعمال المنزلية التي تعرضها للمساحيق والماء طوال الوقت.

العادات السيئة

ونقصد هنا عادة قضم الأظافر. وهي من العادات السيئة للغاية وللأسف تترك شكلها قبيح للغاية وعادة ما نستطيع التعرف على من تقوم بهذه العادة بسبب شكل الأظافر في هذه الحالة.

بعض الأدوية العلاجية

هناك بعض الأدوية التي يسبب الحصول عليها تآكل للأظافر وتساقط لها. لذلك عندما تلاحظين حدوث هذا الأمر بشكل مفاجئ ومتكرر لابد من التأكد أولاً من التأثيرات الجانبية للأدوية التي تحصلين عليها قبل الشروع في البحث عن علاج الأظافر المناسب.

مستحضرات التجميل

ما هي مستحضرات التجميل التي تقومي باستخدامها للجسم والشعر؟ إجابتك على هذا السؤال سوف تعطي ملمحاً مهماً حول واحد من أهم أسباب ضعف الأظافر. حيث أن مواد التجميل قد تحتوي على الكثير من العناصر الكيميائية التي تؤثر على الأظافر بشكل كبير.

التعامل الخاطئ مع الأظافر

ويشمل هذا الأمر العديد من الجوانب. مثلاً القيام بإزالة الجلد الموجود حولها قد يؤدي إلى إضعافها في حالة الإفراط في ذلك. لذلك من المهم القيام بعمل الباديكير بشكل معتدل. كذلك استخدام الأسيتون بشكل مفرط أو محاولة إزالة طلاء الأظافر من خلال التقشير بشكل يدوي.

أهم طرق تقوية الأظافر؟

من حسن الحظ أن طرق تقوية الأظافر لا تحتاج إلى الكثير من المجهود. كذلك فإن الحصول على أظافر صحية قد لا يستغرق الوقت أو النقود التي ندفعها من أجل حماية الشعر والبشرة. لكن الحصول على أظافر قوية يحتاج إلى أن نقوم بالتالي.

الأظافر القصيرة أطول بقاءاً 

هذه أول قواعدنا. بالرغم أن الكثير من النساء تحب أن تكون أظافرها طويلة إلا أن هذا الأمر يجعلها أضعف. لأن الأظافر الطويلة تكون أكثر عرضة لأن تعلق بالأشياء. كما أنها أكثر عرضة للتشقق والانكسار. على عكس تلك القصيرة فإنها تكون أقوى.

الحفاظ على رطوبة الجسم

تعتبر رطوبة الجسم من العناصر الأساسية لحماية كل من البشرة والشعر والأظافر. لذلك الحرص على الحصول على كمية وفيرة من الماء يساعد على الاحتفاظ بنسبة الرطوبة فيها وهذا الأمر يعمل على تقليل الهشاشة التي تصيبها مما يقلل من احتمالية تعرضها للكسر.

برد الأظافر في اتجاه واحد

حاولي أن تغيري استراتيجية برد الأظافر التي تقومين بها. لأن البرد من خلال الحركة يميناً ويساراً يؤدي إلى إضعافها. لكن البديل الجيد في هذه الحالة هو القيام بالبرد في اتجاه واحد فقط.

النظام الغذائي

إذا كان النظام الغذائي مفتقراً إلى المعادن والفيتامينات فيجب أن نعمل على تغيير ذلك. لأن هذه العناصر تعتبر هي العناصر الأساسية التي تعمل على تقوية الأظافر بدرجة كبيرة. وافتقاد الجسم لها يؤدي إلى نمو الأظافر بشكل ضعيف جداً مما يجعلها سهلة التشقق والتكسر. لذلك ينبغي الحصول على الفيتامينات من الخضروات والفواكه كذلك الحصول على المعادن بوفرة.

حماية الأظافر

أحياناً نستخدم الأظافر في أعمال عنيفة مثل فتح العلب أو محاولة الحصول على شيء بها. لذلك علينا أن نستخدم الأشياء التي تحمي أظافرنا عند القيام بهذه الأنشطة مثل ارتداء القفازات. كذلك من الممكن أن نستخدم الأدوات المخصصة لكل شيء ولا نقوم باستخدام الأظافر كبدائل سهلة.

الحد من الإفراط في تلميع الأظافر

بالرغم من أن طلاء التلميع يجعل شكل الأظافر جميلاً إلا أنها في حاجة إلى التنفس. وطلاء الأظافر يؤدي إلى منعها من ذلك ومع الوقت تبدأ في الضعف والتساقط. لذلك لابد من أخذ استراح من القيام بهذا الأمر.

حماية الأظافر

يستلزم ذلك القيام بالعديد من الأشياء. منها على سبيل المثال استخدام حمايتها من الماء وأدوات التنظيف. لذلك يفضل ارتداء القفازات عند القيام بالأعمال المنزلية المختلفة. من المهم أيضاً استخدام لوشن الترطيب بشكل منتظم وعمل بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على حمايتها وترطيبها.

للمزيد: وصفات مختلفة لعمل سكراب طبيعي لتقشير الجسم

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button