منوعات

تجهيزات مهمة قبل رمضان لإنقاذ الوقت والأعصاب

تفصلنا عن شهر رمضان الكريم بضعة أيام قليلة. وكلنا ننتظر هذا الشهر لكي نعيش أجوائه الروحانية الإيمانية الجميلة. لكن الأمهات ينتظرون بعض الأشياء الأخرى. على سبيل المثال المزيد من قضاء الوقت في المطبخ. كذلك زيادة في المسؤوليات المنزلية. بالإضافة إلى الكثير من العزومات التي عليك أن تقومي بها وأن يتم دعوتك إليها. لذا ولأننا نعرف ما سوف تواجهه كل أم دعونا نقف بجانبك. ونقدم لك مجموعة تجهيزات مهمة قبل رمضان لا تنسي القيام بها.

تجهيزات مهمة قبل رمضان لكل أم

تجهيزات بدنية مهمة

هناك قائمة مهمة من الأمور التي سوف تكوني في حاجة لترتيبها منذ وقتنا هذا. لذلك اهتمي بالأمور التالية:-

تقليل الكافيين

كم عدد المرات التي تحصلين فيها على المشروبات التي تحتوي على الكافيين؟ إذا كنت تحصلين على نسبة كبيرة منه إذا عليك من اليوم تقليل الكمية بشكل تدريجي. بالطبع أنتِ لا تريدين أن تستيقظي في اليوم الأول وشعور الصدمة والاحتياج إلى كوب من القهوة يراودك. لذلك حتى تبدأين أول خطواتك بنشاط في رمضان عليك أن تبدأي في تقليل جرعات الكافيين.

للمزيد: أطعمة تحتوي على الكافيين أكثر من القهوة..بعضها مفاجأة

التعود على النوم مبكراً

من المعروف أن عدد ساعات النوم في رمضان يكون مختلفاً ومتقطعاً. لكن لو بدأت من اليوم الدخول إلى سريرك مبكراً سوف ينجح الأمر. لذا سوف تتمكني من الحصول على عدد ساعات من النوم قبل السحور وبعده لا يؤدي إلى شعورك بالوخم والتعب طوال اليوم.

حافظي على الدايت

من المعروف أن معدل السعرات الحرارية التي نحصل عليها في رمضان تكون زائدة عن الوقت العادي. لذا حاولي قدر الإمكان في هذا الوقت أن تحافظي على وزنك وتنتظمي في الرجيم الخاص بك. ذلك لأنه حتى وإن لم تستطيعي أن تنقذي الموقف تماماً في رمضان فلن يكون الوضع سيئاً جداً.

تجهيزات مهمة للعناية بالمظهر

نعرف أن الوقت سوف يكون قصيراً من أجل العناية الشخصية. لكن ضعي في الاعتبار أن تجهيزات مهمة في رمضان تعني أن تكوني أني أيضاً جاهزة. لذلك حاولي تحضير خلطات العناية وحفظها في الثلاجة من أجل استخدامها مع كل استحمام. كذلك احرصي على تحضير خلطات الترطيب لأن نقص نسبة الماء في الجسم تؤدي إلى جفاف الجلد.

تجهيز المنزل في رمضان

نأتي هنا للمهمة الأكبر. بالطبع المنزل يحتاج إلى الكثير من التجهيزات في رمضان. لذلك حاولي أن تقومي بالأتي:-

  • قومي بتنظيف المنزل بالكامل قبل رمضان. احرصي على نظافة السجاجيد والستائر وترتيب كل الأمكان المبعثرة. هذا الأمر سوف يوفر لك الكثير من الوقت. كذلك لن تحتاجي لإعادة غسيل السجاجيد عند الاقتراب من العيد. 
  • إذا كان هناك امكانية ومع ارتفاع حرارة الجو استبدلي السجاجيد بمشايات صغيرة الحجم. فهي سهلة التنظيف. كذلك لن تحتاجي إلى بذل مجهود في تنظيفها في رمضان.
  • جهزي ركن خاص بالمشروبات والتمر والحلويات. ذلك لأن بعد تناول وجبة الإفطار يبدأ كل أفراد المنزل في تناول العصائر والحلويات حتى السحور. بالطبع أنت لا تريدي فوضى في مطبخك. لذلك خصصي ركن في المنزل وضعي عليه زجاجات العصير وطبق الحلويات الرئيسي. كذلك لا تنسي وضعي أكواب وأطباق من النوعية التي يتم استخدامها مرة واحدة حتى لا تحدد إقامتك داخل المنزل.
  • لا تنسي تجهيز ركنك الخاص. ضعي فيه أدواتك المتعلقة بالصلاة مثل السجادة والمصحف ويفضل مصباح له إضاءة جيدة. يفضل أن يكون هذا الجزء بعيداً عن فوضى الأطفال حتى تحصلي على جو هادئ أثناء الصلاة.
  • إذا هناك أي من الأمور العالقة أو الزيارات التي تحتاج منك وقت أو تخليص أي من الإجراءات انتهزي فرصة هذه الأيام وقومي بإنهائها حتى لا تأخذ منك وقتاً طويلاً في رمضان.

من أجل تقليل الوقت في إعداد الطعام

  • أولاً حاولي تنظيم قائمة يومية بالأطعمة الصحية ولا تزيدي عليها. حتى يمر الشهر دون زيادة هائلة في الوزن.
  • حاولي تحضير العصائر الطبيعية من خلال عصرها ومن ثم وضعها في قوالب الثلج بعد ذلك حفظها حتى تكون كافية لأطول فترة من الشهر.
  • جهزي خلطة من المكسرات المتنوعة حتى تكون في متناول يدك عند عمل الحلويات المختلفة.
  • قومي بتنظيف الخضروات وتفريزها حتى تكون سهلة الإعداد.
  • جهزي الشربات حتى لا تهدري وقت طويل في إعداده كل يوم.

 

 

 .

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button