منوعات

التغذية بعد الولادة..ما هي الأغذية التي لابد أن تهتمي بها؟

التغذية بعد الولادة يكون جسد المرأة في حاجة إلى استرداد عافيته، فهناك فترة طويلة من الحمل كان الجسم يستفيد من نسبة قليلة من الغذاء، وبعد ذلك تأتي فترة الرضاعة وهي فترة دقيقة يجب أن تعرف الأم ما هي العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسمها وفي نفس الوقت يحتاجها الطفل.

ما هي الأطعمة التي يجب أن أتناولها بعد الولادة؟

هنا نشير إلى نقطة مهمة وهي أن الجسم لا يحتاج إلى كميات كبيرة من الطعام بقدر ما يهتم بتنوع العناصر الغذائية، لذا تعالي نتعرف سوياً على قائمة الغذاء التي عليك أن تهتمي بها بعد الولادة.

سمك السلمون

الأسماك بشكل عام تعتبر من أفضل الأغذية التي يجب الحرص عليها قبل وبعد الولادة، وسمك السلمون خاصة يعتبر من أهم الأنواع التي عليك أن تضعيها على أول القائمة، فهو يتميز بأنه يحتوي على مجموعة من الأحماض المهمة ومنها أحماض الـ DHA ، وتعود أهميتها في أنها تعمل على تحفيز نمو الجهاز العصبي لدى الطفل، فضلاً عن أن السلمون يحتوي على أحماض تساعد على تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير وبالتالي يكون من أهم الأطعمة التي تعمل على الوقاية من الاكتئاب أو الشعور بالقلق المصاحب لفترة النفاس. أما بالنسبة للطفل فهو يحتاج إلى الحصول على هذه الأحماض، لكنها ليست كافية في لبن الثدي لذلك من المهم أن تحرصي على الحصول على كمية معقولة من سمك السلمون.

أما بالنسبة إلى الكمية التي عليك أن تحصلي عليها من سمك السلمون بعد الولادة فهي تقدر بحوالي 340 جم في الأسبوع الواحد، أي سمكتين فقط، وهذا بحسب ما قررته الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء، حيث أنها تحذر من الإفراط في تناول السلمون من أجل الجنين، حيث أن نسبة الزئبق الموجودة في بعض الأسماك ومنها أبو سيف وسمك الماكريل من الممكن أن تسبب الضرر للطفل.

منتجات الألبان قليلة الدسم

الحصول على اللبن ومنتجاته من أهم الأمور التي يجب أن تهتمي بها في فترة الرضاعة، لأن هذه المنتجات تحتوي على كمية الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم في هذه الفترة وخاصة فيتامين د، وهو من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لبناء العظام وتحسين الحالة النفسية أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك فإن الألبان بشكل عام تحتوي على الكالسيوم وهو من المواد التي تصل إلى الطفل عن طريق حليب الثدي وتعمل على بناء العظام وتقويتها، وتقدر الكمية التي من المهم أن تحصلي عليها بما يقرب من 3 أكواب من اللبن أو منتجاته بشكل يومي.

التغذية بعد الولادة واللحوم الحمراء

من الممكن أن نقول أن اللحوم الحمراء تعتبر من أهم المنتجات التي عليك أن تحرصي على الحصول عليها في فترة ما بعد الولادة، لأنها غنية بالحديد، لكن يجب أن تكون خالية من الدهون، ويتوفر هذا بشكل كبير في لحوم البقر، بالإضافة إلى الحديد فإن هذا اللون من اللحوم يمنحك نسبة كافية من البروتين بالإضافة إلى فيتامين B12 و يعتبران من المواد التي يحتاجها جسمك بالإضافة إلى الطفل أيضاً.

المواد البقولية

الاهتمام بالبروتين الحيواني لا يعني إهمال البروتين النباتي، فالجسم يحتاج إلى كمية متناسبة منهم، إلا لو كان هناك إرشاد من الطبيب يمنع تناول أي منهما، أما البروتين النباتي فمن الممكن الحصول عليه من خلال العدس أو الفاصوليا أو اللوبيا، وهي عناصر غذائية مهمة أيضا في فترة ما بعد الولادة.

التوت

التوت للأسف من العناصر الغذائية المهدور حقها، لكن وجوده في قائمة أطعمة مابعد الولادة والرضاعة مهم للغاية،  لأنه يحتوي على فيتامينات بالإضافة إلى الكربوهيدرات وهي كلها عناصر تصل إلى الطفل عن طريق لبن الثدي.

الأرز البني

بعد الولادة تقوم الكثير من الأمهات بمحاولات فقد الوزن الزائد، لذا تحرص على تناول كمية قليلة جداً من الكربوهيدرات، لذلك سوف يكون الأرز البني هو خيارك المناسب في هذه الفترة، لأنه يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات على عكس الأرز الأبيض، لكنه في نفس الوقت يمنحك كمية من هذه المادة تصل إلى حليب الرضاعة ويستطيع الطفل أن يحصل على حاجته منها.

التغذية بعد الولادة منها البيض

البيض يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين ومن الأحماض لذا لا تقومي بإهماله في هذه الفترة أبداً.

التغذية بعد الولادة منها الخضروات الورقية

الحصول على الخضروات الورقية مثل القرنبيط والسبانخ في فترة ما بعد الولادة يمنح الجسم الكثير من الفيتامينات وأهمها فيتامين A، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم.

الماء

الماء من الممكن أن نقول أنه عامل وقاية للأم المرضعة بدرجة كبيرة، حيث أن الجسم يفقد نسبة من الماء أثناء الرضاعة وبعد الولادة لذا لابد من تعويض هذه الكمية بالحصول على الماء بنسب كافية حتى لا تتعرض الأم لخطر الإصابة بجفاف الثدي.

ومن الممكن أن يتم تناول الماء بالإضافة إلى العصائر الطبيعية ويفضل أن تكون غير محلاة، وعليك أن تبتعدي عن المشروبات التي تحتوي على كافيين أو المشروبات المعلبة.

أقرئي أيضاً: الوقت المناسب للشوبينج .. ازاي أوفر في نفس الوقت

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button