منوعات

بدائل صحية طبيعية تغني عن تناول الحليب

علاقة الإنسان بالطعام والحياة تبدأ دائما مع لبن الأم وتستمر حتى تأخذ أشكالاً متعددة. لكن مع الوقت قد نجد بعض المشكلات المتعلقة بتناول اللبن مثل الإصابة بحساسية اللاكتوز. كما أنه يؤدي إلى حدوث الانتفاخ. كذلك هناك الكثير من الأطفال لا يحبون تناوله. لكن الخبر السعيد أن هناك بدائل طبيعية للحليب تعطي نفس الفوائد وتقلل من المشاكل التي من الممكن أن يسببها للبعض.

أهم البدائل الصحية للحليب

فوائد اللبن للجسم كثيرة جداً. وهو من أهم مصادر الكالسيوم والبروتين ويعتبر من العناصر الأساسية لبناء العظام. لكن لسوء الحظ قد يعاني البعض من حساسية اللاكتوز التي تحدث نتيجة تناول منتجات الألبان. لذا فإن تناول بدائل الحليب الطبيعية سوف يكون هو الطريقة الأفضل لحصول الجسم على العناصر الغذائية المتوافرة في اللبن. أما أهم هذه البدائل فهي كالتالي:-

حليب جوز الهند

يعتبر حليب جوز الهند من البدائل المهمة جداً ذلك لأنه خالي من الصويا والجلوكتين. وبالتالي فهو بديل صحي للكثير من الأشخاص. كذلك فهو له قوام يشبه قوام الحليب العادي بدرجة كبيرة كما أن أقرب أن يكون كامل الدسم. أيضا فإن الكوب الواحد منه يحتوي على ما يقرب من 4 أنواع من الدهون المشبعة. كذلك فهو يحتوي على العناصر الموجودة في الحليب لكن بنسب مختلفة. حيث يحتوي على الكالسيوم والبروتين والسعرات الحرارية.

حليب الصويا

يأتي هذا النوع على قائمة بدائل اللبن الطبيعي. ذلك لأنه يحتوي تقريباً على نفس المكونات الموجودة فيه. ويتم استخراج هذا النوع من حبوب الصويا. كذلك يتميز أنه يحتوي على الكالسيوم والفيتامينات وخاصة فيتامين d. 

حليب الأرز

يتم عمل هذا النوع من خلال شراء ونشاء الأرز البني المسلوق. ويعتبر من أفضل الأنواع لأنه خالي من الجلوتين والصويا. ولا يسبب الحساسية إلا في حالات نادرة للغاية. يعتبر الفرق الأساسي بين لبن الأرز واللبن الطبيعي أنه يحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات لكن نسبة أقل من البروتين.

لبن  اللوز

يتميز لبن اللوز بقوامه الكريمي وطعمه الحلو لذلك فهو من الأنواع المفضلة لدى الكثير من الأشخاص. لكن على جانب آخر فإن محتواه من البروتين يعتبر أقل من اللبن الطبيعي. وهو يعتبر من البدائل الطبيعية الصحية جداً.

للمزيد: حساسية البيض قد تحدث دون تناول بيضة واحدة فما السبب؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button