طفلي

اهم اسباب تقشر جلد الرضع

تقشر جلد الرضيع أمر طبيعي بدرجة كبيرة عند الرضع حديثي الولادة. لكن هناك بعض الحالات التي تحدث نتيجة لعوامل غير طبيعية. فما هي هذه الحالات؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

اسباب تقشر جلد الرضع الطبيعية

الأطفال حديثي الولادة يكون جلدهم مغطى بكمية كبيرة من السوائل مثل السائل الأمينوسي والدماء. بالإضافة إلى وجود طبقة سميكة دهنية تعمل على حماية الجلد.

وبعد أن ينظف جلد الطفل بعد الولادة مباشرة من السوائل الموجودة عليه تكون الطبقة الدهنية الخارجية عرضة للتقشر في فترة تتراوح ما بين أسبوعين وحتى ثلاثة أسابيع. هناك بعض العوامل التي تتحكم في مقدار التقشر، منها الولادة المبكرة، أو الولادة المتأخرة.

كذلك فإنه كلما كانت الطبقة الدهنية الموجودة على جلد الطفل سميكة أو تتكون من اكثر من طبقة فإن التقشر لن يحدث بشكل ملحوظ. مثلا الأطفال حديثي الولادة لديهم المزيد من الطبقات الدهنية لهذا فإن التقشر لديهم يكون أقل من الأطفال الذين ولدوا في ميعادهم الطبيعي.

لماذا يزيد تقشر جلد الوجه؟

عادة ما يتقشر جلد الطفل في جميع أنحاء الجسم. لكن بعض الأطفال يكون لديهم تقشر ملحوظ في منطقة الوجه أكثر من أي منطقة أخرى. وهذا الأمر يعتبر طبيعي لدرجة كبيرة عند بعض الأطفال الذين يولدون ببشرة حساسة.

كذلك هناك بعض العوامل التي تزيد من تقشر وجه الطفل مثل الجفاف وتعرض الوجه للعاب والبصق. كما أن العوامل الجوية مثل البرد او الهواء الشديد يكون له دور كبير في هذا الأمر.

اسباب غير طبيعية للتقشر

بالرغم من حدوث الحالة بشكل طبيعي كما وضحنا لكنها قد تحدث نتيجة لمشاكل مختلفة تصيب الطفل. نذكر منها ما يلي:-

الإصابة بالإكزيما

تعتبر الاكزيما من الحالات التي لا تصيب الأطفال حديثي الولادة بشكل شائع. لكنها تشيع في مرحلة الطفولة. لكن في حالة تقشر الجلد مع وجود بقع في أماكن مختلفة وجفاف ملمس الجلد فبدرجة كبيرة يمكن أن يحدث ذلك نتيجة إصابة الرضيع بها.

الإصابة بالسماك

الإصابة بالسماك تحدث نتيجة عوامل وراثية. وهو تؤدي إلى تقشر الجلد بالإضافة إلى جفافه والحكة. ويقوم الطبيب بتشخيص هذه الإصابة من خلال التعرف على التاريخ المرضي للعائلة وإذا ما كان احد افرادها مصابا به من عدمه.

الصدفية

الصدفية أيضا من الحالات النادر ظهورها عند الرضع. فهي عادة من الأمراض التي يمكن أن تظهر بين عمر الخامسة والخامسة عشر. وهي تظهر في شكل قشور مرتفعة عن الجلد ووجود بقع غير مستقرة مع جفاف الجلد.

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حالة وجود تقشر في الجلد مع وجود عدوى فطرية أو طفح جلدي نتيجة الحفاض أو المهاد فمن المهم أن يتم عرض الطفل على الطبيب لتحديد أسباب الإصابة وتقديم العلاج المناسب لحالته.

للمزيد: تقوس الساقين وأسبابه..وكيفية تصحيحه عند الرضع.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button