طفلي

 اعراض الحصبة عند الأطفال..كيف تحدث وأسباب العدوى

تعتبر الحصبة من الأمراض التي تصيب الأطفال حول العالم بنسبة كبيرة. لكن بالرغم من توافر اللقاحات الخاصة بها إلا أنها مازالت من الأمراض الخطيرة خاصة في الدول النامية. فما هي اعراض الحصبة والأسباب الرئيسية للعدوى؟ 

ما هي الحصبة؟

الحصبة هي مرض فيروسي ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي. أما فترة الحضانة الخاصة به فهي تتراوح من ثلاثة أيام وحتى أسبوعين. والأطفال حول العالم هم أكثر عرضة بالإصابة بدرجة كبيرة، وللأسف عدم الحصول على العلاج في الوقت المناسب يؤدي إلى خطر الوفاة.

ولأن الحصبة من الأمراض الفيروسية فهي تحتاج إلى العلاج حتى يأخذ الفيروس دورته، ويتم علاج الأطفال من خلال الحصول على الكثير من السوائل وكذلك عدم التعامل مع أشخاص آخرين حتى لا يتم انتقال العدوى.

ما هي اعراض الحصبة؟

اعراض الحصبة تختلف بمرور الوقت. فهي عادة تنتهي بالطفح الجلدي لكن قبل ظهوره تبدأ مجموعة من العلامات الأخرى. ويعتبر ارتفاع درجة الحرارة هو أول علامة على نشاط الفيروس. ومن الممكن أن تبدأ مجموعة من البقع الحمراء أو الزرقاء في الظهور داخل الفم. وتشمل علامات الحصبة أيضاً السعال المتقطع وسيلان الأنف واحمرار العينين. وبعد ثلاثة أو خمسة أيام من ظهور الأعراض السابقة يبدأ الطفح الجلدي على الوجه في صورة بقع حمراء أو بني محمر ثم تمتد إلى الكتفين والذراعين وباقي الجسم مع زيادة درجة الحرارة التي قد تصل إلى 40 درجة مئوية.

كيف تنتقل الحصبة؟

الحصبة واحدة من الفيروسات المعدية التي تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي وبعدها يبدأ في الوصول إلى الأجهزة الأخرى من خلال مجرى الدم. ويصل الفيروس إلى الشخص عند طريق النفس، أو عن طرق الرذاذ المنتشر نتيجة السعال أو العطس. كذلك لمس الأسطح التي تتعرض للرذاذ أو استخدام نفس الأدوات الشخصية للمريض. أما فترة الحضانة الخاصة بالفيروس فهي تتراوح من أسبوع وحتى أسبوعين. ويكون المصاب معديًا قبل ظهور الطفح الجلدي بأربعة أيام. كذلك فإن الأشخاص المصابين بالسعال والحمى لديهم فرصة أكبر لنقل الفيروس من غيرهم.

علاج الحصبة

الأمراض الفيروسية لا تستجيب إلى المضادات الحيوية مثلما يحدث مع الأمراض التي تنتقل عن طريق الأدوية. لكن من الممكن أن يحصل المريض على العلاجات التي تساعد على تقليل حدة الأعراض مثل تقليل الحمى، أو تقليل السعال والطفح الجلدي. ويتم التعامل مع المريض من خلال مجموعة من الإجراءات المهمة وهي:-

  • يجب أن يحصل المريض على الراحة التامة من أجل تحفيز الجهاز المناعي.
  • شرب الكثير من السوائل لتقليل الحمى.
  • الحصول على مرطبات لتخفيف السعال واحتقان الحلق.
  • تناول مكملات فيتامين أ مع مجموعة من الأدوية.

لقاح الحصبة

يعتبر لقاح الحصبة من أكثر العوامل المساعدة على حماية الأطفال من التعرض لها. وهو متاح في الفترة العمرية من عمر عام وحتى عام ونصف. وكذلك يحصل الأطفال على جرعات أخرى من السنة الرابعة وحتى السادسة. أما الأطفال حتى 6 أشهر من الممكن أن يحصلوا على اللقاح في حالة السفر.

للمزيد: متى يمكن إعادة الرضاعة بعد القيء أو البصق “القشط”؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button