صحة

الدوره الشهرية مرتين في الشهر..الأسباب والمخاطر

تحدث الدوره الشهرية لدى معظم السيدات كل 28 يوم. لكن قد تحدث أيضا ما بين 24-38 يوم. وقد تقصر مدتها عن هذا الحد وبالتالي يمكن أن تختبر بعض السيدات نزول الدورة مرتين شهريا.. لكن هل هذا الأمر طبيعي أم يدعو للقلق؟

ما هو طول الدورة الطبيعي؟

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بوقت محدد، لأن الأمر يختلف من أمرأة إلى أخرى، ومرتبط أيضا بنمط الحياة الخاص بها. لكن أغلب الحالات تكون الدورة كل 28، أو ما بين 24 إلى 38 يوم. 

قد يحدث أن تأتي الدورة الشهرية مرة في أول الشهر ومرة في أخره نتيجة قصرها وهذا الأمر لا يدعو للقلق.

كذلك قد تأتي الدورة متأخرة عن ميعادها أيام قليلة أو تتأخر، وقد يحدث ذلك للعديد من الأسباب.

ويبدأ القلق عندما تشعرين أن هناك نزيف حدث في وقت غير الوقت العادي لدورتك الشهرية، مع الشك أن نزيف لدورة شهرية أخرى. في هذه الحالة من المهم التأكد إذا كان نزيف الحيض أم له علاقة بحالة أخرى.

اسباب تكرار الدورة الشهرية مرتين

هناك أسباب مختلفة تؤدي إلى تكرار الدوره الشهرية مرتين أو خلال فترة قصيرة. تكمن معظم هذه الأسباب فيما يلي:-

فترة البلوغ

تختبر العديد من الفتيات تكرار الحيض مرتين خلال الشهر في مرحلة البلوغ. حيث تكون الهرمونات في العمر المبكر غير منتظمة وبالتالي ينزل دم الحيض في فترات قصيرة. وبعض الأحداث تتجه إلى إلى الأمر يحتاج إلى حوالي 6 سنوات من أجل انتظام ميعاد الدورة الشهرية خاصة في حالة حدوثها في سن مبكرة.

أورام الرحم الليفية

أورام الرحم الليفية هي أورام غير سرطانية. لكنها من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزيف، كذلك يكون النزيف في هذه الحالة كثيفا بشكل ملحوظ. وتصاحب أورام الرحم عدة أعراض منها الشعور بضغط في منطقة الحوض، ألم أسفل الظهر، كذلك ألم عند ممارسة الجنس، زيادة الحاجة للتبول.

انتباذ بطانة الرحم

بطانة الرحم هي من الحالات التي تؤدي إلى نمو بطانة تسبه نسيج الرحم في أماكن مختلفة من الجسم. ويمكن أن تؤدي حالة انتباذ بطانة الرحم إلى مجموعة من الأعراض منها نزول النزيف لأكثر من مرة في الشهر، بالإضافة ألم في البطن وتشنجات غير طبيعية. ويمكن تحديد هذه الحالة من خلال أشعة الموجات في الصوتية.

للمزيد: أسباب تؤدي إلى اضطراب مواعيد الدورة الشهرية أو توقفها

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تتحكم بدرجة كبيرة في وظائف الهرمونات ونسبتها في الجسم. لذلك فإن حدوث قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها ممكن أن تحدث الدورة الشهرية لأكثر من مرة في الشهر وتستمر لفترة طويلة. ومن خلال الاحصائيات وجد أن حوالي واحدة من كل ثماني نساء تختبر مشاكل الغدة الدرقية خلال فترة حياتها. لكن من حسن الحظ أن كلا من الحالتين يمكن علاجهما بطرق مختلفة.

للمزيد: نشاط الغده الدرقيه وعلاقتها بالوزن والتركيز عند الأطفال

فترة ما قبل انقطاع الطمث

تختبر السيدات في فترة ما قبل انقطاع الطمث الكثير من التغيرات الهرمونية، وعند حدوث التغيرات يمكن أن يحدث عدم انتظام في فترات الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تكرار النزيف أكثر من مرة في الشهر.  ويمكن أن تختلف حدة النزيف ما بين البسيط والشديد.

متى تكون الحالة عارضة؟

في حالة التعرض لحدوث الحيض مرتين في الشهر وبعد ذلك تعود الأمور إلى طبيعتها فإن ذلك يعتبر من الأحداث العارضة التي يمكن أن تحدث نتيجة تغير في نمط الحياة أو أي عامل أخر. لكن في حالة التكرار فإنه قد يحدث نتيجة وجود مشكلة ومن المهم التوجه للطبيب.

عوامل الخطر

بالرغم أن تكرار الحيض مرتين شهريا قد يحدث للأسباب السابقة، أو لأسباب عارضة مثل تغيير في النظام الغذائي، أو التوقف عن وسائل منع الحمل، وكذلك فقد أو اكتساب الوزن، فإن الأمر قد لا يبدو خطيرا ويمكن علاجه بشكل بسيط. 

على جانب آخر فإن هناك بعض السيدات يكونوا عرضة لمخاطر أكبر منها وجود أورام سرطانية، أو تليف الرحم. منهن على سبيل المثال السيدات اللاتي لديهن تاريخ عائلي من الأورام الليفية، أو الخراجات، أو انقطاع الطمث المبكر.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

في حالة تكرار حدوث الدورة مرتين في الشهر ومن ثم اختبار هذا الأمر مرات متعددة، فإنه يجب اختبار الطبيب. وكذلك هناك أعراض تحتم استشارة المتخصصين على الفور ومنها:-

  • وجود ألم في أسفل البطن واستمراره لأكثر من يومين.
  • ملاحظة ظهور جلطات داكنة في دماء الدورة الشهرية.
  • زيادة النزيف بدرجة ملحوظة.
  • الشعور بألم خلال العلاقة الجنسية.
  • ألم شديد خلال الحيض وغير معتاد.

للمزيد: 9 من اسباب تاخر الدورة الشهرية..والعلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى