طفلي

إزاي نساعد الطفل ونشجعه على الزحف؟

تحلم كل أم باليوم الذي سوف يبدأ فيها طفلها الزحف، لأن ذلك يعني أنه يأخذ أول خطواته للمشي والحركة. لكن مع أول هذه الخطوات يحتاج طفلنا الدعم والتشجيع من أجل أن يحقق إنجازه الكبير. فكيف نساعده على الحبو؟ هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم.

كيف نساعد الطفل على الزحف؟

بمجرد أن يبدأ الطفل الميل إلى الحركة أو التوجه ناحية الأشياء فإن هذا يعني أنه صار مستعداً للزحف والحبو. لذلك لا يمكن أن نتركه وحده. ومن الممكن تشجيع الطفل على الزحف من خلال القيام بالتالي:-

منع المشاية لوقت طويل

في أغلب الأوقات نضع أطفالنا في المشايات أو النطاطات والباونسر وغيرهم من الأجهزة التي توفر لهم مساحة آمنة. لكن هذه الأشياء تقلل من دعم الطفل في عملية الزحف والمشي. ذلك لأن الطفل كلما كان يقضي على الأرض وقتاً أطول فإن قدرته على تطوير حبوه للأمام سوف تزيد. لذلك من المهم أن نبدأ في تقليل الوقت الذي نترك فيه الطفل داخل المشاية أو الأرجوحة.

ترك الطفل على بطنه وقت أطول

خلال أوقات مختلفة في اليوم من المهم أن نجعل الطفل مستلقياً على ظهره. الأطفال يحبون القيام بهذا الأمر. لكن ترك الطفل على بطنه لبعض الوقت سوف يؤدي إلى تحفيز قدرته على الحبو والزحف إلى الأمام. كذلك فإن الاستلقاء على البطن يجعل الطفل يكرر محاولاته لرفع رأسه للأعلى وهذا يؤدي إلى تقوية الجذع والظهر. كذلك فإن هذا الأمر يساعد تقوية عضلات الأطراف بصورة كبيرة.

تجهيز مساحة آمنة للاستكشاف

يحاول الطفل اكتشاف كل شيء من حوله. لذلك من الممكن أن نحفزه على الحبو من خلال خلق مساحة تجعله يتحرك لاكتشافها. لكن من المهم أن تكون آمنة تماماً. مثلاً قومي بوضع ألعاب وبعض الأشياء التي تغري الطفل من أجل الاقتراب منها أثناء وضعه على بطنه في الأرض. كذلك من الممكن استخدام الألعاب التي تصدر أصوت وأضواء. سوف يحاول أن يحصل عليها من خلال تحريك أطرافه. ربما يمل ويبدأ في التذمر لكن لا تقومي بمساعدته بسرعة أتركي له الأمر لكي يحاول مرة بعد أخرى.

مشاركته الحبو على الأرض

شاركي طفلك هذه اللحظات السعيدة. قد يجهل الطفل طريقه للزحف في البداية. لكن هذا لا يمنع أنه سوف يقوم بتقليد خطواتك بعض الشيء لو قمت أنت بتقليد حركة الحبو للأمام. وإذا كان لديك أطفال أكبر سوف يكون دورهم إيجابي جداً في هذه المهمة.

للمزيد: 5 حقائق مذهلة عن مراحل تكون الجنين.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button