منوعات

أهم الأعمال في يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام الجليلة عند المسلمين، فهو يوم التوبة ومغفرة الذنوب وقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة”..ويعتقد البعض أن هذا اليوم مخصص للصوم فقط. لكن هذا غير صحيح، فهناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلمين ان يقوموا به ويأخذوا أجرها في هذا اليوم العظيم.

فضل يوم عرفة

يـوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو مرتبط بشعائر الحج، حيث يذهب الحجيج إلى جبل عرفات يصلون ويدعون. وفضل هذا اليوم عظيم للغاية، ويتمثل في العديد من التفاصيل ومنها:-

يوم الغفران

فكما وضحنا من قبل هو يوم يغفر الله الذنوب للعباد التائبين كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

التقرب إلى الله

لا يقتصر فضل يوم عرفة على حجاج بيت الله الحرام فقط، فهو لكل أمة المسلمين حيث يدعون ويتقربون إلى الله بالاستغفار والأعمال الصالحة وعمل الطيبات والدعاء للدنيا والآخرة.

الوقوف بعرفة

وهو من مناسك الحج الأساسية، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة” أي أنه أهم منسك من مناسك الحج، ومن فاته فلقد فاته الحج بأكمله.

الثواب والأجر

يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “صيام يـوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها والسنة التي بعدها”.. فهو يوم يغفر فيه للمسلمين التائبين ذنوبهم ويفتح الله فيه باب التوبة.

الأعمال الصالحة في يوم عرفة

هذا اليوم تفتح فيه أبواب الخير، وتغفر الذنوب للمسلمين، وتفتح فيه باب الشفاعة والأجر. لذلك فإنه أفضل الأيام لعمل الصالحات، حيث أن أجرها عظيم وبالغ ويضاعفه الله لمن يشاء. ومن أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في هذا اليوم.

الصيام

الصوم في هذا اليوم سنة مؤكدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. كذلك فهو واجب على الحجاج في جبل عرفات. كذلك يستحب أن يقوم المسلمين الذين يستطيعوا الذهاب إلى الحج أن يصوموا أيضا.

الصلاة

الصلاة فرض واجب على كل مسلم. وفضلها عظيم في يـوم عرفة. أما بالنسبة للحجيج فهم يقومون بجمع صلاة الظهر مع العصر لأن هذا هو وقت الوقوف بعرفة.

التكبير

 يستحب التكبير في هذا اليوم، حيث يمكن قراءة التكبيرات بصوت عالٍ في الأماكن العامة، وذلك بقول: “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

قراءة القرآن

 يمكن قراءة القرآن الكريم في يوم عرفة، وخاصة سورة الإخلاص والمعوذتين، وهذا يساعد في الاستماع إلى كلام الله والتأمل في آياته.

الصدقة

الصدقة آجرها كبير وهي من الأعمال التي يغفر الله بها الذنوب لعباده ويطهرهم منها. لذلك فهي من أكثر الأعمال المستحبة في هذا اليوم.

هذه هي أهم الأعمال التي تقرب العبد من ربه في يوم عرفة. لكن ما هي الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في هذا اليوم؟ في المقال التالي سوف نعرض الكثير منها..دعاء يوم عرفة وفضله على المسلمين

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button