طفلي

أهمية الألعاب الموسيقية للأطفال منذ الشهور الأولى

الألعاب الموسيقية من أول ألعاب الأطفال التي يمكن أن يندمجوا معها في شهورهم الأولي، فهم ينتبهون إلى مصدر الصوت ويبدأون في محاولة التعرف عليه أكثر. وهذه الألعاب تساعد على تطوير مهارات الأطفال وتنمي الكثير من عوامل النمو لديهم. واليوم سوف نتعرف على أهمية هذه الألعاب ودورها في تنمية قدرات الاطفال حتى منذ الشهور الاولى.

أهمية الموسيقى للأطفال

يتفاعل الطفل مع الموسيقى حتى وهو ما زال جنينا، فهو يشعر بها، وقد ذكرت بعض الدراسات أن الموسيقى تعمل على تحفيز نمو الطفل، كما أنها تساعد على زيادة هرمون الأندروفين بالإضافة إلى تحسين سرعة ضربات القلب. بالإضافة إلى أن الطفل يتفاعل معها مثل الكبار تماما، فهي يمكن أن تساعده على الاسترخاء والهدوء بالإضافة إلى تحفيز قدرات الخيال والإبداع.

للمزيد: ما هي أفضل لعب اطفال في عمر سنة؟ 

أهمية الألعاب الموسيقية للرضع

عندما يحصل الأطفال على الألعاب الموسيقية فذلك من شأنه تعزيز العديد من قدرات النمو لديهم. ويذكر أن هذه الألعاب من أول الأنواع التي يمكن أن نقدمها للأطفال بداية من الشهور الأولى وحتى المراحل العمرية المتقدمة، حيث أنه في البداية يمكن أن يحصلوا على الألعاب التي تقوم بإصدار الأصوات فقط، بعد ذلك يمكن أن يحصلوا على الألعاب التي يقومون بالعزف عليها. أما أهم فوائد هذه الألعاب فهي كما يلي:-

تقوية الاستجابات العاطفية للرضيع

الموسيقى يمكن أن تساعد الطفل على التفاعل مع مشاعر مختلفة مثل مشاعر الحزن أو مشاعر الفرح والاسترخاء، كذلك فهي تساعد الطفل على الربط بين الأوقات التي شعر فيها بمشاعر إيجابية  وبين الام أو الاب أو أي من مقدمي الرعاية له.

تعزيز القدرات الاجتماعية

ألعاب الموسيقية من الأصوات التي تصدرها تعمل على زيادة قدرة الطفل على التفاعل مع الأجواء المحيطة فهم يتفاعلون مع النغمات والأفراد المحيطين بهم، لذلك فهي تعزيز قدرات التواصل مع الآخرين وتساعدهم على الإندماج بشكل أفضل.

تحسين التنمية الحركية

تساعد الألعاب الموسيقية في تعزيز الحركة الدقيقة للرضع، مثل اللمس والإمساك والحركات الدقيقة للأصابع. عندما يتفاعل الرضع مع الآلات الموسيقية أو الألعاب الموسيقية الأخرى، يتعلمون التنسيق بين حركاتهم والأصوات التي ينتجونها.

تنمية القدرات اللغوية وقدرات الاستماع

 تساعد الألعاب الموسيقية في تعزيز تنمية اللغة والاستماع للرضع. يمكن للأطفال أن يتعرفوا على الأصوات المختلفة والإيقاعات والنغمات، وذلك قد يؤثر إيجابيًا على تطوير مهارات الاستماع والتواصل اللغوي لديهم في المستقبل.

للمزيد: لعبة البازل ..كيف تنمي مهارات الطفل؟

أفضل الألعاب الموسيقية للرضع

هناك العديد من الألعاب الموسيقية المتنوعة التي يمكن أن نقدمها للاطفال الرضع والتي تمنحهم الكثير من المتعة والتسلية وفي نفس الوقت تساعد على تنمية المهارات التي ذكرناها من قبل. أما أفضل هذه الألعاب فهي كما يلي:-

  • لعبة الأجراس الموسيقية.
  • ألعاب البيانو على حسب المرحلة العمرية.
  • السجادة الموسيقية التي يستطيع الطفل الزحف عليها أو المشي فتقوم بإصدار الصوت.
  • لعبة القوالب الموسيقية.

من المهم عند شراء اللعبة أن نتأكد أنها مخصصة للفئة العمرية الخاصة بالطفل بالإضافة إلى قرءاة مواصفات الأمان الخاصة باللعبة والتأكد منها جيدا.

للمزيد: نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button