طعام الأطفال

أفضل وجبات للرضع 4 شهور..وأهم نصائح للتغذية

بداية تناول الأطفال للطعام الصلب قد يختلف من طفل إلى آخر. فمنهم من يبدأ تناول الطعام في فترة مبكرة للغاية ومنهم من يتأخر في ذلك. لكن إذا كان طفلك بدأ في التجاوب مع الطعام في شهره الرابع إليك إذًا أفضل وجبات للرضع 4 شهور. كذلك مجموعة من النصائح المهمة حول تغذية الطفل في هذه الفترة.

من أفضل وجبات للرضع 4 شهور

إذا كنت في حيرة حول ما يجب أن يأكله رضيعك دعينا نساعدك ونجعل الأمر أكثر سهولة. هذه أفكار مختلفة لأفضل وجبات للرضع 4 شهور. وهي وجبات سهلة وصحية جداً.

طعام الرضع

وجبة الموز

الموز من أفضل الفواكه في الشهر الرابع لطفلك. فهو غني بالحديد والبوتاسيوم. كما أن إعداده سهل جدا. فقط قومي بهرس حبة واحدة من الموز ومن الممكن أن تخلطيها بلبن الثدي المشفوط أو بالحليب الصناعي وتقدميها للطفل. وتكمن أهمية الموز أنه مهمة للغاية لعملية الهضم.

الجزر المخبوز

قطعي الجزر على شكل شرائح رفيعة جداً وقومي بخبزه في الفرن لمدة 30 دقيقة ثم أعطيها للطفل باردة. ذلك لأن الجزر يعتبر من العناصر الغذائية المهمة في المراحل المبكرة من النمو.

البازلاء للرضع 4 شهور

البازلاء من الخضروات المهمة جدا والتي ننصحك بتقديمها واحدة أفضل وجبات للرضع 4 شهور. لكن يحتاج تحضير البازلاء إلى بعض التجهيزات. في البداية قومي بطهيها على البخار بعض ذلك اضربيها في الخلاط مع قليل من السوائل. بعد ذلك تأكدي من تصفيتها بشكل جيد من بواقي القشور الموجودة بها.

السيريلاك

السيريلاك من الأطعمة المهمة جداً لأنه يحتوي على الحبوب وهي بدورها تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الغذائية المهمة للطفل في هذا العمر.

البطاطا

البطاطا مغذية جداً وبها الكثير من المواد المهمة للنمو والطاقة. قومي بسلق قطع البطاطا بعد ذلك اخلطيها في الخلاط الكهربائي عن طريق قليل من الماء أو اللبن الصناعي.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من الألياف المهمة. لذلك فهو من أفضل الفواكه المغذية لطفلك. كذلك فإن تحضير الأفوكادو سهل للغاية. فقط قومي بهرس الأفوكادو واخلطيه في الخلاط مع حليب الثدي أو اللبن الصناعي.

الكمثرى

قومي بطهي الكمثرى على البخار بعد ذلك اخلطيها في الخلاط الكهربائي مع قليل من اللبن الصناعي أو لبن الثدي.

التفاح

لا يمكن إهمال التفاح كواحد من أهم أنواع الوجبات التي تقدم للأطفال في مرحلة عمرية مبكرة جداً. لذلك قومي بسلق التفاح بعد تقشيره ثم اخلطيه وقدميه لطفلك.

أهم نصائح تغذية الرضيع من 4 شهور

بعد أن تبدأي إعطاء طفلك الطعام الصلب لابد من الاهتمام بما يلي:-

  • لا تحاولي وضع الملح أو السكر على الطعام بأي طريقة.
  • لا تجبري الطفل على الأكل في حالة رفضه لذلك. قد يكون الوقت مبكراً.
  • قومي بإعطاء الطعام الصلب لطفلك مرتين بدلاً من جرعتين من الرضاعة.
  • لا يجب أن تزيد الكمية عن 3 أو 4 ملاعق صغيرة.
  • في حالة تقديم طعام جديد للطفل انتظري أربعة أيام قبل تقديمه مرة أخرى تحسباً لحدوث الأعراض التحسسية.

للمزيد: جدول تغذية الطفل عمر سنة.. ما هي أهم عناصره؟.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button