طفلي

أعراض الوسواس القهري عند الأطفال وأخطر مضاعفاته

تصدر عن أطفالنا بعض التصرفات التي لا نعرف تفسيراً لها. حركات مكررة أو خوف لا مبرر له أو انزعاج من بعض التفاصيل. لكن هل هذه تصرفات طفولية عادية أم نوع من أعراض الوسواس القهري عند الأطفال؟ دعونا إذاً نعرف ما هو الوسواس القهري؟ وكيف نستدل على إصابة الطفل به وكيف ندعم أطفالنا في هذه الحالة.

ما هو مرض الوسواس القهري؟

الوسواس القهري obsessive – compulsive أو  (ocd) هو اضطراب نفسي يؤدي إلى وجود قلق وهواجس عند الطفل. كذلك من الممكن أن يصاب به منذ عامه الثالث. وقد يكون هذا الاضطراب عبارة عن أفكار وهواجس في عقل الطفل. لكن من الممكن أن تطور الحالة إلى مشكلة سلوكية وأفعال تترجم الهواجس والمخاوف الموجودة في عقله.

وفي كثير من الأحيان يحاول الأطفال أن يغيروا هذه الأفكار أو يتجاهلوا المخاوف التي يشعرون بها. لكن هذه المحاولات تؤدي إلى تفاقم الحالة. ذلك لأن علاج الوسواس القهري يحتاج إلى التدخل الطبي لا محالة.

ما هي أكثر المخاوف الشائعة لدى الأطفال المصابين بالوسواس القهري؟

من الممكن أن نقول أن هناك أفكار وسواسية مشتركة بين الأطفال المصابين بهذا النوع من الاضطراب. حيث توجد قائمة من الأشياء التي يخافون منها أو يشعرون بالقلق تجاهها. أهم هذه المخاوف تظهر في التالي:-

  • أفكار وسواسية تجاه المرض أو الموت. حيث يشعرون أنهم أو غيرهم سوف يمرضون أو يموتون طول الوقت.
  • القلق الدائم حول كونهم قاموا بتصرفات خاطئة أو قالوا أشياء غير مقبولة.
  • قاموا بكسر القواعد أو اقترفوا أخطاء.
  • القلق حيال تساوي الأشياء أو نظامها.
  • الشعور بسوء الحظ.

أعراض الوسواس القهري عند الأطفال

الوسواس القهري عند الأطفال

تظهر أعراض الوسواس القهري عند الأطفال في صورة مجموعة من السلوكيات التي يقومون من خلالها بترجمة المخاوف التي تسيطر عليهم. ولكي نشرح الأمر دعونا نضرب بعضاً من الأمثلة المهمة:-

في حالة خوف الطفل من المرض أو الموت أو العدوى سوف يبدأ في المبالغة في النظافة. ويظهر ذلك في تكرار غسل اليدين أو الغضب الشديد إذا قمت بغسل وجهه. هنا نجد أنه قام بمجموعة من السلوكيات لكي يتخلص من الهاجس أو الخوف المسيطر عليه. لكنه لن يقوم بها مرة واحدة فقط بل سوف يكررها. وعلى هذا الأساس سوف يكون للطفل مجموعة من السلوكيات الغريبة مثل:-

  • تكرار عبارة أو كلمة بشكل أكبر من اللازم.
  • يقوم بمسح الجمل التي قام بكاتبتها كثيراً وإعادتها مرة أخرى.
  • إعادة ما يقوم بقراءته كثيراً للتأكد منه.
  • التأكد من أن الضوء مطفأ أو أن الباب مغلقاً أكثر من مرة.
  • التحقق من أنه قام بواجبه المدرسي أكثر من مرة.
  • لا يرتاح إلى عند وجود الأشياء بترتيب معين.
  • قد يصل إلى العد إلى رقم معين ثم يبدأ العد مرة أخرى.

الأسباب الرئيسية للإصابة بالوسواس القهري

حتى الآن لم يصل العلم إلى تفسير قاطع لإصابة الأطفال بالوسواس القهري. لكن هناك بعض الاستنتاجات حول وجود عوامل بيولوجية أو بيئة هي السبب الأساسي في هذه المشكلة. ويرجع بعض الأمر أحياناً إلى الجينات. لكن الأكيد أن كل من الأطفال والوالدين لا يعتبرون من الأسباب المباشرة لهذا الاضطراب.

كيف ندرك أن الطفل يعاني من الـ Ocd؟

بجانب أعراض الوسواس القهري عند الأطفال هناك بعض الأشياء التي يبدو عليها الطفل المصاب. لذا فإن انتظار ظهور الأعراض ليس هو الحل الأمثل. لكن من المهم أن ندرك تصرفات الطفل في البداية. 

ومن الممكن أن نقول أن الأطفال المصابين بالوسواس القهري من الصعب أن يتحدثوا عن مخاوفهم بسهولة. إنهم في معظم الأوقات سوف يحاولون إخفائها. ذلك لأنهم يشعرون بالخوف والقلق والارتباك من إظهار مخاوفهم. لكن بالنسبة إلى سلوكهم فمن الصعب التحكم فيه. وبالنسبة إلى بعض الأطفال فإن القيام بالسلوكيات التي تحميهم من مخاوفهم هو الطريقة الوحيدة للشعور بأنهم في أمان.

كيف نساعد الأطفال على مواجهة الوسواس القهري؟

قد يكون الأمر معقداً بعض الشيء لكن التعامل مع أعراض الوسواس القهري عند الأطفال يحتاج إلى الدراية والصلابة في كثير من الأحيان. لذا لابد من تفهم طبيعة الحالة وكيفية التعامل معها من خلال القيام بالآتي:-

وضع الحدود

إذا طلب الطفل أن لا تقومي بدخول غرفته قبل تغيير ملابسك لا تنصاعي لهذه الأوامر. قولي له أنك تفهمين أن هذا صعب عليه لكن لن تقومي بالانصياع لإرادته حتى يواجه الخوف المسيطر عليه.

في البداية قد يكون الأمر صعباً على الطفل لكن مع الوقت سوف يبدأ القلق في التراجع.

الحزم والصرامة

يجب أن يعلم الطفل أنك لن تتركي الوسواس القهري يتدخل فيما تقولينه له. وكوني صارمة في بعض الأمور وتابعي ما تقولينه لطفلك. فإذا قلت له أن الماء سوف يتوقف عن الغليان بعد 10 دقائق تابعي هذا الأمر معه حتى يعرف أنك صارمة فيما تقوليه.

مضاعفات الوسواس القهري

عدم تقديم العلاج في مراحل متقدمة أو عدم تشخيص حالة الطفل على أنها إصابة بالوسواس القهري سوف لها الكثير من العواقب الخطيرة منها:-

  • إصابة الطفل بالاكتئاب.
  • وجود عقبات كثيرة في الفهم والتعلم.
  • الأفكار الانتحارية.
  • صعوبة تكوين علاقات اجتماعية سوية.
  • اضطرابات نفسية أخرى مثل القلق.

للمزيد: متلازمة أسبرجر عند الأطفال وعلاقتها بالتوحد.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button