طفلي

أسباب الترجيع عند الأطفال ليلاً وأهم طرق العلاج

أسباب الترجيع عند الأطفال على مدار اليوم متعددة وكثير. والقيء بشكل عام من أكثر الأعراض المصاحبة لحياة الطفل. أما الترجيع أثناء الليل فقد يحدث نتيجة لمشكلة طارئة أو يدل على مشاكل أخرى. فما هي أسباب الترجيع بالليل وأين يكمن العلاج؟

اقرأي أيضا: أهم أسباب الترجيع عند الرضع في الشهور الأولى

الترجيع عند الأطفال

الترجيع هو طرد غير متعمد لكل محتويات المعدة. وهو يحدث نتيجة العديد من الأسباب. وخلال مراحل النمو المختلفة للأطفال تعتبر حالات القيء من الحالات الشائعة بدرجة كبيرة. وبعض حالات الترجيع تختفي من تلقاء نفسها لكن في بعض الأحيان تحتاج إلى التدخل سواء بالعلاج المنزلي أو بالعلاج الدوائي.

أسباب الترجيع عند الأطفال بالليل

ترجيع الأطفال

كم مرة دخل طفلك إلى نومه وهو في راحة تامة ومن ثم استيقظ على حالة الترجيع غير المتوقعة تماماً؟ هذا الموقف من أكثر المواقف التي اختبرتها كل الأمهات. لكن قد يكون القيء بالليل عرض طارئ يزول بسرعة. أو يدل على مشكلة. لذا هيا بنا نتعرف على أهم أسباب الترجيع عند الأطفال في الليل.

ارتجاع المريء

ارتجاع المريء من الحالات الشائعة لدى الرضع والكبار. كذلك يحدث ارتجاع المريء نتيجة زيادة معدل الحمض المعدي مما يؤدي إلى تهيج الحلق والسعال ومن ثم القيء. وهناك العديد من العوامل التي تساعد على ارتجاع المريء منها المأكولات التي تعمل على حدوث التهيج وارتجاع الحمض ومنها الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. كذلك بعض الأطعمة الحمضية أو الطماطم والنعناع.

وإذا كان الطفل مصاب بارتجاع المريء من الممكن أن تظهر العلامات التالية مصاحبة للقيء:-

  • السعال المتكرر.
  • وجود رائحة كريهة في الفم.
  • إصابة الطفل بنزلات برد متكررة.
  • وجود أزيز أثناء التنفس.
  • صوت شخشخة في الصدر.

الإصابة بالسعال

من الممكن أن يكون طفلك مصاب بالسعال في النهار دون وجود أعراض الترجيع. لكن مع النوم فإن رد فعل البلع يؤدي إلى القيء نتيجة وجود السعال. كذلك إذا كان الطفل يتنفس من الفم أثناء النوم فهذا يؤدي إلى زيادة جفاف الحلق مما يعمل على تهيج السعال والقيء أيضاً.

أزمة الربو

الإصابة بأزمات الربو من أهم أسباب الترجيع عند الأطفال بالليل. ذلك يحدث نتيجة أن الممرات الهوائية تكون حساسة بشكل أكبر أثناء النوم مما يؤدي إلى زيادة التهيج وزيادة السعال ويتبعه زيادة القيء.

التسمم الغذائي

يعتبر الترجيع عرض مهم من أعراض التسمم حيث تقوم المعدة بطرد المواد الموجودة بها. وقد يحدث التسمم نتيجة تناول الطفل لطعام غير مطهي جيداً أو نتيجة لتناوله طعام غير نظيف. وهناك مجموعة من الأعراض التي تدل على أن التسمم الغذائي هو السبب الرئيسي للترجيع وهي:-

  • ألم المعدة.
  • غثيان و دوخة.
  • الحمى.
  • التعرق الشديد.
  • الإسهال.

الحساسية ضد أنواع معينة من الطعام

قد يؤدي تناول بعض الأطعمة التي تؤدي إلى الحساسية إلى ظهور أعراض القيء خلال النوم. خاصة إذا تم تناول الطعام قبل النوم مباشرة.

هل التوتر يؤدي إلى الترجيع بالليل؟

التوتر بشكل عام من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الترجيع عند الأطفال  بل وعند الكبار أيضاً. ذلك يحدث لأنه عندما يبدأ المخ في التعرض إلى بعض الضغوط العصبية يعطي إشارات مختلفة إلى الجسم حتى يقوم بتفريغ ما يوجد داخل المعدة. لذا تعرض الطفل إلى التوتر مثل ذلك الناتج عن الخوف من الامتحان أو التعرض إلى العقاب قد يكون من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاستفراغ أثناء النوم.

علاج الترجيع بطرق طبيعية 

قد يحدث الترجيع خلال الليل لمرة واحدة وبعدها يعود الطفل إلى النوم دون وجود مشاكل. ولكن إذا كان القيء ناتجاً عن مشكلة صحية أخرى في هذه الحالة لابد من العمل على حلها. وفي نفس الوقت هناك مجموعة من العلاجات المنزلية البسيطة التي تساعد على علاج القيء ومنها:-

  • من المهم أن يحصل الطفل على الماء أو السوائل بعد حالة القيء حتى لا يتعرض للجفاف. أما إذا كان رضيعاً فمن المفضل أن يأخذ محلول الجفاف مع تكرار حالات القيء.
  • إذا كان الترجيع يحدث نتيجة الإصابة بالربو فالأفضل أن يتم علاج هذه المسألة حيث يصف الطبيب مجموعة من موسعات الشعب.
  • في حالة ظهور أي أعراض تدل على أن القيء ناتج عن التسمم الغذائي فمن الأفضل الذهاب إلى الطبيب.
  • إذا كان الطفل يعاني من ارتجاع المريء فمن الأفضل أن لا يأكل قبل ميعاد النوم بمدة كافية.

للمزيد: علاج الترجيع عند الأطفال بطرق طبيعية وسهلة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button