منوعات

أدوات غير صالحة لإعادة الاستخدام مرتين

في البيئة المحيطة بنا توجد العديد من المنتجات والأدوات التي نعيد استخدامها. لكن هل هناك أدوات غير صالحة لإعادة الاستخدام مرتين؟ نعم..هناك الكثير من الأدوات التي يجب أن نقوم باستخدامها مرة واحدة فقط ومن ثم نتخلص منها. أما إعادة استخدامها مرة أخرى تتم من خلال العمليات المتخصصة في ذلك أو ما يطلق عليها إعادة التدوير. وفيما يلي سوف نتعرف على أهم المواد التي تتحول إلى مواد خطرة إذا قمنا باستعمالها مرة أخرى.

أدوات غير صالحة لإعادة الاستخدام

الأطباق المصنوعة من الفلين

الأطباق الفلين تعتبر من أكثر الأدوات التي يتم استخدامها للطعام سواء البارد أو الساخن. ومادة الفلين ذاتها من المواد غير قابلة لإعادة التدوير مرة أخرى. حيث أن استخدامها يؤدي إلى جعلها مادة غير صحية للاستخدام تماماً. وفي حالة إعادة استخدامها فهي تكون من المواد المحظورة نظراً لتسببها في الإصابة بالسرطان.

كذلك هناك مجموعة من المخاطر المصاحبة لإعادة استخدام أطباق الفلين أو الأكواب المصنوعة من هذه المادة. منها التهاب العين وضعف التركيز ومشكلات متعددة في الغدة الدرقية.

زجاجات المياه المعدنية

للأسف تعتبر زجاجات المياه المعدنية من أكثر المواد التي يتم إعادة استخدامها لأكثر من مرة وخاصة لأغراض تخزين المياه. أما مصدر الخطورة فيكمن في أن زجاجات المياه المعدنية مصنوعة من البلاستيك غير قابل للتدوير. وهذا يؤدي إلى تحوله إلى واحدة من أكثر المواد الخطيرة المسببة للسرطان ولمجموعة من المشكلات الصحية الأخرى.

الأمر غير متعلق فقط بزجاجات المياه المعدنية لكن كل أنواع البلاستيك المدون عليه رقم 1. حيث يحتوي هذا النوع على مادة Bisphenol A وهي من المواد غير قابلة للتدوير وتسبب خطورة كبيرة على صحة الإنسان عند القيام بإعادة استخدامها.

اقرأي أيضا: ازاي تفرقي بين البلاستيك الصحي والبلاستيك المضر؟

الحفاضات

من الأشياء الخطيرة التي تقوم بها الأمهات هي إعادة استخدام الحفاضات بعد غسلها. أو إعادة استخدام الحفاضة التي لم تبلل. وهذه واحدة من الأضرار التي نعرض لها جلد الطفل نظراً إلى أن الحفاض المستخدم يكون قد تعرض للكثير من البكتيريا والجراثيم التي لا يمكن التخلص منها عن طريق الغسل. لذلك لابد من التخلص من الحفاضات عن طريق إلقائها في القمامة. والتأكد أن الأنواع التي نقوم بشرائها صحية تماماً.

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button