طفلي

ما هي أفضل لعب اطفال في عمر سنة؟

عندما يتم الطفل عامه الأول فإنه سوف يحتاج إلى بعض الألعاب التي تجعله مشغولا وتساعده على تنمية مهاراته. لكن ترى ما هي افضل لعب اطفال مناسبة للطفل في هذا العمر؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا اليوم.

نصائح لاختيار لعب اطفال في عمر سنة

ها هو طفلك وصل إلى عامه الأول، هذا يعني أنه قادر على التفاعل مع الحياة حوله بشكل أفضل، كما أنه قادر على إمساك الأدوات بيديه واستخدامها. لكن لا تظني أن الألعاب هي وسيلة لإلهائه أو إبقائه مشغولا. بل هي من أفضل طرق تنمية مهاراته. لذلك وأنت تقومين بشراء الألعاب فكري فيما يلي:-

اختيار العاب ذات ألوان زاهية

في هذه المرحلة العمرية يبدأ الطفل مرحلة من التطور البدني والذهني تساعدهم على تمييز الألوان الزاهية. ذلك لأن في الفترات المبكرة كانوا يتفاعلون مع الألوان الهادئة ودرجات الباستيل، لكن بعد عام من المهم أن تتعرض أعينهم للألوان الصريحة الواضحة. لذلك الأحمر الفاتح والألعاب التي لها درجات قوس قزح مهمة للغاية في هذه المرحلة.

اختيار الألعاب الموزاية

من الصعب تقديم الألعاب المشتركة للأطفال في هذا العمر، فمن الصعب أن يلعب طفل لديه عام مع طفل آخر. لكن الألعاب الموازية هي تلك التي يستطيع الطفل أن يلعبها بمفرده حتى مع وجود طفل آخر. مثلا وجود العاب السيارات تساعد كل طفلك على أن يلعب بها بمفرده ويبدأ في تعلم خطوات المشي معها أيضا.

للمزيد: تنمية مهارات الطفل عمر سنتين..كيف نقوم بذلك

ألعاب البازل والتنسيق

هذه مرحلة جيدة لتطوير مهارات الأطفال الحركية. لذلك فإن الألعاب التي يقوم الطفل من خلالها بتنسيق الأشكال أو تركيبها تعتبر من أفضل لعب اطفال لهذه المرحلة. وأهمها قطع البازل الكبيرة، فهو يقوم بمسك القطعة ويحاول أن يقوم بتركيبها في مكانها الصحيح. كذلك منضدة الألعاب التي تحتوي على حلقات يقوم بتركيبها وفكها من الألعاب المفضلة للغاية في هذه الفترة.

الدمى والعرائس

يمكن أن يحصل الطفل على الدمى والعرائس قبل عامه الأول، وهي أيضا من الألعاب المفضلة له بعد الشهر الثاني عشر. يمكن للطفل من خلال هذه الألعاب من خلال مسكها أو التعرف عليها وعلى أشكالها. كذلك يمكن للأطفال محاكاة بعض التصرفات مع الدمية مثل محاولة إطعامها. ويفضل في هذه المرحلة اختيار الدمى الناعمة سهلة الغسل.

الألعاب التي تساعد على المشي

يحتاج الأطفال إلى ألعاب تشجعهم على المشي من خلال تتبعها او تحركيها. لذلك فإن الألعاب التي يمكن للطفل أن يقوم بدفعها أو سحبها من خلال حبل تعتبر جيدة للغاية في هذه الفترة.

كم لعبة يجب شرائها في العام الأول؟

إذا كنت ترغبين في شراء الكثير من الألعاب لطفلك حتى يشعر بالسعادة فعليك أن تفكري كثيرا. لأن في العالم الأول لا يحتاج الطفل إلى ألعاب كثيرة لأنه يحتاج إلى التواجد في بيئة تساعده على التركيز وتقلل من التشتت. كما ان وجود الكثير من الألعاب قد يجعل الطفل غير قادر على إتقان نشاط واحد. لذلك يفضل أن تقلصي عدد الألعاب في هذا العمر إلى 8 ألعاب فقط. وعندما يبدأ طفلك في النمو تخلصي من النوعيات التي لم تعد صالحة له.

للمزيد: فوائد ألعاب ليجو لتنمية قدرات الأطفال

كيف تشجعي الطفل على استخدام اللعب؟

بعد تقديم لعب اطفال تبدو في غاية الروعة لطفلك قد تشعرين بالإحباط إذا لم يقوم طفلك بالتفاعل معها بالشكل المطلوب. ذلك لأن بعض الأطفال يحتاجون وقت من أجل التعامل مع الألعاب. لذلك إليك بعض الخطوات التي تشجعه على اللعب.

  • امنحيه بعض الوقت لكي يقوم باستكشاف اللعبة. لذلك لا تفرضي عليه طريقة معينة لكي يتعامل معها. بل عليك أن تتركيه يقوم باكتشافها بالطريقة التي يحددها هو ويقوم باللعب معها بالشكل الذي يريده هو. هذه الطريقة تشجع استقلالية الطفل وتنمي قدرته على اللعب منفردا.
  • اعطي الطفل استراحة إذا بدا غير مهتم باللعب أو مشتت وغير مندمج مع لعبة واحدة. لذا ضعي اللعبة بعيدا وقومي بتغيير النشاط مثل اصطحابه للنوم أو القراءة أو سماع الموسيقى.
  • إذا وجدت طفلك يهمل لعبة ولا يهتم بها قومي انت باللعب بها بمفردك، حاولي اظهار فضولك واستمتاعك بها. يمكن أن يؤدي إظهار حماستك إلى تشجيع الطفل على إعادة التجربة من جديد.

للمزيد: نصائح لاختيار العاب الاطفال لتنمية المهارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى