أنا ماما

كل ما تريدين معرفته عن الصيام أثناء الحمل

هل الصيام خطر على الحمل؟ هذا السؤال لا يمكن أن نجيبه إجابة قاطعة تماماً بالإيجاب أو السلب. وذلك لأن كل حالة تتفاوت عن الحالة الأخرى. قد تكون بعض السيدات بصحة جيدة تسمح لها بالصيام وأخريات لديهن مشكلات صحية تمنع ذلك. لكن بشكل فردي ومن أجل الصيام أثناء الحمل لابد لك من استشارة الطبيب المتابع لحالتك وهو من يقرر. لكن اليوم دعينا نتعرف على المعلومات المتعلقة بالصيام والحمل بشكل عام.

هل الصيام يشكل خطر على الأم والجنين؟

بشكل عام فإن الصيام أثناء الحمل لا يؤدي إلى حدوث ضرر على صحة الأم أو على صحة الجنين. لكن هذا مشروط باتباع كل قواعد الرعاية الصحية والتغذية السليمة. لكن عندما يكون هناك تقصير في النظام الصحي والغذائي فإن الجنين من الممكن أن يتعرض لمشكلة انخفاض الوزن وهذا الأمر قد يؤدي إلى أضرار صحية خلال سنوات العمر المتقدمة.

ما هي الشهور المناسبة للصيام أثناء الحمل؟

الصيام والحمل

مقالات ذات صلة

الأمر غير مرتبط بشهور الحمل بقدر ما هو مرتبط بالحالة الصحية للأم. على سبيل المثال قد تكون الشهور الثلاثة الأولى من الحمل مناسبة للصيام حيث لا تحتاج الأم إلى نفس نسبة السعرات الحرارية والأغذية التي تحتاجها في الفترة الثانية أو الشهور الأخيرة. لكن إذا زادت أعراض الحمل في الشهور الأولى مثل الدوخة والغثيان الصباحي فلا يمكن الاستمرار في الصيام أبداً.

أما في الفترة الثانية من الحمل فإن الأعراض تبدأ في الاستقرار لذا يمكن للمرأة أن تصوم إذا لم يكن هناك ما يمنع الحمل. وإن كان الصيام ممكناً في الشهور الأخيرة إلا أن المرأة تحتاج إلى المزيد من السوائل والسعرات الحرارية على مدار اليوم لذلك يفضل الإفطار. لكن في النهاية كما ذكرنا من قبل فإن الطبيب المعالج هو وحده من يملك القرار بصوم المرأة الحامل أو إفطارها.

متى ينبغي الامتناع عن الصوم تماماً؟

هناك حالات لابد مع حدوثها أن تمنع المرأة الحامل عن الصيام تماماً. ذلك لأن الامتناع فترة طويلة عن الطعام يؤدي إلى مضاعفات خطيرة جداً. ومن هذه الحالات:-

  • إذا كان وزن الجنين منخفضاً فإن الصيام أثناء الحمل سوف يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة. لذلك فإن تناول الطعام والأدوية ضروري جداً في هذه الحالة.
  • في حالة ما إذا كانت أعراض الحمل في الشهور الأولى ثقيلة على الحامل وخاصة مع تكرار حالات القيء. وذلك لأن الامتناع عن تناول السوائل بشكل خاص لمدة تزيد عن 15 ساعة مع وجود القيء يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وهو من أخطر الإصابات أثناء الحمل.
  • لو أظهرت التحاليل وجود ارتفاع في ضغط الدم لدى المرأة الحامل سواء في بداية الحمل أو آخره فإنها لابد أن تمتنع عن الصيام. كذلك فإن حالة ارتفاع ضغط الدم من أكثر العوامل المهددة بالإصابة بتسمم الحمل ولابد من الحصول على الأدوية التي تعمل على ضبط نسبة ضغط الدم في مواعيدها.
  • الحمل بتوأم أيضاً من الحالات التي يجب معها الإفطار. ذلك لأن الأم تحتاج إلى قدر أكبر من الغذاء وكذلك السوائل ومن الصعب تحقيق ذلك خلال فترة الصوم.
  • الإصابة بسكري الحمل من الإصابات التي تحتم تناول الطعام خلال فترة النهار. خصوصاً تناول الأدوية التي تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم.

توقفي عن الصوم عند وجود هذه الأعراض

من الممكن أن تظهر أعراض مفاجأة أثناء الحمل يكون التوقف عن الصيام ضروري عند حدوثها، ومن هذه الأعراض نذكر التالي:-

  • عندما تلاحظين أن جسمك توقف عن اكتساب الوزن فهذا دليل على الحاجة إلى الغذاء والسعرات الحرارية. لذلك لابد في هذه الحالة من التوقف عن الصيام.
  • الشعور بتقلصات في الرحم.
  • وجود أعراض مثل الصداع أو الإمساك أو زيادة القيء بالإضافة إلى عسر الهضم والشعور بالدوخة والتعب المتواصل.
  • بدأ معدل التبول في الانخفاض كذلك يصبح لون البول داكناً.
  • في حالة شعرت بأن حركة الجنين بدأت في الانخفاض عن المعدل الطبيعي.

نصائح أساسية للصيام أثناء الحمل

الصيام والحمل

إذا لم يكن هناك ما يمنع الصيام أثناء الحمل فهذا لا يعني أن الأمر من الممكن أن يسير مثل الصيام في الحالة العادية. بل هناك بعض الإرشادات الصحية التي لا يجب التفريط فيها أبداً من أجل صحة الأم وصحة الجنين. لذا عندما تقررين الصيام خلال أي فترة من فترات حملك تأكدي أنك تقومين بالآتي:-

  • خلال الفترة ما بين السحور والإفطار لابد من الحصول على معدل يتراوح من 2 إلى 3 لتر من الماء لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • تناول وجبة إفطار صحية تماماً ويفضل أن تبدأ بكوب من اللبن وحبات من التمر.
  • حاولي الحصول على طبق من الشوربة قبل تناول وجبة الإفطار.
  • لا يجب أن تظلي دون تناول طعام في الفترة ما بين السحور والإفطار لكن لابد من تناول وجبات صغيرة وصحية.
  • الاهتمام بالعناصر الغذائية وأهمها البروتين والكربوهيدرات والمعادن حتى يحصل الجسم على حاجته من الغذاء وكذلك حتى يتغذى الجنين بشكل جيد.
  • تجنبي الأطعمة المملحة التي تزيد نسبة الأملاح في الجسم وكذلك الطعام الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • حاولي الحصول على عصائر الفواكه الغنية بالألياف بدلاً من الحصول على العصائر الصناعية والمحلاة.
  • تناول المكسرات المتنوعة والفواكه المجففة.

للمزيد: الصيام والرضاعة الطبيعية..متى تبدأي ومتى تتوقفي؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى