أنا ماما

5 من أهم المشاكل المحتملة في شهور الحمل الأخيرة

رحلة الحمل رحلة مليئة بالحب والجمال والمشقة. و في النهاية يظل رصيد الحب داخلها هو أجمل مافيها. لكن حتى تكون النهاية سعيدة تحتاج كل امرأة حامل إلى العناية بحالتها الصحية والمتابعة الضرورية. وبالرغم من أهمية المتابعة الطبية خلال فترات الحمل كلها إلا أن شهور الحمل الأخيرة تحتاج إلى الاهتمام بشكل أكبر. وذلك لوجود العديد من المشكلات التي قد تواجه الكثير من الأمهات. وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف سوياً على أهم المشاكل المحتملة للحمل في الفترة الأخيرة.

متى تبدأ شهور الحمل الأخيرة أو الفترة الثالثة من الحمل؟

تقسم فترة الحمل إلى ثلاث فترات رئيسية. الفترة الأولى والثانية والأخيرة. وكل واحدة منهم لها مميزات وأعراض ومشاكل مختلفة. ومع نمو الجنين داخل الرحم لابد من أن تفهم كل امرأة التغيرات التي تمر بها والرعاية الصحية التي يجب أن تحصل عليها.

أما شهور الحمل الأخيرة أو الفترة الثالثة من الحمل فهي تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل وتنتهي مع الولادة. وفيها يبدأ حجم الجنين في الزيادة كما يبدأ جسم الأم في التعرض لتغيرات كثيرة تؤهله للولادة. لكن من جانب آخر قد تشهد هذه الفترة بعض المشاكل المختلفة.

شهور الحمل الأخيرة والمشكلات الصحية المحتملة

في الفترة الأخيرة قد تتعرض الحامل لمجموعة من المضاعفات الصحية المختلفة. ومنها على سبيل المثال:-

تأخر نمو الجنين داخل الرحم

مشكلة تأخر نمو الجنين داخل الرحم من المشاكل التي قد تواجه العديد من النساء في شهور الحمل الأخيرة. حيث يتوقف الجنين على النمو ولا يشهد زيادة في الوزن أو الحجم. وهناك العديد من العوامل التي تحفز وجود هذه المشكلة منها بعض العوامل الوراثية. كذلك المشكلات مثل السكري أو مشكلات الكلى وفقر الدم وارتفاع ضغط الدم من العوامل المؤثرة على حدوث هذه الحالة. وهذه المشكلة يتعامل معها الأطباء من خلال قرار الولادة القيصرية المبكرة.

المشيمة المنزاحة

تعتبر المشيمة هي الجزء الذي يقوم بإمداد الطفل بالغذاء طوال فترة الحمل. وبعد ولادة الطفل تبدأ المشيمة في الخروج. لكن في حالة المشيمة المنزاحة فإنها تبدأ في الخروج قبل الولادة مما يؤدي إلى سد عنق الرحم. وهناك مجموعة من الأعراض المترتبة على حدوث المشيمة المنزاحة. منها حدوث نزيف حاد وشديد ويكون الدم أحمر فاتح. وفي حالة عدم القدرة على وقف النزيف يتم اللجوء إلى الولادة القيصرية.

الولادة المبكرة في شهور الحمل الأخيرة

حدوث المخاض مبكراً أمر وارد جداً في شهور الحمل الأخيرة، قد يحدث هذا الأمر في الأسبوع السابع والثلاثين للحمل. والنساء اللاتي تعرضن للولادة بشكل متكرر وكذلك اللاتي عبرن بهذه الحالة قبل ذلك أكثر عرضة لتكرارها. كذلك السيدات اللاتي لديهن مشكلات في عنق الرحم معرضات لهذه الحالة. 

هناك بعض الأعراض المصاحبة لهذه الحالة منها زيادة الإفرازات المهبلية مع وجود دماء في هذه الإفرازات. الشعور بألم في أسفل الظهر بالإضافة إلى زيادة الشعور بحركة الرحم.

للمزيد: 5 إرشادات تساعد على الحماية من الولادة المبكرة

زيادة التعرض للأرق

الأرق بشكل عام من الحالات التي تمر بها السيدات على مدار فترات الحمل المختلفة. لكن خلال شهور الحمل الأخيرة تبدأ حالات الأرق في الزيادة وتشعر بها بشكل ملحوظ. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الأرق منها زيادة حجم البطن التي تجعل حركتها صعبة خلال النوم. كذلك بعض المشكلات المتعلقة بالتنفس. فضلاً عن ذلك فإن شعور الأم بالرغبة في التبول بشكل متكرر تجعلها متيقظة لفترات أطول.

وينصح الأطباء السيدات اللاتي يعانوا من الأرق بعدم اللجوء إلى الحبوب المنومة. لكن يفضل الحصول على مشروب دافىء قبل النوم.

اقرأي أيضا: 8 نصائح أساسية تساعد على النوم الصحيح للحامل

الميل إلى الاكتئاب

في الشهور الأخيرة قد تتعرض بعض الأمهات إلى اكتئاب الحمل نتيجة العديد من العوامل. لكن تعتبر التغيرات الهرمونية هي السبب الرئيسي لحالة الاكتئاب. وفي هذا الصدد ينصح الأطباء بعدم اللجوء إلى أدوية الاكتئاب. لكن تحتاج المرأة في هذه المرحلة إلى الرعاية النفسية والحصول على الدعم من الأشخاص المحيطين بها. لكن وجد أن هناك ارتباط بين حدوث حالة الاكتئاب وبين انخفاض وزن الجنين عند الولادة. لذلك لابد من التعامل مع مشكلة الاكتئاب بجدية والتحدث للمختصين الذين يجيدون المساعدة.

للمزيد: نصائح تساعد على الوقاية من تسمم الحمل.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button