منوعات

تغذية الأطفال.. خطط ذكية لفتح الشهية

5 خطوات للغذاء الصحي

تشعر كل أم بمسؤولية كبيرة بكل تفصيلة تتعلق بتغذية الأطفال. هذا الأمر قد يترتب عليه الكثير من المعارك مع كل وجبة. قد تميل الأم إلى التخلي عن المعركة وإتباع الطرق السلمية من أجل إقناع الأطفال بتناول الطعام. كل الحيل متعبة لكن في النهاية لا يمكن التخلي عن تناول أطفالنا لوجباتهم الصحية.

لكن هل من الممكن أن يكون لدى الأطفال سبباً منطقي لانعدام الشهية للطعام؟ هذا مؤكد. لذا دعينا نتعرف على أهم أسباب انعدام الشهية وما هي الخطط التي تساعد على زيادتها وتحفيزها.

أسباب ضعف تغذية الأطفال وانسداد الشهية

عند ملاحظة تغذية الأطفال ومن ثم نجد أنهم يقومون برفض الطعام، أو رفض أنواع معينة، فإن هناك الكثير من الأسباب لذلك ومنها نذكر التالي:-

طعام صحي ومهمة للطفل
الطعام الصحي للأطفال
  • في كثير من الأحيان يتعلق الأمر بتفضيل الأطفال لمجموعة من الأطعمة على الأخرى. أي أن ذوقهم الخاص بالطعام مختلف تماماً عن ما تقدميه لهم.
  • قد يكون ضعف تغذية الأطفال وفقدان الشهية وضع مؤقت. هذا الوضع مرتبط بحالات طفرات النمو على مدى المراحل العمرية المختلفة.
  • هناك بعض المشاكل المرضية التي تؤدي إلى انسداد الشهية، منها الإمساك، الديدان المعوية، فقر الدم.
  • الحالة النفسية للطفل أيضاً تؤثر على شهيته. قد يكون مصاباً بالتوتر أو القلق أو حتى الاكتئاب.
  • في كثير من الأحيان يكون فقدان الشهية بسبب تناول بعض الأدوية والمضادات الحيوية.
  • يحاول الطفل أحياناً القيام ببعض الأمور لجذب الانتباه وطلب الاهتمام ومنها رفض الطعام المقدم له.
  • الروتين في تقديم الطعام، أو إجبار الأطفال على تناول الأنواع التي لا يفضلونها يساعدهم على رفض الطعام.

خطوات مهمة لفتح شهية الأطفال

كيف نفتح شهية الأطفال لتناول الغذاء الصحي؟

إذا لما يكن السبب وراء انسداد الشهية له خلفية صحية أو نفسية، فهيا بنا نتوقف عن الصراع اليومي. هذه بعض الخطوات الذكية لتحفيز شهية الطعام لدى أطفالنا.

لا تسمحي بالهروب من وجبة الإفطار

هل وجبة الإفطار هي أهم وجبة في قائمة طعام أطفال؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنتِ إذاً على المسار الصحيح. لا تتركي الصباح يمر دون وجبة الإفطار الصحي. وكلمة الإفطار الصحي تعني هذا الذي يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية. كما أنها تعتبر أهم عامل يساعد على فتح الشهية على مدار اليوم. احرصي أن تكون وجبة الإفطار خالية من المأكولات السريعة أو التي تحتوي على مواد حافظة.

لمعرفة المزيد عن الإفطار الصحي: أفكار للفطار.. وجبات مختلفة لفتح الشهية

تغذية الأطفال بشكل صحي مع التخلص من وسائل التشتيت

تغذية الأطفال عملية لا تعتمد على المعدة والفم فقط. إنها أيضاً عملية يتدخل المخ في الإشارات الخاصة بها. وأكبر الأخطاء التي نرتكبها مع أبنائنا هي تركهم يتناولون الطعام أمام التلفاز أو الشاشات الإلكترونية، هذه من أكثر عوامل انسداد الشهية. اجعلي وقت تناول الطعام هو وقت أسري حميمي يجتمع فيه كل الأفراد لتناول وجباتهم مع الأحاديث الهادئة والحكايات الجميلة المحفزة.

ما هي نسبة الحديد التي يحصل عليها أطفالك؟

الحديد من المعادن المهمة للجسم، ونقص نسبة الحديد تؤدي إلى انسداد الشهية. والأطفال يحتاجون معدل يتراوح من 7 إلى 8 ملجم من الحديد بشكل يومي. لذا يجب أن تتضمن الوجبات تلك الأطعمة التي تحتوي على الحديد. ضمي إلى قائمة الطعام أغذية مثل السبانخ والبيض والعدس حتى يحصل الأطفال على حاجتهم الغذائية. إذا كان أطفالك لا يحبون تناول هذه الأطعمة في صورتها العادية ابحثي عن الوصفات المختلفة لتقديمها بشكل جديد.

اقرأي أيضاً: عشان ولادك ياكلوا بطريقة صحية.. إليكِ 7 خطط في منتهى الذكاء

لا تحولي وقت الطعام إلى وقت الضغط

تناول طعامك، لا تنقص شيء، إشرب الحليب، كل بسرعة، أخواتك يأكلون أسرع منك. كل هذه الكلمات من شأنها أن تجعل وقت الطعام هو أكثر الأوقات التي يتعرض فيها الطفل للضغط. هو يتناول الطعام لكي ينمو لكنه ليس في سباق. إذا لم يتناول طبقه كاملاً فمن الممكن أن يحصل عليه في وقت آخر، لذا تناول الطعام مع أطفالك دون أي تعليقات. وعندما تركزين أنتِ في تناول طعامك سيفعل أطفالك مثلك بالتأكيد.

حفزي الأطفال على شرب الماء قبل وجباتهم

الماء ضروري للغاية في تحفيز العصارات الهضمية والإنزيمات، ويعتبر من عوامل فتح الشهية. احرصي أن يتناول أطفالك الماء بمعدل كوب في الصباح، بعد ذلك شجعيهم على الحصول على كوب قبل كل وجبة بمعدل نصف ساعة.

متى يجب القلق بشأن تغذية الأطفال الضعيفة وانسداد الشهية؟

من الممكن أن تكون الشهية الضعيفة وعدم الرغبة في تناول الغذاء من الأمور العابرة، لكن قد تكون عرض لمشكلة صحية. لذلك هناك بعض العلامات التي تظهر على الطفل وتستدعي التدخل والحصول على استشارة الطبيب ومنها:-

  • أن يكون الطفل في حالة من الإجهاد والتعب بشكل مستمر مع انخفاض مستوى الطاقة لديه.
  • عندما يشعر الطفل بوجود ألم في البطن عند تناول الطعام.
  • يبدأ الطفل في فقدان وزنه.
  • ظهور أي من الأعراض التحسسية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button