منوعات

6 من أكثر مصادر الجراثيم..لن تتخيلي أن طفلك يتعرض لها

كل الأمهات تحاول حماية أطفالها من الفيروسات والبكتيريا. لكن الحماية المتكاملة تعتبر درباً من الخيال. ذلك لأن هناك بعض الأشياء التي تعتبر من من أكثر مصادر الجراثيم والتي لا نعطي لها انتباه. لذلك من المهم أن تتأكدي أن طفلك يغسل يديه جيداً بعد التعامل مع الأشياء والأماكن التالية.

مصادر الجراثيم في المنزل

مهما كنت حريصة على نظافة المنزل وتعقيمه سوف تظل هناك مجموعة من الأمكان التي تحوي الكثير من الجراثيم والبكتيريا. لذلك فإن أفضل وسيلة لحماية الأطفال هي التأكد من غسل يديهم جيداً بعد التعامل مع العديد من الأسطح المختلفة داخل المنزل..

حامل فرش الأسنان

سواء تضعين كوباً أو أي شيء لحمل فرش الأسنان فهذا المكان يحوي الكثير من الجراثيم. لأن الكوب يتعرض لقطرات المياه المتناثرة في الحمام، وربما يصبح الأمر أسوأ إذا كان بجانب المرحاض. لذلك تأكدي من تنظيف حامل الفرش جيداً كل يوم.

الثلاجة 

هل يمكن أن تصبح الثلاجة مصدر من مصادر الجراثيم؟ بالتأكيد نعم. فعلب التوابل المفتوحة. أو اللحوم الموجودة التي تتعرض للذوبان داخل الثلاجة قبل طهيها أو الحليب الفاسد كلها قد تعرض الأطفال للكثير من الطفيليات إذا قاموا بمسك العلب أو ملامسة أسطح الثلاجة. لذلك تأكدي من غلق العلب جيداً وتنظيف وتعقيم أسطح الثلاجة من البقايا الموجودة عليها.

أماكن تواجد الحيوانات

إذا كان المنزل يحتوي على حيوانات أو إذا كان الأطفال يتعاملون مباشرة مع البيئة الحيوانية من خلال أي من الأنشطة فهذا يعرضهم للكثير من البكتيريا والطفيليات. لذلك لابد من الحرص على أن لا يأخذ الأطفال طعامهم إلى هذه الأماكن. كذلك غسل أيديهم جيداً بعد مغادرتها.

أرضيات المنزل

حتى لو كنت متأكدة من تنظيف أرضيات منزلك بشكل جيد فهذا لا يعني أنها أصبحت خالية تماماً من الجراثيم. لأن الأرضيات تحتوي على الغبار والعث كذلك الكثير من الفضلات الخاصة بالحركة في المنزل وحتى حركة الحيوانات. لذلك لا يجب إعطاء الأمان الكامل لمثل هذه الأماكن.

المياه الراكدة

يحب الأطفال اللعب في برك المياه الراكدة نتيجة الأمطار، أو في الحدائق التي تحتوي عليها نتيجة روي الأشجار والزرع. لكن هذه أيضاً من أكثر أماكن البكتيريا والفطريات، كذلك فهي مركز تجمع للبعوض والذباب وتعرض الأطفال لكثير من المخاطر.

الجراثيم على الأسطح المختلفة في المدرسة

المدرسة ممتلئة بالكثير من الأسطح التي تحتوي على الكثير من الفطريات والبكتيريا. مثل مفاتيح الصنابير أو مقاعد المراحيض. كذلك مقابض الأبواب والأسطح المكتبية ولوحات مفاتيح أجهزة الكمبيوتر. لذلك فإنه ينبغي على الطفل غسل يديه بعد التعامل مع هذه الأسطح.

للمزيد: خطوة بخطوة طريقة تنظيف الببرونة وتعقيمها.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button