طفلي

5 خطوات تجعل الرضيع يأخذ قيلولة أطول

وقت القيلولة للأطفال الرضع وقت محبب للطفل والأم. ذلك لأنه أكثر فترة مناسبة لكي تستطيع الأم الكثير من مهامها. لكن أيضا طفلك يحتاجها لأنها تساعده على استعادة نشاطه والبقاء هادئا بعد الاستيقاظ. لكن إذا وقت قيلولة الطفل يتراوح من 20 إلى 30 دقيقة فقد يصحوا منزعجا وبدون نشاط. لذلك إليك بعض النصائح المهمة التي تساعده على البقاء نائما لوقت أطول.

لماذا يستيقظ الأطفال بعد 30 دقيقة؟

إذا كانت دورة نوم النوم خلال النهار تتراوح من 20 إلى 50 دقيقة فهذا يعني أن طفلك يمر بأمر عادي. في أغلب الأمر فإن الأطفال قبل 6 أشهر يحصلون على دورات قصيرة من النوم. بحيث من الممكن أن تستمر حتى 45 دقيقة. لكن هناك بعض الأطفال يستطيعون الربط من دورة نوم إلى أخرى بسهولة، بينما لا يستطيع البعض القيام بذلك.

لكن بعد أن يصل الطفل إلى عمر السادسة أشهر يبدأ الطفل في ربط دورات النوم بطريقة أسهل ومن الممكن أن يحصل على قيلولة تمتد إلى ساعتين، هذا إذا كنت محظوظة بدرجة كافية. 

للمزيد: لماذا يحب طفلي أن احمله دائما؟ هل ه ذا طبيعي؟ والحلول

كيف يحصل الطفل على قيلولة أطول؟

كما قلنا من قبل فإن الأمر يعتمد على التدريب. هناك روتين يومي وبعض الخطوات تساعده على الاسترخاء لوقت أطول حتى يصحو بنشاط ومزاج جيد. لذلك حاولي تنفيذ ما يلي:-

ظبط نوم الطفل ليلا

بشكل عام يتأثر نوم الطفل في النهار بروتين نومه الليلي. وإذا كان طفلك لا يحصل على نوم كافي بالليل فهذا يعني أنه من الأفضل أن تبدأي في ظبط مواعيد نومه الليلية في البداية. فإذا كان الطفل أكبر من 6 شهور فهذا يعني أنه قد يستيقظ مرة أو مرتين للرضاعة ومن ثم العودة للنوم بسهولة بعد ذلك. 

وعندما يبدأ الطفل في تطوير عادات النوم ليلا والحصول على وقت كافي، فهذا يعني أنه من السهل تعويده على روتين للنوم بالنهار. 

انتهزي الوقت المناسب

لا تجبري طفلك على الدخول في قيلولة خاصة أثناء جلسة الرضاعة. لكن من الأفضل أن تنتهي للإشارات التي يقول لك فيه أنه مستعد للنوم. لذلك إذا تثائب أو بدأ في فرك عينيه، أو بدأ في الانزعاج فهذا يعني أنه وقت مناسب لأخذه في سريره للهدوء.

إعداد البيئة المناسبة للنوم

لا يمكن للطفل أن يحصل على نوم كافي إذا لم تكن البيئة المحيطة له مهيئة له. لهذا حاولي أن تجعلي الغرفة قليلة الإضاءة عن طريق استخدام الستائر القاتمة، لأن الأطفال لا يشعرون بالوقت لكن الضوء بالنسبة لهم هو وقت الاستيقاظ. كذلك حوالي إغلاق أي مصدر من مصادر الضوضاء. وتأكدي أن درجة حرارة الغرفة مناسبة له. كذلك فإن وضعه في قماط يساعد على منحه المزيد من الهدوء.

روتين القيلولة

يستطيع الطفل أن يعرف من تكرار الفعل بنفس المعدل كل يوم أنه وقت معين لفعل شيء ما. مثلا إذا أخذ حمام دافئ ووجبة مشبعة وجلسة تدليك بسيطة ثم وضعه في سرير فسوف يعرف أن ذلك هو الوقت المناسب للنوم. 

ينطبق الأمر على مساعدته على النوم بالنهار. لذلك عوديه على بعض أشياء تسبق وقت القيلولة. مثل تحويل المنزل من الصخب إلى الهدوء. إغلاق الستائر كما قلنا من قبل. الرضاعة والدخول إلى غرفته ووضعه في سريره.

تعليم الرضيع عادات النوم المستقل

هذه واخدة من الخطوات الجيدة للغاية لطفلك لكي يحصل على قيلولة ووقت نوم رائع. على سبيل المثال إذا قمت بإرضاع طفلك حتى النوم وبعد ذلك قمت بوضعه في سريره فسوف يستيقظ ويشعر أن هناك تغيير وهذا سوف يصعب عليه الدخول في النوم مرة أخرى. لذلك حاولي أن ترضعي طفلك وتبقيه مستيقظا خلال الرضاعة وبعد ذلك ضعيه في سريره حتى ينام. هذا الأمر يساعده على النوم لفترة أطول.

للمزيد: نوم الرضع .. كيف ينام الرضع بطريقة صحيحة؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + 19 =

زر الذهاب إلى الأعلى