منوعات

5  حقائق مذهلة عن مراحل تكون الجنين

قد تكون المعلومات الخاصة بالحمل هي تلك المتعلقة بالنصائح الصحية من أجل صحة الأم وطفلها. لكن الحقيقة أن الحديث عن الحمل ومراحل تكون الجنين داخل الرحم من أكثر الأشياء الخلابة. إنه من الجميل حقاً أن نعرف كيف يتكون هذا المخلوق ويبدأ في التحول إلى إنسان كامل يوماً بعد يوم. لذا دعينا اليوم نعرف سوياً 5 من أهم المعلومات السريعة حول تواجد الجنين في بطنك ونموه.

معلومات سريعة عن مراحل تكون الجنين

كل مرحلة من مراحل تكون الجنين يحدث بها تطوراً مختلفاً. هذا التطور يكون في الحجم والوزن ونمو الأعضاء. لذلك تحتاج الأم لمعرفة ما يمكن أن تقوم به في هذه الفترة من أجل دعم صحتها وجنينها. لذا دعونا نأخذ جولة سريعة حول ما يحدث داخل رحمك خلال فترة الحمل.

الحياة تبدأ مع الإخصاب

قد نعتقد أن حياة الجنين تبدأ مع نمو الأعضاء أو ظهور ضربات القلب. لكن في الحقيقة إن حياة الطفل تبدأ بمجرد نجاح عملية التخصيب. في هذه الحالة نستطيع أن نقول أن هناك إنسان جديد في طريقه إلى عالمنا.

الضوضاء تؤثر على سمع الجنين

ما الذي يحدث لنا عندما نتعرض للضوضاء أو الأصوات المرتفعة؟ إننا نشعر بقدر كبير من الانزعاج وربما تضرر آذاننا بشكل كبير. كذلك الوضع بالنسبة للأجنة داخل الرحم. فكل الضوضاء أو أصوات الموسيقى الصاخبة تؤثر عليهم بل أحياناً من الممكن أن تصيب حاسة السمع بمشكلات. لذلك ينصح الخبراء في مركز السيطرة على الأمراض في الولاية المتحدة الأمريكية الأمهات الحوامل بتجنب الضوضاء.

قلب الجنين ينبض 51 مليون مرة

ترى كم عدد نبضات قلب هذا الكائن الصغير؟ هل لأن حجمه صغير فهو ينبض نبضة أو اثنتين أو ثلاثة. ما الذي يقوم به هذا القلب الصغير في عالمه الخاص؟ أما الحقيقة فهي أن قلب الجنين في الأسبوع الثالث من الإخصاب تصل عدد نبضاته إلى 54 مليون نبضة. 

الجنين هو حيوان منوي من أصل مليون

يستطيع الرجل أن يقذف ما يقرب من مليون حيوان منوي في المرة الواحدة. لكن ينجح حوالي 100 حيوان منوي في الوصول إلى المرأة. أما من ينجح في تخصيب البويضة فهو حيوان منوي واحد.

يمكن للأجنة رؤية الضوء من الرحم

لا تظني أن عين الجنين تظل مغلقة طوال الوقت ولا يفتحها إلا على الحياة. لكن الحقيقة أنه قام بذلك من قبل وبدأ في التدرب على الاكتشاف وهو داخل الرحم. وقد وجدت الأبحاث أن الجنين من الممكن أن يدرك الضوء عندما يصل إلى الأسبوع السادس عشر. أما الفترة بين الأسبوع السادس والعشرين والثامن والعشرين فهي تلك التي يبدأ فيها فتح عينه والرؤية. لكن في هذه المرحلة تكون الرؤية ضبابية وغير مكتملة. وقد يبدي الجنين استجابة إلى بعض الأضواء مثل ضوء الشمس. ويقترح بعض المتخصصون فكرة أن خروج المرأة الحامل باستمرار يساعد الطفل على تجنب الكثير من مشكلات العين.

للمزيد: زيادة الوزن في الحمل بشكل صحي..كل ما تريدين معرفته.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button