أنا ماما

4 من أهم مشاكل البشرة في فترة الحمل

كيف يتغير عالم المرأة عندما تقرر الحمل؟ ربما كل شيء سوف يتغير. الروتين اليومي. اختيار الملابس التغيير في النشاط. التعب والإرهاق. هل هذا كل شيء؟ لأ..فهناك مجموعة من مشاكل البشرة في فترة الحمل سوف تنضم إلى القائمة. أسمعك تقولين وتصرخين “ماذا”.. إنهم يقولون أن البشرة تتوهج والحمل يجعل المرأة أجمل. هذا يحدث في بعض الأحيان لكن هذا لا يمنع أن التغيرات الهرمونية لها أثرها على البشرة أيضاً ومن المهم أن تتوقعي حدوث بعض الأشياء. مهلاً.. هذه ليست كل الأخبار. ما زال من الممكن أن تتفادي الكثير منها وتعالجي الأمر بعد الولادة. لكن اليوم سوف نتعرف على التغيرات الشائعة التي تحدث للجلد أثناء الحمل.

أهم مشاكل البشرة في فترة الحمل

كما قلنا من قبل أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل لا تؤثر فقط على الوزن أو الحالة الصحية والمزاجية. لكن البشرة لها نصيب مما يحدث. لكن مع الاهتمام بالبشرة في فترة الحمل فإن الأمر سوف يقل. كما أن هناك مجموعة من الطرق العلاجية البسيطة التي تساعد في علاج هذه التغيرات بعد الولادة. أما أهم مشاكل البشرة في فترة الحمل فهي كالتالي:-

علامات التمدد على البطن والثدي

علامات التمدد هي من المشكلات التي تحدث للحامل. وهي عبارة عن مجموعة من الخطوط الحمراء التي تظهر على البطن والثدي. لكن علينا أن نقول أن هناك الكثير من العوامل التي تساعد في ظهور علامات التمدد. فمثلاً العامل الوراثي له دور كبير. كذلك زيادة الوزن أثناء الحمل تؤثر في ظهور هذه العلامات وزوالها. 

وينصح الخبراء المرأة الحامل بالقيام ببعض الإجراءات الوقائية للتقليل من ظهور علامات التمدد. منها الحفاظ على رطوبة الجلد وذلك من خلال الحصول على الكثير من السوائل بالإضافة إلى الماء. كذلك فإن المحافظة على الوزن الصحي في فترة الحمل تقلل من هذه المشكلة. بالإضافة إلى استخدام الغسول وزبدة الكاكاو. وجدير بالذكر أن بعد الولادة تتحول هذه الخطوط إلى خطوط فضية أو بيضاء اللون. ومن الممكن أن تختفي من خلال طرق علاجية بسيطة.

الزوائد الجلدية

يحدث أن تتفاجئ المرأة الحامل بوجود بعض الزوائد الجلدية التي تطفو على البشرة أثناء الحمل. وأكثر الأماكن التي تظهر فيها هذه الزوائد هي منطقة تحت الذراعين أو الثديين. هذا الأمر غير مقلل ومن الممكن التخلص منه بعد الولادة بسهولة. لكن حتى الآن لا يوجد طرق وقاية محددة تساعد على عدم حدوثه.

حب الشباب

نعم نعرف أن حب الشباب يعتبر من مشكلات المراهقة. لكن ماذا نفعل يا عزيزتي مع الهرمونات؟ إنها تعود أثناء الحمل لكي تلعب لعبتها من جديد. التغير الهرموني في فترة الحمل يساعد الغدد الدهنية على إفراز نسبة أكبر من الدهون وهذا ما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

في فترة الحمل من الممكن تقليل هذه المشكلة من خلال الحرص على نظافة البشرة باستخدام الصابون الآمن على البشرة. كذلك من الممكن استخدام بعض العلاجات الموضعية الآمنة. لكن هناك بعض الأدوية أو الكريمات التي تحتاج إلى وصفة الطبيب لابد من الحرص عند التعامل معها.

قناع الحمل

إذاً نحن أمام الهرمونات مرة أخرى. حيث أن التغير الهرموني يؤدي إلى مشكلة يطلق عليها قناع الحمل. وهي عبارة عن ظهور بقع داكنة على الوجه. وهذه المشكلة تحدث نتيجة زيادة التصبغ الناتج عن التغير الهرموني في فترة الحمل.

كذلك فإن قناع الحمل أو كلف الحمل من الممكن أن يظهر على مناطق متفرقة من الجسم. وتعتبر هذه المشكلة من المشكلات التي تصيب نسبة كبيرة من السيدات أثناء الحمل. لكنها تختفي بدرجة كبيرة بعد الولادة. ويعتبر استخدام واقي الشمس من أفضل الأمور التي تساعد على الحماية منها.

للمزيد:العناية بالبشرة أثناء الحمل..وأهم المكونات التي يجب تجنبها

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button