منوعات

4 من أهم عناصر اللياقة البدنية عند الأطفال

كيف نساعد الطفل على الحصول على جسم صحي وقوي؟

كيف نهتم بـ عناصر اللياقة البدنية للأطفال؟ ربما هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي يجب أن نحرص عليها في هذا الوقت، لأن تحقيق مفهوم اللياقة البدنية يقوم في الأساس على مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب أن تحرص كل أم على تشجيع أطفالها على القيام بها..وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف سوياً على أهم الخطوات التي تساعد طفلك على التمتع بجسد صحي ولياقة بدنية قوية.

دور الأمهات والآباء في دعم اللِياقة البدنية للطفل

نحن في عالم سريع ومتوتر وممتلىء بكل الأمور التي تشجع الأطفال على الاستهلاك والكسل والأكل غير الصحي، وعندما نستجيب لكل هذه الضغوط سوف نحول حياة الطفل من حياة صحية طبيعية إلى حياة ممتلئة بكل عوامل الضعف سواء على المستوى البدني أو العقلي.

لذا تبدأ مسؤولية كل من الأم والأب عندما يأخذوا قرارات حاسمة خاصة بنمط الحياة التي سوف يقدمونها لأطفالهم، هل هي حياة تعتمد على النشاط والغذاء الصحي؟ أم هي حياة تقوم على الكسل وتناول كل ما من شأنه أن يعمل على زيادة الوزن؟ ومن المعروف أن زيادة الوزن تفتح الباب للكثير من المشكلات الصحية بما فيها الإصابة بالسمنة المفرطة؟ 

لمعرفة المزيد عن  السمنة عند الأطفال نرجو زيارة هذا الرابط: السمنة عند الأطفال..كيف تؤثر على الصحة الجسدية والعقلية وتدمر ثقة الطفل بنفسه؟

كيف نساعد الأطفال على التمتع بلياقة بدنية عالية؟

هناك قواعد أساسية تضمن للطفل أن يعيش بطريقة صحية تدعم اللياقة البدنية الخاصة به مما ينعكس على كل ركن من أركان حياته، هذه القواعد أو العناصر سوف نذكرها في النقاط التالية:-

الاعتماد على الطعام المتنوع

اللياقة البدنية
تقديم طعام متنوع للأطفال

هل يفضل طفلك نوع واحد من الطعام ويصر عليه؟ أم أنه يقوم بتناول أنواع متعددة من الأطعمة؟
إذا كانت الإجابة هي أن الطفل يتناول طعام من نوع واحد فقط فهذه مشكلة كبيرة جداً،
لأن اللياقة البدنية تعتمد على حصول الجسم على مجموعة مختلفة ومتنوعة من العناصر الغذائية،
لذا لا يمكن أن نعتمد في الغذاء على منتجات اللحوم فقط دون البقوليات،
أو النشويات والسكريات دون تناول الخضروات،
بالطبع لا يمكن أن يكون الطعام السريع هو أكثر الأنواع التي يعتمد عليها الطفل مع إهمال الأغذية الطبيعية.
لابد من التنوع وجدير بالذكر أن الطفل كلما زاد في العمر فإنه سوف يميل إلى الحصول على الخضروات بشكل معتاد إذا بدأنا تقديمها له في مرحلة مبكرة.

تناول الحليب والماء

اللياقة البدنية
لابد أن يحصل الطفل على الحليب بشكل يومي

ما هي أكثر المشروبات التي يحصل عليها طفلك؟ هل المشروبات الغازية؟ العصائر الصناعية؟
إذا كانت الإجابة بنعم فإننا أمام مشكلة كبيرة لابد من التدخل السريع لحلها، لا يمكن للمشروبات الغازية أن تساعد على بناء جسم صحي للأطفال لكنها قادرة على تدمير العظام وزيادة فرص الإصابة بالهشاشة والسمنة المفرطة، لكن حتى يتمتع الطفل بصحة بدنية عالية فإنه لابد أن يحصل على كل من الحليب والماء.

إذا كان الطفل من عمر 4 وحتى 8 سنوات فيجب أن يحصل على ما لا يقل عن نصف كوب يومياً من الحليب، أما الطفل بعد عمر التاسعة فإنه يجب أن يحصل على ما يعادل 3 أكواب يومياً من الحليب.

ان لم يكن الطفل يقبل على الحليب بصورة كبيرة فمن الممكن أن يحصل على عصائر الفواكه الطبيعية غير المحلاة، ويجب أن يبتعد عن العناصر الصناعية بالإضافة إلى المشروبات الغازية.

إقرأ أيضاً: لماذا لا يجب ان نشتري هذه المنتجات المستعملة ؟

الانتباه إلى كمية الطعام

اللياقة البدنية
ما هي كمية الطعام التي يحصل عليها الطفل؟

هناك قاعدة مهمة لابد أن نعلمها للأطفال منذ البداية وهي الاستماع إلى صوت الجسد والرسائل التي يقوم بإرسالها، وأهم رسالة يجب أن يفهمها هي  (متى يتوقف عن تناول الطعام)، أي التوقف عن الطعام بمجرد الشعور بالشبع، فإذا لم ينتبه الطفل لهذه الفكرة فسوف يتناول الطعام فوق حاجته وسوف تبدأ معدته في الاتساع، وبذلك سوف يكون معرضاً لزيادة الوزن بدرجة كبيرة للغاية وهي من أكثر الأمور غير الصحية على الأطلاق.

تقليل وقت استخدام الإنترنت

تقليل استخدام الشاشات الإلكترونية

جلوس الطفل لساعات أطول أمام الشاشات الإلكترونية يعني القليل من الأنشطة والقليل من الحركة، بالإضافة إلى التأثير على صحة العينين ووضعية العمود الفقري، لذا إذا رغبنا في أن يحصل أطفالنا على اللياقة البدنية لابد من تقليص وقت استخدام الشاشات الإلكترونية إلى ما لا يزيد عن ساعتين في اليوم الواحد، أما باقي الوقت فلابد من استغلاله في الأنشطة الحركية المختلفة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button