منوعات

وقاية جلد الأطفال من الشمس .. في الصيف

وقاية جلد الأطفال من الشمس .. 

متى يحتاج الأطفال الحماية من أشعة الشمس؟ الاعتقاد الخاطئ يجعلنا نهتم فقط بحماية الأطفال عند تعرض للشمس خلال الرحلات أو استخدام حمام السباحة أو الذهاب إلى الشواطئ، لكن الحقيقة هي أن الأطفال جلد الأطفال يحتاج إلى الحماية في معظم الأوقات من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

وقد نشر مركز الأمراض والوقاية من العدوى تقرير يقول فيه أن تعرض جلد الأطفال للشمس والحروق التي تنتج عن ذلك يزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد في فترات متقدمة من العمر، لذا فإن حماية جلد الأطفال مهم للغاية ويجب أن تهتم به كل أم وخاصة في فصل الصيف، وقد وضع المركز مجموعة من التوصيات المتعلقة بكيفية وقاية جلد الأطفال من الاحتراق ومن هذه التوصيات نذكر التالي.

ما هي طرق وقاية جلد الأطفال من الشمس؟

هناك عوامل مهمة تساعد على تخفيف تعرض الأطفال للأشعة الضارة ومنها نذكر التالي:-

الابتعاد عن التعرض المباشر للشمس

البحث عن المساحات التي تحتوي على الظل من أفضل الحلول لكي نقلل تعرض الأطفال للشمس، ولكن الأفضل على الإطلاق هو تأجيل الأنشطة الخارجية للأطفال لفترة متأخرة من اليوم، أي بعد منتصف النهار وهي الفترة التي تشتد فيها الأشعة فوق البنفسجية، لكن لو كان الخروج ضرورياً فمن الأفضل إبقاء الأطفال في الأماكن المظللة بالأشجار أو المظلات التي تمنع عنهم الأشعة المباشرة.

ارتداء الملابس التي تغطي معظم أجزاء الجسم

بالرغم من أن الأمهات تحب أن يرتدي الأطفال الملابس القصيرة والمكشوفة لكن في حالة التعرض للشمس ينبغي أن تبتعد عن هذه الملابس تماماً، ويفضل أن يرتدي الأطفال الملابس التي تحتوي على أكمام طويله وبنطلونات تغطي الأرجل ولا تعرضها للأشعة، كما أن الملابس التي تمنح الجسم الترطيب مناسبة جداً عند ارتفاع درجات الحرارة. كذلك هناك أنواع من الملابس متوافقة بالمعايير التي تتعلق بالحماية من أشعة الشمس الضارة.

استخدام القبعات والنظارات 

استخدام القبعات التي تحمي من الشمس له أثر فعال في حماية الجلد من الاحتراق ومن الأفضل أن يتم اختيار القبعات التي تقوم بتغطية معظم مساحات الوجه لا تغطي الجبهة فقط، أما بالنسبة للنظارات الشمسية فإن الحصول على الأنواع التي تعمل على الوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية سوف يكون مهماً جداً.

استخدام الـ Sunscreen

من المهم جداً الحصول على واقي الشمس المناسب لجلد الطفل والأنواع الأفضل هي الأنواع التي تتضمن عبارة (حماية الطيف الواسع) لأنها توفر أعلى درجة من الحماية.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button