لايفستايل

نصائح لتخطيط رحلة قصيرة في إجازة نصف العام

في إجازة نصف العام يمكن أن تكسري روتين الحياة المستمر عن طريق تخطيط رحلة قصيرة إلى اي من الأماكن السياحية مع الأولاد. لكن لأن الوقت قصير لابد أن تخططي جيدا للاستمتاع بأقصى قدر ممكن. لذلك إليك أهم النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار.

تخطيط رحلة قصيرة مع الأطفال

رحلة قصيرة لمدة 3 أيام أو 4 أيام في اجازة نصف العام قد يكون لها أثر جيد عليك وعلى الأطفال باقي العام. لكنها حتى لا يحدث عكس المتوقع لابد من أن تهتمي بما يلي:-

اختيار المكان

اختيار المكان هو أول عامل في نجاح الرحلة. فلا يمكن اختيار مكان مناسب لك وفي نفس الوقت غير مناسب للأطفال والعكس. لابد أن يكون الأطفال جميعا متفقين في الذهاب إليه والتعامل معه.

على سبيل المثال إذا اتفق الجميع على حب التخييم والمغامرات ما عدا طفل يبلغ من العمر 5 سنوات فغيري وجهتك. لأنه خلال هذه الرحلة سوف يكون مصدر القلق الأساسي للجميع.

اسألي عن خصومات الأطفال

لماذا تهدري الكثير من المال في حين أن هناك إمكانية للتوفير؟ لذا ابدأي في جمع المعلومات حول الأماكن التي تقدم خصومات للأطفال خاصة في الشركات المنظمة للرحلات. فيمكن أن تكلفك إقامة الأطفال نصف الثمن إذا ذهبت إلى الأماكن المعتادة. هناك أيضا شركات انتقالات ومطاعم وفنادق تقدم تخيفضات جيدة لذلك لا تفوتي هذه الفرص. يمكن أيضا أن تستغلي المال الذي تم توفيره في بعض الرفاهيات أو في قضاء وقت أطول.

حدي الرحلة للأطفال

إذا وجد الأطفال أنفسهم في مكان أو موقف على عكس توقعهم فسوف تواجهين مجموعة من المشكلات. لذلك قبل أي شيء حددي لهم كل تفصيلة من الرحلة. حددي الأماكن المتاحة وغير المتاحة. كذلك الوقت الذي سوف يتم قضاءه وعيوب كل مكان ومميزاته. لابد أن يكونوا على توقع بما يحدث قبل التحرك.

تخطيط الوقت الإضافي

بالطبع كل شيء يأخذ وقت أطول مع الأطفال، لذلك ضعي  متسع من الوقت عند كل مكان حتى لا تزيدي من التوقعات. مثلا إذا كان من المفترض أن يبقوا في الملاهي لمدة 3 ساعات ومن ثم التحرك إلى مكان آخر، فيمكن أن تتوقعي أنك لن تتحركي من هناك قبل 4 ساعات أو خمس ساعات. لذلك لا تجعلي برنامج الرحلة القصيرة مزدحم بالأنشطة.

تجهيز كمية من الوجبات الصغيرة

الأطفال يتناولون الوجبات بمعدل أعلى خلال الحركة والأنشطة. لذلك جهزي حقيبة تحتوي على الكثير من الوجبات الصغيرة والسناكس البسيطة لكي يتناولوها خلال رحلتهم. هذه الأطعمة سوف تمدهم بالنشاط وتقلل من طلبهم للاطعمة الجاهزة.

السفر مع طفل رضيع

إذا كان لديك طفل ما زال في مرحلة الرضاعة فلابد من مراعاة عدة نقاط. أولا توفر المرافق على مدار الرحلة. لأن عدم وجود دورات مياه في وقت يحتاج فيه رضيعك لتغيير الحفاضة ليس أفضل شيء. كذلك جهزي معاك أدوات مثل غطاء الرضاعة لكي يحصل على طعامه في الوقت المحدد. كذلك جهزي الوجبات المساعدة. بالإضافة إلى كمية كافية من الحفاضات وكذلك كريمات العناية بالإضافة إلى مفرش تغيير الحفاضات في حالة الطوارئ.

توفير عوامل السلامة والأمان

الأمان عامل مهم للغاية عند التخطيط لرحلة قصيرة أو طويلة. لذلك من المهم أن تتأكدي من الأمور التالية:-

  • ضعي بطاقات تحتوي على معلومات الاتصال الخاصة بك مثل العنوان والتليفون والبريد الإلكرتوني في جيب الأطفال الصغار أو الرضع وتأكدي من تثبيتها.
  • تأكدي أن الأطفال الأكبر سنا يحفظون معلومات الاتصال الخاصة بك.
  • جهزي حقيبة الأدوية التي يتعاطاها الأطفال باستمرار.
  • لابد من وجود أدوية الطوارئ مثل الصداع أو الاسهال والمغص، كذلك بعض المطهرات.
  • الأدوية التي تعطي اثناء التعرض لدوار الحافلة أو لدوار البحر.

تجيهز وسائل التسلية

بعض الأطفال لا يحبون الوقت الذي يتم قضاءه في السفر سواء الجوي أو البري. وبالتأكيد إذا شعر الأطفال بالملل فهذا ليس في مصلحة أي شخص. لذلك تأكدي أنك جهزتي للطريق أدوات التخلص من الملل وأهمها شاشات الموبايل بالكثير من الألعاب أو الأفلام. كذلك لا تنسي احضار سماعة خاصة بكل طفل حتى لا يتم ازعاج باقي الركاب.

ليس فقط الاجهزة اللوحية التي يمكن للأطفال قضاء وقت طويل معها، يمكنك احضار الكتب أو كتب التلوين والرسم. يمكن أن يكون هناك بعض الألعاب الجماعية التي يمكن أن يمارسونها سويا خلال الطريق.

تجهيز سيارات الأطفال

مقعد السيارة او سيارات الأطفال “سترولر” مهمة للغاية إذا كنت سوف تتحركين في الكثير من الاماكن الممهدة ، لذلك تأكدي من وجود هذه المعدات لتسهيل حركتك مع الأطفال الصغار، لأنك بالتأكيد لن تفضلي حملهم لوقت طويل.

اعطي للأطفال حقائب صغيرة

قبل السفر تأكدي أن لكل طفل حقيبة صغيرة خاصة به. دعيه يضع بها الطعام والماء والسناكس والألعاب الخاصة به. سوف يقلل ذلك من الكثير من المجهود الذي يمكن بذله في حالة إذا احتفظت بكل المعدات في حقيبتك وحدك.

للمزيد: في اجازة نصف العام..افكار لأنشطة منزلية للأطفال.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button