منوعات

مشكلات الرضع الشائعة من الشهر الأول وحتى الشهر الثالث

التعرف على مشكلات الرضع الشائعة في الثلاث أشهر الأولى سوف يساعدك على عبور هذه الفترة بسلام. حيث أن الأطفال في هذا الوقت يكونوا حديثي عهد بالحياة وأجسامهم تبدأ في التعرف على البيئة الجديدة. لذلك فإن أجسام الرضع تكون معرضة لبعض المشكلات الصحية، لذلك من المهم أن تتعرفي على المشكلات الطبيعية، وفي نفس الوقت ما هي الحالات التي تستوجب الحصول على استشارة الطبيب.

ما هي مشكلات الرضع الشائعة؟

مشكلات الرضع الشائعة

لا نستطيع أن نقول أن مشكلات الرضع في الشهور الأولى بعد الولادة من الأمور التي تستدعي القلق إلا عند وجود بعض العلامات المعينة. لكن في كل الأحوال فإن بداية تأقلم الجسم مع التنفس والتغذية والرضاعة والبيئة الخارجية تؤدي إلى بعض العقبات الطبيعية التي يتم التغلب عليها بتقديم الرعاية السليمة. فما الذي تتوقعيه في تلك المرحلة؟ إليك الإجابة:-

التعرض للمغص

المغص من مشكلات الرضع المشتركة في أول ثلاثة أشهر. وهو يبدأ من الأسبوع الثاني تقريباً ومع الشهر الثالث يبدأ في الاختفاء بشكل تدريجي. إذا صار المغص مشكلة متكررة بعد الشهر الثالث فسوف يكون من الأفضل استشارة الطبيب.

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الرضع بالمغص في هذا العمر. قد يكون السبب الأساسي الغازات أو الهرمونات التي تؤدي إلى وجود ألم في البطن والمعدة. أما البكاء المتواصل وخاصة بالليل فهو من الأدلة التي تشير بشكل كبير إلى شعور الرضيع بالمغص. 

وجود انتفاخ البطن

كيف نعرف أن الطفل مصاب بانتفاخ البطن؟ الطبيعي أن تكون بطن الرضيع ملساء وناعمة لكن إذا وجد صلابة وانتفاخ عند لمس بطنه فهذا دليل على هذه المشكلة. وربما السبب الأكثر شيوعاً هو دخول الهواء الزائد إلى المعدة والبطن أثناء الرضاعة.

مع الوقت تبدأ البطن والجهاز الهضمي في التكيف مع الرضاعة ويبدأ الانتفاخ في التراجع. لكن استمرار هذا العرض لفترة طويلة قد يدل على وجود مشكلة في أي من الأجهزة الداخلية ومن الأفضل استشارة الطبيب.

السعال

السعال والكحة لهم العديد من الأسباب. من الممكن أن تحدث الكحة نتيجة بعض الأعراض التنفسية ويصاحبها سيلان في الأنف. ومن الممكن أن يكون السعال ناتجاً عن الرضاعة أيضاً. وهنا نشير إلى أن استمرار السعال والتقيؤ أثناء الرضاعة من الممكن أن يشير إلى مشكلة في الرئة أو الجهاز الهضمي.

الحمي

ارتفاع درجة الحرارة لدى الرضع قد يدل على حدوث عدوى وقيام الجسم بالمقاومة. وهنا لابد الإشارة إلى أن الحرارة من الأعراض التي لا يجب أن يتم التهاون معها. قد يؤدي الإهمال إلى تفاقم المشكلة وحدوث خلل في الدماغ. لذلك عند ارتفاع درجة الحرارة دون انخفاض يجب عرض الرضيع على الطبيب فوراً.

ضيق التنفس

ضيق التنفس من مشكلات الرضع الشائعة بعد الولادة مباشرة. تحدث هذه الحالة بسبب عدم وصول نسبة كافية من الأكسجين نتيجة انسداد الأنف. قد تؤدي إلى حدوث زرقان في لون الجسم. بعد الولادة بساعات من المفترض أن يقوم الطفل بالتنفس بشكل طبيعي حتى تبدأ حالة الزرقان في الانتهاء. إذا استمر الأزيز والشخير وزرقة الجسم لابد من التدخل الطبي الفوري.

المشاكل الجلدية

تعتبر المشاكل الجلدية أمر شائع للغاية في هذا العمر. وهناك الكثير من العوامل التي  تؤثر على جلد الأطفال الرضع أهمها الحفاضات. لأن ارتداء الحفاضات المبللة لوقت طويل يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الجلد. وهناك مشاكل أخرى متعلقة بالإكزيما والحساسية.

الرعاية الطبية للأطفال في الثلاثة أشهر الأولى

خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمر الطفل سوف تقومين بالعديد من الزيارات إلى الطبيب المختص. وفي هذه المرحلة سوف يتهم الطبيب ببعض الأمور الأساسية وهي:-

  • طول الطفل ووزنه وحجم الدماغ.
  • معدل نمو الطفل وتطوره بصورة طبيعية.
  • طريقة التغذية وعدد الرضعات.
  • أهم احتياطات السلامة المتعلقة بالطفل.
  • التطعيمات المهمة ومواعيدها.

كيف تتعاملين مع أهم مشكلات الرضع في هذا الوقت؟

في حالة تعرض الرضيع لأي من المشكلات فإن هناك بعض النصائح الأولية للتعامل مع حالته الصحية ومنها:-

نصائح للتعامل مع مشكلات الرضع الشائعة

في حالة الإصابة بالكحة والسعال

إذا كان الطفل أقل من ثلاثة أشهر وكانت درجة الحرارة أعلى من 37.5 فيجب الحصول فوراً على استشارة الطبيب لوصف العلاج اللازم. أما بالنسبة للكحة والسعال فيتم التعامل معهم بالكثير من الراحة والحصول على السوائل المناسبة لهذا العمر، لكن استمرار الأمر مع وجود ضيق في التنفس يستلزم الرعاية الطبية.

في حالة الإصابة بالمغص

  • يتم حصول الطفل على جرعات رضاعة صغيرة لكن متكررة.
  • احرصي على أن يقوم بالتجشؤ بعد كل رضعة.
  • إعطاء الرضيع دواء المغص الموصوف من قبل الطبيب.

في حالات الإصابة بالتهابات الجلد

  • يجب الحرص على تغيير الحفاضات بسرعة وهي مبللة وعدم تعرض جلد الطفل لها لدرجة كبيرة.
  • استخدام الكريمات المرطبة.
  • الحرص على تجفيف الطفل جيداً بمنشفة قطنية بعد الاستحمام والاغتسال.
  • الامتناع عن المستحضرات التي تحتوي على صبغات أو روائح.

اقرأي أيضا: الطفل في الشهر الثاني..إليك الدليل الكامل لاحتياجاته

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button