منوعات

مشروبات طبيعية لتخفيف حموضة المعدة بعد الفتة

حموضة المعدة من أكثر المشكلات الشائعة بعد تناول الفتة، ذلك لأن الفتة تعتبر من الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الخل والثوم وهم يتسببوا في زيادة معدل الحموضة. لذا يمكن التعامل مع الوضع بالقليل من الوصفات المنزلية البسيطة.

مشروبات لتخفيف حموضة المعدة

هناك الكثير من الأكلات الطبيعية والفواكه والأعشاب التي لها دور كبير في تخفيف حموضة المعدة. ويمكن تحويل هذه العناصر إلى مشروبات لطيفة تخفف من الالم وتعمل على خفض مستوى الحمض. ومنها على سبيل المثال:-

عصير الخيار

الخيار يعتبر من الخضروات المهمة جدا لتهدئة المعدة. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف تؤدي إلى تخفيف مستوى حمض المعدة لدرجة كبيرة. فضلا عن خصائصه المرطبة. ويمكن أن يتم تناول الخيار بمفرده إو عصره للتخفيف من الحموضة بعد تناول الفتة.

شاي الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة. لذلك إذا كان هناك شعور بعدم الراحة في المعدة بعد تناول الفتة أو أي من المأكولات الثقيلة في العيد فيمكن الحصول على كوب من شاي الزنجبيل. ويفضل إضافة العسل إليه بدلا من السكر.

لبن خالي الدسم

اللبن خالي الدسم من المشروبات الطبيعية الجيدة للغاية من أجل التخلص من شعور الحموضة. ويمكن أن يتم شرب اللبن قبل تناول الطعام من أجل الوقاية. ولابد من التأكد أن يكون اللبن خالي الدسم نظرا لأن المزيد من الكالسيوم والدهون يؤدي إلى زيادة حدة ارتجاع الحمض للمعدة.

الزبادي

الزبادي من الأكلات المعروف أن لها تأثير كبير في تهدئة المعدة وتخفيف أعراض ارتجاع المريء والحموضة. كذلك فهي تحتوي على البروبيوتيك وهي من المواد المهمة في تسهيل عملية الهضم. ويمكن تناول الزبادي بمفرده أو إضافته إلى اي من عصائر الفاكهة.

عصائر الفواكه

هناك مجموعة جيدة للغاية من الفواكه التي تساعد على تخفيف حموضة المعدة. منها على سبيل المثال عصير البيطخ والكنتالوب وعصير الجزر. تتميز هذه العصائر بأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف تخفف الحموضة بدرجة كبيرة. وفي نفس الوقت ينصح بتجنب عصائر مثل عصير البرتقال أو الليمون أو الجريب فروت لأنها تحتوي في الأساس على حمضيات تؤدي إلى زيادة الشعور بعدم الراحة.

الماء

الماء بمفرده يمكن ان يكون من أفضل العوامل التي تقلل حدوث الحموضة وتؤدي إلى تعادل نسبة الأحماض في المعدة مما يزيد من الشعور بالراحة. لذلك يمكن تناول كميات كافية بعد الطعام وسوف تؤدي إلى تخفيف الحموضة بدرجة كبيرة.

ماء جوز الهند

هناك بعض الدراسات وجدت أن تناول المشروبات التي تحتوي على مواد قلوية يساعد على تراجع أحماض المعدة. لذلك فإن ماء جوز الهند يعتبر من المشروبات التي يوصى بها للأشخاص المصابين بمشاكل الارتجاع.

الشاي الأخضر

يمكن لتناول الشاي الأخضر أن يكون له فوائد مهدئة للغاية نظرا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة. لذلك فهو يخفف من الحموضة ويساعد على الهضم وحرق الدهون بصورة أعلى.

 

في الفقرات السابقة تعرفنا سويا على أفضل المشروبات التي يمكن الاعتماد عليها في حالة الشعور بالحموضة. أما إذا أردت أن تحصلي على مجموعة من المشروبات تساعد على حرق الدهون واستعادة النشاط بعد تناول الفتة واللحم فإليك المقال التالي:- بعد الفتة ولحمة العيد..مشروبات لحرق الدهون ومقاومة الكسل

 

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button