منوعات

لو مش عارفة تدعي بإيه..إليك أدعية ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز. فهي ليلة ينزل فيها الخير على كل مؤمن. كذلك هي الليلة التي خصها الله لتكون العبادة فيها وكأنها عبادة ألف شهر. لكن من حكمة الله تعالى أنه أخفى علينا هذه الليلة لكن قيل في السنة النبوية أنها في الليالي الوترية العشر الأخيرة. لذلك فإن الصلاة والدعاء في هذه الليالي من أكثر الأمور التي يجب القيام بها. كذلك فإن أدعية ليلة القدر لها الكثير من الفضل والثواب.

لكن ما الذي ندعو به في ليلة القدر؟ كثير منا لا يعرف ما هي أفضل الأدعية التي نحب أن نتوجه بها إلى الله. لذا سوف نقرأ اليوم سويا مجموعة من أجمل أدعية ليلة القدر. كذلك علينا أن نقول أن الدعاء شيء بين الله وعبده حتى إذا لم يكن لسانك طليقاً بالأدعية المأثورة فمن الجميل أن تتكلمي مع الله وتقولي له كل ما في خاطرك وتدعي بكل شيء تريدين تحقيقه. 

أدعية ليلة القدر

  • ورد في السنة النبوية الشريفة عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قلت يا رسول الله أرايت إن علمت -أعني ليلة القدر – ماذا أدعو فيها ؟ قال : قولي : ” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا. وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا. واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر. 
  • يا الله لك الحمد كما هديتنا للإسلام. وعلمتنا الحكمة والقرآن. اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين. ولك به من العاملين. و بالأعمال مخلصين و بالقسط قائمين. وعن النار مزحزحين. و بالجنات منعمين و إلى وجهك ناظرين.
  •  اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجال.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

دعاء ليلة القدر

  • الهي إنا نسألك اللطف فيما قضيت. والمعونة على ما أمضيت. ونستغفرك من قول يعقبة الندم.وأو فعل تزل به القدم، فأنت الثقة لمن توكل عليك، والعصمة لمن فوض أمره إليك {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • يارب يا من جعلت الصلاة على النبي من القربات، أتقرب إليك بكل صلاة صُلِّيت عليه من يوم النشأة إلى ما لا نهاية للكمالات. اللهم صلِّ صلاة جلال وسلم سلامَ جمالٍ على حضرة حبيبك سيدنا محمد، وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم، وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذى أعاذه من كل سوء … اللهم فرج كربنا كما وعدت، وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  •  اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ.
  • يارب إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.
  • إلهي إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ماعلمت منه ومالم اعلم واعوذ بك من الشَّرِّ كله عاجله وآجله ماعلمت منه ومالم أعلم.

للمزيد: الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button