منوعات

ما هي أهم أسباب الأرق؟ وعلاجه بالوصفات المنزلية

هل تعاني من الأرق وعدم الحصول على قسط كافي من النوم؟ هذه المشكلة من المشاكل الشائعة بدرجة كبيرة في وقتنا الحالي، ربما نمط الحياة المتسارع والمسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتقنا بشكل يومي تزيد من هذه الحالة، بالطبع هناك أسباب متعددة لحدوث الأرق وسوف نتعرف عليها في مقالنا اليوم.

لماذا نصاب بالأرق؟

قبل أن نجيب لابد أن نشير هنا أن الحصول على معدل 8 ساعات من النوم بشكل يومي يعتبر من أهم العوامل للتمتع بحالة صحية جيدة، لكن الأرق من المشكلات التي نواجهها كثيراً ومن الممكن أن تكون أسبابه نفسية أو صحية. وعند التعرض لحالات الأرق الطويل لابد من الحصول على الاستشارة الطبية لمعرفة السبب والعلاج. وهنا سوف نعرف بعض الأسباب بشكل عام.

ممارسة الرياضة في الليل

من الأخطاء الشائعة لدى الكثير من الأشخاص القيام بممارسة التمارين الرياضية قبل النوم. فمن المعروف أن ضربات القلب تبدأ في الانخفاض استعداداً للاسترخاء والنوم كما أن درجة حرارة الجسم تنخفض أيضاً. بينما ممارسة الرياضة تعمل على تحفيز الجهاز العصبي كما أنها تزيد من ضربات القلب ودرجة الحرارة وبالتالي يصعب الدخول في النوم العميق بعدها.

درجة الحرارة

عندما تكون درجات الحرارة معتدلة فإنه من السهل على الجسم أن يشعر بالاسترخاء وبالتالي الدخول إلى النوم العميق. لكن على العكس ففي حالة ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها فإن الدخول في النوم والشعور بالاسترخاء يكون من دروب المستحيل.

التوتر والقلق

لا يخفى على أحد أن التوتر والقلق هو أهم أسباب الأرق وعدم الحصول على نوم عميق. وأسباب التوتر كثيرة تبدأ من العمل ومسؤولياته المختلفة بالإضافة إلى الحياة ومشاكلها المتعددة. لذلك فإن العقل يبقى في حالة من التحفز طيلة الليل محاولاً البحث عن حلول للمشاكل المختلفة.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

المشروبات المنبهة تعتبر سبب رئيسي لعدم الحصول على قسط كافي من النوم. لذا يجب التوقف عن شربها في الليل حتى ينتهي أثرها قبل الدخول إلى النوم.

وجود ضوء شديد

يعتبر الضوء الشديد من المنبهات التي تفقد العقل القدرة على الاسترخاء بشكل جيد في فترات الليل، فإذا كان هناك معاناة من الأرق فإن من الأفضل أن نتأكد من أن الأضواء المحيطة بنا خافتة وقليلة.

تناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم

عندما نقوم بتناول الطعام قبل النوم مباشرة وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون فإن الجهاز الهضمي يبدأ في التحفز لعملية الهضم. بالتالي فإن عملية النوم سوف تكون صعبة، فضلاً عن ذلك فإن الوجبات الثقيلة تؤدي إلى وجود الكثير من اضطرابات المعدة وهي من العوامل التي يصعب معها النوم. لذا الحصول على وجبة خفيفة ليلاً يساعد على النوم بعمق.

وجود مشكلات متعلقة باضطرابات النوم

كما قلنا من قبل فإن هناك العديد من المشكلات الصحية التي من الممكن أن تؤدي إلى اضطراب النوم،
مثل اضطراب التنفس أثناء النوم أو اضطراب حركة الأطراف الدورية وهي تؤدي إلى الاستيقاظ بشكل متكرر طوال الليل.

علاج الأرق

 

علاج الأرق بطرق طبيعية 

الأشخاص الذين يصابون بالأرق يبحثون دائماً عن علاج لهذه الحالة. لكن اللجوء إلى الأدوية المهدئة أو المنومة لا يعتبر هو الخيار الأفضل خاصة إذا لم تكن بناءا على وصفة الطبيب. لذلك فإن اتباع بعض الطرق المنزلية لعلاج الأرق سوف يكون لها تأثير كبير. ومن هذه الطرق نذكر التالي:-

التدليك

قد يكون الحصول على جلسة تدليك أو مساج من أكثر الأمور التي تساعد الجسم على الاسترخاء. أيضاً في حالة عدم إمكانية وجود شخص متخصص في التدليك من الممكن القيام بالتدليك الذاتي. يساعد ذلك الأمر على تقليل كمية التوتر والضغط بشكل كبير مما يساعد على الدخول في النوم.

زيت اللافندر

زيت اللافندر له فوائد كثيرة في تخفيف آلام الجسم كما أنه يساعد الحصول على مزاج أفضل. لذلك يعتبر وسيلة جيدة من أجل الدخول في النوم بطريقة أسهل. من الممكن الحصول على شاي اللافندر في هذه الحالة. كذلك المكملات الغذائية التي تحتوي عليه. كذلك من الممكن رش نسبة بسيطة من الزيت على الوسادة من أجل المزيد من التهدئة.

تمارين اليوجا

هناك الكثير من الدراسات التي وجدت أن اليوجا لها تأثير إيجابي على جودة النوم. كما أنها تساعد على زياة التركيز والتخفيف من حدة التوتر والقلق.

أكلات تساعد على علاج الأرق

بالإضافة إلى ما سبق فإن هناك مجموعة من الأطعمة التي تساعد على الحصول على نوم جيد. لذلك ينصح بتناولها قبل النوم من أجل التخلص من مشكلة الأرق. ومنها على سبيل المثال:-

  • اللوز. حيث يعمل على تنظيم هرمون الميلاتونين وهو من الهرمونات المنظمة لعملية النوم في الجسم.
  • شاي البابونج. ذلك لأن هذا الشاي يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة  وبالتالي يساعد على تحسين جودة النوم بصورة كبيرة.
  • الكيوي. حيث أنها تحتوي على  السيروتونين ومضادات الأكسدة. وهي من العناصر المساعدة على النوم.
  • عصير الكرز. ذلك لأنه يحتوي على مادة الميلاتونين أيضاً.
  • الأسماك الدهنية. لأنها تحتوي على فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية. وكلها من العناصر التي تحفز النوم.

للمزيد: للحصول على الاسترخاء تناولي هذه الأطعمة

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button