منوعات

كيفية إزالة بقع الكلور من على الملابس

بقع الكلور مشكلة طالت الجميع، فعادة ما يكون لدينا قطعة محببة من الملابس وفجأة نجد أن هناك بقعة لها مساحة كبيرة في مكان واضح صعب إخفائه. إن هذه النوعية من البقع كانت السبب في شعورنا بالإحباط في أوقات كثيرة جداً. لكن ماذا لو كان هناك حلول تساعدنا على استعادة ملابسنا كما كانت؟ دعونا إذاً نرى كيف نفعلها.

طرق لإزالة بقع الكلور

هناك طرق متعددة من الممكن أن نستخدمهم من أجل التخلص من بقع الكلور واستعادة ملابسنا المهددة بالإلقاء في سلة المهملات. لكن أهم خطوة يمكن القيام بها هي تقليل مساحة البقعة، فإذا انسكب الكلور على القماش من المهم أن نعمل على إزالة هذه المادة من الملابس أولاً، بعد ذلك سوف نبدأ باستعادة لون ملابسنا الأصلي.

التخلص من بقع الكلورعلى الملابس

  • ضعي القماش تحت الماء البارد حتى تتأكدي من التخلص تماماً من فائض الكلور على القماش.
  • خذي كمية من صودا الخبز وضعي الماء عليها حتى يكون لديك عجينة سميكة.
  • ضعي العجينة على البقة بالكامل واتركيها لكي تجف.
  • استخدمي فرشاة أسنان لفرك البقعة.

هذه الطريقة سوف تحافظ على قطعة الملابس لأن القماش إذا قام بامتصاص الكلور من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث ثقب. لذلك بعد التخلص من الكلور الموجود في القماش من الممكن اتباع أي من الطرق التالية لأجل استعادة اللون من جديد.

اقرأي أيضا: إرشادات مهمة للحفاظ على الغسالة الاتوماتيك

إزالة الكلور من الملابس الدكنة

  • قومي بالحصول على كمية من الكحول الأحمر الطبي “السبرتو الأحمر”، وقطعة من صوفية من القطن – متاحة في الصيدليات- وضعي قطعة الصوف في الكحول.
  • ابدأي بتمرير قطعة الصوف من خارج البقعة إلى مركزها، وسوف يبدأ الكحول في سحب اللون الفائض في صبغة القماش إلى الداخل وتختفي بقعة الكلور تماما.

ملاحظة

هذه الطريقة مناسبة لقطع الملابس الداكنة، لكنها قد لا تكون مناسبة مع الملابس الفاتحة.

صبغ الملابس منزلياً

الطريقة الثانية التي من الممكن القيام بها هي إعطاء قطعة الملابس إلى أي من المراكز المتخصصة في صبغ القماش وسوف يتولون المهمة. لكن إذا أردت القيام بذلك منزلياً فمن الممكن أن تقومي بالخطوات التالية:-

  • ابحثي عن مزيل ألوان مناسب في الأماكن المخصصة لبيعه وضعي الملابس داخله. لكن من المهم أن تقرأي تعليمات العبوة وهل هو مناسب لنوعية الملابس أم لا.
  • احصلي على صبغة الملابس بنفس لون القماش المصاب بالبقعة.
  • بعد إزالة اللون الأصلي استخدمي الصبغة الجديدة لاستعادة اللون، لكن من المهم أيضاً أن تتبعي الإرشادات الموجودة على الصبغة لكي لا تتلفي القماش.

استخدام الخل الأبيض

  • اخلطي ملعقة كبيرة من الخل الأبيض المقطر مع كوبين من الماء الدافئ.
  • خذي قطعة قماش نظيفة بيضاء اللون.
  • ضعي قطعة القماش في المحلول ثم قومي بالمسح على المنطقة التي توجد بها البقعة.
  • بعد ذلك استخدمي قطعة قماش نظيفة مبللة في الماء البارد من أجل تنظيف القماش من رائحة الخل.

ما هي البدائل الطبيعية للكلور؟

بالرغم من أن الكلور يعتبر من أكثر مواد التنظيف القادرة على تنظيف الملابس وفي نفس الوقت التخلص من البكتيريا. إلا أن هناك بدائل أخرى أكثر أماناً من الممكن استخدامها في تنظيف الملابس. كذلك فهي لا تؤثر على الجهاز التنفسي ولا تؤدي إلى إيذاء الجلد أو العين. ومنها:-

الخل الأبيض المقطر

من الممكن أن يعمل الخل الأبيض بنفس تأثير المبيض. ولكي تحصلي على أفضل نتيجة قومي بعمل محلول مكون من مقدار من الخل الأبيض مقابل 6 مقادير من الماء. بعد ذلك ضعي الملابس داخله طوال الليل وسوف تحصلين على نتيجة جيدة للغاية.

صودا الخبز

من الممكن إضافة صودا الخبز إلى المنظف الذي تقومين باستخدامه وسوف يكون لها نفس تأثير الكلور في التنظيف. لكن من المهم أن تعرفي أنها لا يتم صرفها من خلال الموزع الأتوماتيك للغسالة، لذلك استخدميها في حالة الغسيل اليديوي.

بيروكسيد الهيدروجين

من الممكن الحصول على هذا المركب من خلال الصيدلية. وهو له خصائص مبيضة ولكنه أكثر أماناً من الكلور. كذلك من الممكن استخدامه في الغسالة ووضع كوب على ماء الغسيل أو في الموزع الخاص بالكلور، لكن لا تقومي بوضعه مباشرة على الغسيل.

الليمون

من حسن الحظ أن الليمون من الممكن أن يعمل على تبييض الملابس مثل الكلور تماماً. لذلك ضعي كوب من عصير الليمون في الغسالة وسوف يقوم بتفتيح الملابس البيضاء جيداً.

للمزيد: طريقة سهلة لـ حفظ الثوم في الفريزر.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button