منوعات

كيفية إبقاء الطفل الصغير منشغلاً وقت نوم الرضيع

تحمل الأم رضيعها لينام بينما تفكر في كيفية إبقاء الطفل الصغير منشغلاً . هذا واحد من المشاهد المتكررة لكل الأمهات التي لديها أكثر من طفل. من المعروف أن وقت نوم الرضيع يحتاج منها الانتباه بشكل كامل له. لكن ما الذي نفعله مع الصغير الآخر الذي بدأ يتحرك في المنزل ومن المتوقع أن يحدث الكثير من الخسائر إذ لم ننتبه له جيداً. إذاً هل نحتاج إلى أم خارقة للسيطرة على الموقف؟ أظن أن هذا شيء خيال، لكن من الممكن أن نقوم ببعض الخطط الذكية للتعامل مع الموقف.

اقرأي أيضا: تربية أكثر من طفل بطريقة أوروبا والدول المتقدمة

وقت نوم الرضيع خطط لإبقاء الطفل الصغير منشغلاً

بينما تقوم الأم بحمل الطفل الرضيع من أجل النوم يبدأ الصغير الآخر في محاولة لفت الانتباه. قد يكون الأمر متعلقاً بالغيرة بعض الشيء. لذلك عليك التعامل مع الأمر بحكمة شديدة. وعلى جانب آخر تذكري أن محاولة إبعاد الطفل عن المشهد بالإجبار أو التهديد والشدة سوف يؤتي نتائج عكسية. كل ما تحتاجين القيام به هو مساعدته على الشعور أنه جزء من الصورة وأن الاهتمام موزع عليه وعلى الرضيع. وهذه هي الخطوات التي من الممكن اتباعها.

الحصول على حمالة الطفل الرضيع

هل يبدو هذا الحل تقليدياً؟ أظن أن كل الأمهات تمتلك حمالة للطفل. لكن الكثير منهن يستخدموها فقط خارج المنزل. لكن سوف تكون هذه القطعة منقذة لكِ في وقت النوم. إنها يدك الثالثة. سوف تساعدك على تأدية مهتمين في وقت واحد. الأولى سوف تكون ضم الرضيع إلى صدرك أو إعطائه جرعة الرضاعة من أجل النوم. والثانية هي مشاركة الطفل الصغير في أي نشاط في نفس اللحظة.

وضع وقت واحد لقيلولة الطفلين

قد تكون هذه الحيلة بعيدة المنال، لأن الرضع يحصلون على القيلولة في أوقات كثيرة، بينما يميل الأطفال الصغار إلى النوم بشكل أقل. لكن حاولي أن تقومي بذلك مرة في اليوم. حاولي أن يكون وقت نوم الطفل الأكبر في نفس ميعاد أي من أوقات القيلولة للرضيع. مهمة مساعدة الاثنان على النوم سوف تكون سهلة وبها القليل من المجهود..هذه التجربة تستحق فلا تحاولي الإفلات منها.

صندوق الألعاب لإبقاء الطفل الصغير منشغلاً

حيلة أخرى نحتاجها في هذا الوقت. أن يكون لديك صندوق يحتوي على مجموعات متنوعة من الألعاب. سوف يقوم الطفل بتفريغه في كل مرة وبعثرة المحتويات نعرف أن المشهد قد يكون مزعجاً، لكنه على الأقل سوف يبقيه تحت نظرك دون محاولة مقاطعة ما تقومين به. هذا الصندوق من المهم أن يحتوي على الألعاب وكتب التلوين والأمور التي لا تصدر ضجيجاً عند اللعب بها لكي لا يقلق نوم الطفل الرضيع.

وقت لحكاية الحكايات

من الممكن أن نقول أن هذه واحدة من الأنشطة المشتركة بين الطفلين. يجب الأطفال الصغار سماع الحكايات. وكذلك من الجميل أن يسمع الرضيع معكم الحكاية وهو في طريقه إلى النوم. وهنا نشير إلى أن هناك اختلاف بين وقت الحكايات ووقت القراءة. لأن القراءة تحتاج إلى كتاب مصور تتصفحيه مع طفلك، وقد تكون هذه مهمة صعبة. لكن الحكايات القديمة أو الحكايات المرتجلة تسهل عليك المهمة. والجميل في الأمر أن الطفل الصغير سوف يشعر أن المولود الجديد لم يأخذ الكثير من وقته، بل كان يشاركه أنشطته المفضلة.

استخدام الشاشات الإلكترونية هو المنقذ

كل الخبراء يحذرون من استخدام الأطفال للشاشات الإلكترونية دون مراقبة ولوقت طويل. لكن حيلتنا تقتضي أن نؤجل استخدام أجهزة المحمول أو التابلت حتى الوقت الذي تحتاجين فيه إلى حمل الرضيع للنوم. سوف تساعد هذه الفكرة على إلهاء الطفل الصغير بإعطائه أكثر الأشياء التي يحبها. لكن تأكدي أنه لا يوجد فرصة أخرى لاستخدام الشاشات الإلكترونية إلا في هذا الوقت حتى تكون هدية ثمينة جداً لا يمكن التنازل عنها.

قبل أن نذهب

والآن عرفت بعض الحيل لإبقاء الطفل الصغير منشغلاً. لكن هنا لابد أن نذكرك بشيء هام وهو أن بمجرد أن يكون طفلك قادراً على أطعام نفسه والكلام والدخول إلى الحمام دون مساعدة سوف يكون اختيار حضانة مناسبة أمر ضروري. خاصة في حالة وجود طفل رضيع. هنا سوف يكون لديك متسع من الوقت من أجل المولود لكن من ناحية أخرى سوف يبدأ الطفل الصغير في اكتساب مهارات أخرى من خلال التعامل مع الأطفال الآخرين.

للمزيد: كتالوج الأم المنظمة.. تنظيم اليوم والتمتع بالهدوء التام

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button